الأكثر مشاهدة

20 22:31 2024 جويلية

علمت ديوان أف أم اليوم السبت ان إتفاقاً حصل بين الهيئة المديرة للنادي الإفريقي والملعب التونسي لإتمام التفاصيل الاخيرة لصفقة إنتقال حمزة بن عبدة 

على المباشر

بو العرّيف
يعرف كل شي... مايفلّت شي ... معلومات ، أسرار، حكايات من التاريخ عجايب وغرايب  تسمعوها كل يوم من الاثنين للجمعة في "بو العرّيف" ابتداء من الماديساعتين بو العرّيف مع رامي الفوراتي  على ديوان اف ام مع بعضنا الصيف يحلى
تنشيط
سياسية

علي العريض : الوقت ليس مناسبا لتعديل الدستور قبل الانتخابات

:تحديث 20 15:12 2019 مارس
قال نائب رئيس حركة النهضة ، اليوم الأربعاء 20 مارس 2019، علي العريض

قال نائب رئيس حركة النهضة ، اليوم الأربعاء 20 مارس 2019، علي العريض في تصريح إعلامي ''إن الوقت ليس مناسبا الان لتعديل الدستور قبل الانتخابات ويجب أن يكون بعد استكمال الخماسية ''، وذلك في تعليقه على الخطاب الذي القاه رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي اليوم بمناسبة الاحتفال بالذكرى 63 لعيد الاستقلال.

وأكد على هامش أشغال الندوة السياسية التي نظمتها الحركة حول الاستقلال والذاكرة اليوم الأربعاء، أن رئيس الجمهورية كان قد كلف لجنة بوضع مقترحات حول تعديل الدستور، فضلا عما تقدمت به عديد الاطراف في الغرض ، مشيرا الى أنه سيتم خلال الدورة التشريعية القادمة بلورة الكثير من المقترحات لمزيد احكام الدستور،وفق قوله.

كما اعتبر العريض أن رئيس الدولة " لم يدع الى تغيير الدستور وإنما ارتأى بعد قرابة خمس سنوات من صدوره أنه يحوي عديد النقاط التي تستحق المراجعة، من ضمنها مزيد إحكام العلاقة بين رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية" ، ملاحظا ان العلاقة يجب ان تكون في اطار الدستور ويجب تلافي الغموض في حال وجوده.

وعن الخطاب أيضا، أكد أن قايد السبسي تناول الوضع الاقتصادي العام وحاول ان يستخلص العبرة في ذكرى الاحتفال بالاستقلال ليشدد على الوحدة الوطنية وقدرة الشعب التونسي على النجاح رغم النتائج الاقتصادية غير المرضية، معلقا، على ما اعتبره ''اكتفاء الرئيس بالجانب السلبي'' رغم بعض المنجزات، خاصة في ما تعلق بالحريات والديمقراطية ، ومستدركا انه لا تزال لدينا مشكلات عويصة مالية ونسبة نمو ضعيفة.

وفي إشارة الى الصراع اليوسفي البورقيبي، اكد العريض ''إنها وقائع طواها التاريخ ، وقدرة الشعوب تبرز عندما لا تغرق في الماضي"، قائلا "لا شك إن الكثير من القضايا في العدالة الانتقالية تحتاج الى التسوية والى توافقات من اجل بناء المستقبل لبلسمة الجروح ، خاصة وانه ليس هناك من لا يعترف بالاستقلال''.

وشدد على ضرورة الاعتراف بدور بما حققته الأجيال السابقة في الكفاح ضد الاستعمار وفي بناء الدولة ، التى استمرت بالحفاظ على المكاسب وبتحقيق التقدم باعتبار ان التاريخ مسار متواصل في شتى مناحي الحياة السياسية منها والاقتصادية والمعرفية والاجتماعية، وعلى اساس الوحدة الوطنية وسياسة خارجية تحرص على الاصدقاء وتقلل اكثر ما يمكن من الاعداء، حسب تعبيره.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 8

علمت ديوان أف أم ان رئيس مجلس ادارة فريق اتحاد العاصمة الجزائري عثمان سحبان تحول إلى تونس للتفاوض مع مهاجم الترجي محمد علي بن حمودة.

منذ دقيقة 15

قال القيادي بحركة الشعب و النائب بالبرلمان الطاهر بن منصور إن ''حركة الشعب هي حاليا الحزب رقم واحد في تونس الذي مازال ينشط ومقراته مفتوحة و شارك في كل المحطات السياسية مضيفا أن حركة الشعب ليس لها أي شبهات مالية أو سياسية وفي علاقاتها الخارجية'' وفق تعبيره

منذ دقيقة 20

أكّدت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة، فاطمة ثابت شيبوب، أنّ نسبة النساء العاملات في مجال الانتقال الطاقي على المستوى العالمي تبلغ 32 بالمائة، مبرزة تجاوز نسبة تشغيليّة النساء في هذا المجال بتونس المعدّل العالمي لتبلغ 36 بالمائة