الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 11

أوضح الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني العميد حسام الدين الجبابلي اليوم الاثنين تفاصيل حادث المرور الذي جد بالطريق الرابط بين باجة ووادي الزرقاء و خلف قتيلين و6 جرحى بعد اصطدام شاحنة ب 9 سيارات.

على المباشر

سياسية

فضيلة القرقوري: محكمة المحاسبات لم تتحصل بعد على قائمة المترشحين وحساباتهم البنكية

03 14:35 2022 ديسمبر
محكمة المحاسبات
أكدت رئيسة دائرة بمحكمة المحاسبات القاضية فضيلة القرقوري أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لم تقدم إلى حدود أمس الجمعة قائمات المترشحين والمتصرفين في حسابات المترشحين وحساباتهم المخصصة للحملة الانتخابية ".

وينص الفصل 94 من القانون عدد 16 لسنة 2014، المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، على أن " الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تمد محكمة المحاسبات في أجل لا يتجاوز ثلاثة أيّام من انطلاق الحملة بقائمة الأحزاب وقائمات المترشحين والقائمات المترشحة، وقائمة الحسابات البنكية المفتوحة من قبل القائمات المترشحة أو المترشحين أو الأحزاب، وقائمة الأشخاص المخوّل لهم التصرّف في الحسابات البنكية باسم كلّ حزب سياسي أو قائمة مترشّحة.

وتتولّى الهيئة إعلام محكمة المحاسبات بكلّ تغيير يمكن أن يطرأ على القائمات المذكورة أعلاه".

وأكدت القاضية القرقوري، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء (وات) السبت، أن هيئة الانتخابات منكبة على رقابة الحملة الانتخابية المتزامنة ورفع المخالفات.

من جانب آخر، أوضحت القاضية بمحكمة المحاسبات أن دور المحكمة يتمثل في الرقابة البعدية على تمويل الحملات الانتخابية، وبأنها لا تتدخل في التشريع، إذ يفرض القانون الانتخابي على المترشحين للانتخابات التشريعية أن يودعوا ملفاتهم المالية بالمحكمة في أجل لا يتجاوز الـ45 يوما من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية.

وأفادت القرقوري بأن محكمة المحاسبات تقوم بتجنيد كل المشتغلين بمحكمة المحاسبات لمراقبة عملية تمويل الحملة الانتخابية، وبأن المحكمة تستغل انطلاق الحملات الانتخابية لجمع المعلومات وتنويع مصادرها عن جميع المترشحين وأنشطتهم بالتعاون مع المجتمع المدني والإدارة التونسية، إضافة إلى هيئة الانتخابات والبنك المركزي والبريد التونسي.

ولاحظت أن مؤسسات الدولة العمومية والمجتمع المدني وهيئة الانتخابات تتعاون مع محكمة المحاسبات متى طلبت منها ذلك، إضافة الى عدد من المؤسسات الخاصة مع استثناءات قليلة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

وزير التربية الجديد محمد علي البوغديري هو عضو مبادرة "لينتصر الشعب"، وقيادي سابق بالاتحاد العام التونسي للشغل، حيث شغل في وقت سابق خطة أمين عام مساعد مسؤول عن القطاع الخاص

منذ ساعات 5

أفاد رئيس الجمهورية قيس سعيد في علاقة بنسبة الإقبال على الإنتخابات التشريعية '' هناك من سيعلق بطريقته ولكن هذا لا يعنينا في شيء بل يثير الإزدراء والإحتقار وعمقنا الشعبي أكبر من عمقهم كما يتصورون''

منذ ساعات 6

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد بخصوص نسبة الإقبال على الانتخابات التشريعية ''اهم احترمنا المواعيد حتى وإن كانت بعض المواعيد غير مناسبة و تمت الدورة الأولى والدورة الثانية نسبة الإقبال لم يعلن عنها بصفة نهائية ولكن يجيب أن تقرأ بشكل مختلف، 90 بالمائة لم يصوتوا لأن البرلمان لم يعد يعني لهم شيئا''