الأكثر مشاهدة

08 11:32 2021 ماي

اجتاح مرض "كوفيد-19" الناتج عن فيروس كورونا سجون ومؤسسات الاعتقال ومراكز احتجاز المهاجرين في الولايات المتحدة خلال العام الماضي، مما أسفر عن وفاة أكثر من 2700 شخص كانوا مسجونين، وفقا لما أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" امس الجمعة.

على المباشر

سياسية

قيس سعيد من القاهرة: "سأتحمل مسؤوليتي... "

:تحديث 11 14:59 2021 أفريل
6072ff84798ec6072ff84798ed.jpg
قال رئيس الجمهورية، قيس سعيد، خلال لقاء جمعه مساء أمس السبت 10 أفريل 2021 بعدد من أفراد الجالية التونسية المقيمة بمصر، بمقر السفارة التونسية بالقاهرة، إن "العقبات الموجودة هي من الداخل"، مؤكدا أنه "سيتحمل مسؤوليته لإيجاد الحل"، بالرغم مما وصفه بـ"كل المناورات والمؤامرات التي فاقمت مظاهر البؤس والفقر"، وفق قوله

وأعرب سعيد عن أسفه "للانتقال في تونس من الحزب الواحد، إلى اللوبي الواحد، لا سيما وأن رئيس الجمهورية منتخب من الشعب، وأن النظام والحكومة يفترض انهما منبثقان عن الأغلبية".

وتابع الرئيس القول: "الواقع السياسي والدستوري بتونس مؤلم"، مؤكدا "ضرورة أن تتوفر الإرادة السياسية الحقيقية للخروج من هذا الوضع".

واعتبر قيس سعيد أن "تونس تملك إمكانات هائلة، ما يجعلها قادرة على صنع المعجزات"، مذكرا، في هذا السياق، بأنه تم منذ أيام إطلاق قمر صناعي بأياد تونسية، ومنتقدا ما أسماه ب"غياب النية الصادقة في إنقاذ البلاد رغم ما تزخر به من طاقات وكفاءات بشرية".

وفي معرض حديثه عن الشباب، قال سعيد إنهم طاقة مهدورة في ظل عدم تمكينهم من الآليات القانونية لتفجير طاقاتهم، داعيا إلى ضرورة خدمة البلاد من منطلق المسؤولية ضمن مقاربة تساير خصوصيات المرحلة التاريخية الجديدة لتونس، "والتي تتطلب تغيير الكثير من المفاهيم التي ترسخت، وعفا عنها الزمن"، وفق تعبيره.

وعن العلاقات التونسية المصرية، أكد رئيس الجمهورية أنها "تظل متميزة على المستويين الفكري والقانوني، بما عرفته من تلاقح مستمر على مر الاجيال في السابق والحاضر"، مشددا على أن "مصلحة البلدين تظل واحدة".

وات

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 16

اندلعت اشتباكات جديدة بين متظاهرين فلسطينيين والشرطة الصهيونية خارج البلدة القديمة بالقدس ليلة أمس السبت تزامنا مع أداء عشرات الآلاف من المصلين صلاتي العشاء والقيام بالمسجد الأقصى احتفالا بليلة القدر.

منذ دقيقة 32

سجلت ولاية صفاقس، بتاريخ أمس 8 ماي 2021، 339 حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 30220 حالة، وفق بلاغ الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس

منذ دقيقة 48

أعلن البريد التونسي في بلاغ له أنه سيتم فتح مكاتب البريد ووكالات البريد السريع ووكالات الطرود البريدية بصفة استثنائية يومي الاثنين والثلاثاء 10 و11 ماي 2021.

{}