الأكثر مشاهدة

20 11:26 2024 أفريل

أودع اللاعب الدولي السابق زياد التلمســاني اليوم السبت 20 أفريل 2024 قائمته المترشحة لانتحابات المكتب الجامعي بشكل رسمي بمكتب الضبط بالجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

نهج التريبونال و الدريبة
كل يوم حكاية جديدة واغرب من الخيال ،رحلة فيها تخوض مغامرة في عالم الغموض ،قضايا عليها تطوات صفحات اما مزالت اسرارها ماتحكات .. مع محمد السياري في  في نهج التريبونال و الدريبة
تنشيط
سياسية

مجلس النواب: التصويت على مقترح تعديل يتعلق بالتقليص في مدّة التفويض لرئيس الحكومة

31 06:03 2020 مارس
لجنة النظام الداخلي
عقدت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الإنتخابية، اليوم الإثنين، 30 مارس 2020، اجتماعا عبر التواصل عن بعد، للتصويت على فصول مشروع القانون عدد 30 / 2020 المتعلق بالتفويض إلى رئيس الحكومة في إصدار مراسيم، طبقا للفقرة الثانية من الفصل 70 من الدستور.

وشهدت اللجنة، وفق بلاغ للبرلمان، حضور وتفاعل رؤساء الكتل النيابية وتم خلالها التصويت على فصول مشروع القانون ودراسة جملة مقترحات التعديل الواردة على اللجنة، عملا بأحكام الفقرة الثانية من الفصل 77 من النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب.

وقد تم عرض مقترحات التعديل، تباعا، على التصويت، إذ تم دمج مقترحي تعديل عنوان مشروع القانون والتصويت عليه بأغلبية الأعضاء الحاضرين، ليصبح على النحو التالي: "مشروع قانون يتعلق بالتفويض إلى رئيس الحكومة في إصدار مراسيم، لغرض مجابهة تداعيات انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)".

أمّا بالنسبة إلى مدة التفويض المحددة بشهرين في مشروع القانون، فقد تم التصويت بأغلبية الأعضاء الحاضرين، على مقترح تعديل يتعلق بالتقليص في هذه المدة إلى شهر واحد.

وبخصوص مجالات التفويض والمحددة في مشروع القانون في 14 مطة وبعد نقاش مستفيض ونظرا لتقديم عديد مقترحات التعديل حولها في اتجاه التقليص منها فقد تم تأجيل التصويت على هذه المسالة إلى جلسة يوم غد الثلاثاء.

واستأثر الفصل الثاني، الذي ينص على أن تُعرض المراسيم التي سيتمّ إصدارها حال انقضاء مدة التفويض على مصادقة مجلس نوّاب الشّعب، بجانب هام من النقاش، سواء بخصوص المصادقة البعدية على المراسيم، إذ تم اقتراح أجل أسبوع بداية من إنقضاء المدة واقتراح ثان باعتماد أجل ثلاثين يوما.

كما دار نقاش مستفيض حول النقطة الخاصة بالعرض المسبق للمراسيم على مجلس نواب الشعب، قبل إصدارها من قبل رئيس الحكومة. وقد اختلفت وجهات النظر، بما في ذلك بين الكتل المشاركة في الحكومة.
ورغم الإعلان من قبل كل الكتل البرلمانية على القبول بمبدأ التفويض، "إلا أن صيغة التفويض شهدت اختلافا بين من يرى أنه يكون مشروطا باستشارة المجلس، سواء عن طريق مكتب المجلس أو خلية الأزمة أو لجنة استشارية تحدث للغرض وذلك تسهيلا لعمل الحكومة وسعيا لوضع أرضية تفاهم بين السلطة التشريعية والتنفيذية، ومن يرى في ذلك ضربا لمبدأ التفويض في حد ذاته ويزعزع مناخ الثقة اضافة الى عدم دستورية الاستشارة المسبقة نظرا لعدم وجود لها سند قانوني".

وفي ظل هذا الإختلاف، تم تأجيل الحسم في هذه المسالة إلى جلسة الثلاثاء 31 مارس 2020.

يُذكر أن لجنة النظام الداخلي ستواصل التصويت على مشروع القانون، خلال جلسة اليوم الثلاثاء، عبر التواصل عن بعد، أيضا.

آخر الأخبار

منذ دقيقة 13

قال الناشط السياسي أحمد شفتر إن تونس ضحية لظاهرة الهجرة غير النظامية لافتا إلى أن المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء هم بدورهم ضحايا لسياسات تنموية فرضت عليهم من دوائر الاحتكار والاستعمار، حسب قوله

منذ دقيقة 14

أفاد مدير عام الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية نادر العجابي في تصريحه للديوان أف أم اليوم الثلاثاء بأن قطاع الضمان الاجتماعي في تونس يساهم ب11.4 من الناتج الداخلي الخام أي قرابة 13377 مليون دينار مضيفا أن عدد المنخرطين في منظومة الضمان الاجتماعي يبلغ 4.3 مليون منخرط منقسمين بين ناشطين وأصحاب جرايات وأن الصناديق الاجتماعية تغطي أكثر من 8 مليون تونسي وفق قوله خلال مشاركته في فعاليات الدورة الثانية للمؤتمر العربي للإكتواريين من تنظيم قطاع التأمين في تونس والمنطقة العربية

منذ دقيقة 31

اعتبر الناشط السياسي أحمد شفتر أن المشهد السياسي لم يكتمل بتركيز المجلس الوطني للجهات والأقاليم نظرا لأنه لم يتم إلى الآن إرساء المحكمة الدستورية والمجلس الأعلى للتربية والتعليم