الأكثر مشاهدة

30 20:44 2024 أفريل

إنقادت الاعبة التونسية انس جابر للهزيمة بنتيجة مجموعتين مقابل مجموعة واحدة 

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
سياسية

مذكرات الحبيب الصيد : ملف العفو التشريعي العام سنة 2011 تضمن 1200 إرهابي

14 08:11 2021 نوفمبر
مذكرات الحبيب الصيد : ملف العفو التشريعي العام سنة 2011 تضمن 1200 إرهابي
نشرت جريدة الصباح في عددها الصادر اليوم الأحد مقتطفات من كتاب رئيس الحكومة السابق الحبيب الصيد تحت عنوان ''الحبيب الصيد في حديث الذاكرة''

و من بين الملفات التي تطرق لها الحبيب الصيد في كتابه هو ملف العفو التشريعي سنة 2011 حيث اعتبر أن الملف اتسم بنوع من الإرتجالية وأن القائمة تضمنت مختلف اصناف مساجين الرأي من السياسيين والحقوقيين والنقابيين ونشطاء المجتمع المدني بمن فيهم الإرهابيون الذين بلغ عددهم في الملف حوالي 1200 سجين بموجب إحكام قانون الإرهاب ومنهم من هو محكوم بالإعدام (صفحة 145 ).

ويكشف الحبيب الصيد في كتابه أن ما جلب إنتباهه هو ادماج العديد من المساجين في الحق بالتمتع بالعفو بالرغم من التهم الخطيرة التي ادينوا بسببها ولا سيما جرائم القتل.

 ويعتبر الصيد أن الوزير الأول انذاك محمد الغنوشي وعده بإعادة النظر في الأمر ولكن يبدو فيما بعد أنه إضطر لمسايرة ما عرض عليه من إقتراحات وقد كان في تلك الفترة يستقبل العديد من الشخصيات التي تأتي لزيارته ومنها نجيب الشابي و شخصيات نقابية و اخرى من حركة النهضة و من بينهم راشد الغنوشي وحمادي الجبالي وغيرهما فضلا عن عميد المحامين آنذاك عبد الرزاق وهو الذي اقترح رضا بلحاج عضوا بالحكومة وإقترح فرحات الراجحي وزيرا للداخلية... وهو ما يعني أن قانون العفو التشريعي صدر وفق الصيغة التي أرادها زوار الوزير الأول.  

(جريدة الصباح)       

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 12

طالب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن نظيره بالكيان المحتل يوآف غالانت خلال اتصال هاتفي بضرورة أن تتضمن أي عملية عسكرية محتملة في رفح جنوب قطاع غزة خطة «معقولة» لإجلاء المدنيين وضمان تدفق المساعدات الإنسانية ، وفق ما أفادت به وزارة الدفاع الأمريكية اليوم الخميس.

منذ دقيقة 32

يتميز طقس اليوم الخميس بسحب عابرة بأغلب الجهات تكون أحيانا كثيفة بالشمال والوسط مع بعض الأمطار الضعيفة والمحلية ، وفق توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي .

منذ ساعة

أذنت النيابة العمومية لدى المحكمة الابتدائية بسوسة بفتح محضر عدلي من أجل الاحتكار و المضاربة غير المشروعة بعد إيقاف شخص من قبل وحدات الحرس بمدينة مساكن ضبطت لديه أطنان من العجين الغذائي ، وفق ما أفاد به الناطق باسم المحكمة وسام الشريف لديوان أف أم .