الأكثر مشاهدة

27 06:16 2021 فيفري

أبرز أخبار صفاقس ليوم أمس الجمعة 26 فيفري 2021

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
سياسية

مصطفى بن جعفر: هناك غضب شعبي متراكم منذ عشر سنوات

18 16:44 2021 جانفي
مصطفى بن جعفر
علق رئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر خلال حضوره اليوم الاثنين، في برنامج "هنا تونس" على موجات ديوان أف أم، على الاحتجاجات وأعمال الشغب التي شهدتها عدد من جهات البلاد خلال الآونة الأخيرة، معربا عن تفهمه لهذه التحركات الاحتجاجية.

ودعا بن جعفر الى عدم تهويلها وضرورة البحث في الأسباب التي أدت الى اندلاعها وعدم الوقوف على الحلول المؤقتة.

وأضاف محدثنا "هناك غضب شعبي متراكم لمدة عشر سنوات منذ اندلاع الثورة".

كورونا عمقت وعرت الأزمة

وبين بن جعفر  بأن كل الدلائل العلمية والمؤشرات الاجتماعية تفسر أسباب غضب الشعب، مبينا أن جائحة كورونا عمقت الأزمة التي الاقتصادية والاجتماعية التي تعانيها البلاد وعرت الاشكاليات العميقة التي تشكو منها بلادنا سواء على المستوى المنظومة الصحية أو منظومة التعليم وغيرها.

وبين بن جعفر بأن الطبقة السياسية لم تقيم مرحلة ما بعد بن علي بالشكل الصحيح، مشيرا الى أنها تعجلت وأخطأت في بناء المسار الديمقراطي.

الجميع يتحمل المسؤولية

وتابع قائلا " الطبقة السياسية سارعت الى بناء الجدران ولكنها تناست بأنها لم تبني بعد القاعدة الصلبة للبناء الديمقراطي، صحيح أننا أنجزنا الدستور ولكننا لم نستكمل بعد البناء المؤسساتي."

وأكد بن جعفر على أن ذلك أنتج غياب حياة حزبية ومؤسساتية صحيحة.

واعتبر محدثنا أن الجميع يتحمل المسؤولية في ما آلت اليه الأوضاع بالبلاد.

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 45

تعيش تونس على وقع أزمة اقتصادية حادة زادت من حدتها جائحة كورونا، وفاقمتها أزمة سياسية محتدمة بين رأسي السلطة بسبب التحوير الوزاري الأخير، وهو ما يدفع بالبلاد في اتجاه منعرج خطير وسط مخاوف من اتجاه البلاد نحو الافلاس خاصة بعد أعلنت وكالة "موديز" تخفيض الترقيم السيادي لتونس إلى "ب 3" سلبي مع آفاق سلبية.

منذ دقيقة 12

قالت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة و مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة و المستجدة نصاف بن علية اليوم الاثنين ان المرصد ليس لديه أي علم باللقاحات المضادة لكورونا التي تسلمتها رئاسة الجمهورية أو تطعيم شخصيات سياسية بجرعات من اللقاحات.

منذ دقيقة 13

أثار خبر تلقي عدد من السياسيين في تونس لجرعات من تلقيح كورونا جدلا كبيرا في صفوف التونسيين الذين لا يزالون ينتظرون وصول أولى الدفعات من التلقيح

{}