الأكثر مشاهدة

18 22:45 2019 نوفمبر

أجرى المنتخب الوطني الليلة الإثنين حصة نموذجية بملعب مالابو إعدادا لمباراة الغد أمام غينيا الإستوائية

على المباشر

هنا تونس
برنامج حواري يتم فيه استقبال مجموعة من الشخصيات البارزة على الساحة السياسية لمحاورتهم في مجال الشأن العام للبلاد
تنشيط محمد اليوسفي
سياسية

من ساحة محمد علي الى قرطاج: هذا هو حلم البريكي

11 10:36 2019 سبتمبر
من ساحة محمد علي الى قرطاج: هذا هو حلم البريكي
من أمام ضريح الزعيم اليساري شكري بلعيد في مقبرة الجلاّز أطلّ مرشّح حركة تونس الى الأمام للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها عبيد البريكي

مفتتحا حملته الانتخابية – قبالة مرقد بلعيد وقف باحثا عن مباركة وتأييد رمزي لترشّحه ،من الأب الروحي لمشروع الجبهة -التي تقدّم لسباق الرئاسة من خارجها-وضع باقة ورد على قبر رفيق الأمس وسارع الى القاء نظرة خاطفة على ضريحي الزعيمين الوطنيين فرحات حشاد والطاهر الحداد، همس في روضة الزعماء قائلا 'يا رموز النضال الوطني و الكفاح الاجتماعي و السياسي أمدّوني بتعويذة الانتصار من أجل الظفر بكرسي الرئاسة' .

النشأة والبرنامج السياسي

في العشرين من شهر جوان 1957 صرخ عبيد البريكي صرخته الأولى قادما الى الحياة ...فتح عينيه داخل قرية ريفية نائية في جزيرة جرجيس وسط عائلة ضعيفة الحال...ولد قبل شهر من اعلان الجمهورية ...

في عاصمة الزياتين زاول تعليمه الابتدائي والمرحلة الأولى من التعليم الثانوي الذي أنهاه في المعهد الفني بجربة متحصلا على الباكالوريا ليلتحق بكلية 9 أفريل بتونس العاصمة وينال شهادة الاستاذية.

خطت العقود الستة التي عاشها البريكي آثارها على وجهه وجبينه-تجاعيدا تبرز فعل مراحل الزمن في عمر الانسان ...وغزا الشيب شعره الذي تساقط ...

ماشيا بخطى متثاقلة في نشاطاته الكثيرة مرتديا بدلاته التي تلازمها في أغلب الأحيان ربطات عنق ... يحاول مرشح حركة تونس الى الأمام اقناع الناخبين بأبرز الخطوط العريضة لبرنامجه القائم على مراجعة النظام السياسي نحو رئاسي معدّل والانفتاح دبلوماسيا على دول جديدة والسعي الى تحقيق أمن اجتماعي وغذائي...

 

عندما غادر حكومة الشاهد في 2017 أشهرا قليلة بعد تكليفه بحقيبة الوظيفة العمومية لم يتورع في توجيه سهام النقد اللاذع للحكومة التي قال ان رئيسها لم يحرك ساكنا تجاه ملفات فساد قدمها اليه.

 

 

ملامح الشخصية السياسية

منذ أواسط سبعينيات القرن الماضي بدأت تتشكل الشخصية السياسية للبريكي الذي ساهم في تأسيس الذراع الطلابي لحركة الوطد في الجامعة التونسية -انخرط بداية الثمانينات في العمل النقابي الذي تدرج في مسؤولياته الى أن أصبح كاتبا عاما للنقابة العامة للتعليم الثانوي أكبر التشكيلات القطاعية داخل المنظمة الشغيلة، ثم عضوا في المركزية النقابية من أواسط التسعينات الى غاية 2011.

 

عايش البريكي مسؤولا نقابيا التحولات السياسية والاجتماعية الكبرى التي حدثت في تونس من أحداث الخبز الى الانقلاب الطبي لبن علي...وكان جنبا الى جنب في المركزية النقابية مع عبد السلام جراد وعدد من الاخوة 'الكبار' الذين ناشدوا بن علي – لكنه لم يقم بمناشدته ولم يقبل أوسمته.

 

تنقل عبيد البريكي سياسيا بين محطات اليسار النقابي والخط البعثي القومي ثم اليسار الاجتماعي الذي توج بتأسيسه لحركة تونس الى الأمام سنة 2018، التي اعتبرها البعض تشتيتا لوحدة العائلة اليسارية أو مشروع اليسار الكبير الذي حلم به شكري بلعيد رفيق الأمس في حزب الوطد الذي أشرف على مؤتمره التوحيدي.

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

أكد المنسق العام للجنة الاحباء بالنادي الصفاقسي حاتم العيادي في تصريحه لديوان اف ام أنه تم فتح حساب بنكي خاص بالجماهير لدعم فروع الشبان و الكرة الطائرة و السلة سيدات .

منذ 17 دقيقة

تدور لقاءات الجولة السابعة من بطولة الرابطة المحترفة الثانية نهاية الاسبوع الحالي .

{}