الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

الصحة

الهاشمي الوزير : تونس لم تنطلق بعد في التطعيم بلقاح أسترازينيكا

20 11:36 2021 أفريل
الهاشمي الوزير :  تونس لم تنطلق بعد في التطعيم بلقاح أسترازينيكا
أكد رئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19، مدير معهد باستور، الهاشمي الوزير، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم في غضون 10 أيام اتخاذ القرار المناسب حول جواز استخدام لقاح " أسترازينكا" في تونس من عدمه مؤكّدا أنه في حال أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم جواز استخدامه فإن تونس سوف تتبع توصياتها.

وبيّن، أن القرار سيتخذ بعد تقييم النشريات العلمية والدراسات حول الأعراض الجانبية لهذا اللقاح التي تصدرها منظمة الصحة العالمية والمنظمات العالمية في الغرض مؤكدا أن تونس لم تنطلق بعد في التطعيم بهذا اللقاح.

وشدّد على أن الأعراض الجانبية للقاح حول العالم نادرة جدا وهي ظهرت لدى شخص لكل 250 ألف شخص، مبينا أنه يقع استخدام هذا اللقاح للأشخاص في سن 60 سنة فما فوق.

يشار الى أن تونس تحصلت على 98400 جرعة من لقاح أسترازينكا ومن المبرمج أن تتحصل على 314 ألف جرعة في شهري جوان وماي 2021.


يذكر أن بعض بلدان الاتحاد الأوروبي اتخذت إجراءً احترازياً بوقف استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 مؤقتاً،بناءً على تقارير تشير إلى حدوث حالات نادرة من اضطرابات تخثر الدم لدى أشخاص تلقَّوا هذا اللقاح.

وقررت بلدان أخرى في الاتحاد الأوروبي أن تواصل استخدام اللقاح، وفق بيان لمنظمة الصحة العالمية صادر في مارس المنقضي.


وترى المنظمة حالياً أن فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره، وتوصي باستمرار التطعيمات.

( وات)

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

دعت هيئة الدفاع عن الموقوفين في قضية التآمر في بلاغ لها اليوم الجمعة الى الإذن بالسّراح الوجوبي لكلّ من: عصام الشّابّي و عبد الحميد الجلاصي و غازي الشّوّاشي و جوهر بن مبارك و رضا بلحاج بسبب إنقضاء الآجال القصوى للإيقاف التّحفّظي ليلة السبت، مطالبة بتدارك ما وصفته بالتعسف الحاصل ضد خيام التركي و معتبرة أنه محتجز خارج أي غطاء قانوني منذ منتصف ليل الجمعة.

منذ ساعات 3

غداة استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار جزائري حظي بدعم واسع عربياً ودولياً لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، اتجهت الأنظار إلى الجمعية العامة لمناقشة الرفض الأميركي، والسعي إلى زيادة نوعية في عدد البلدان التي تعترف ثنائياً أو جماعياً بالدولة الفلسطينية.

منذ ساعات 4

قالت أستاذة القانون بالجامعة التونسية منى غيازة لدى تدخلها اليوم الجمعة ببرنامج في 60 دقيقة ان إرساء المجلس الوطني للجهات والأقاليم ليس استكمالا للمسار الانتخابي فقط وانما هو خاصة استكمال للسلطة التشريعية.