الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 18

يستعد النادي الإفريقي للتفريط في لاعبه الدولي نادر الغندري لفريق عجمان الإماراتي قبل أقل من 6 أشهر من نهاية عقده مع الأحمر والأبيض

على المباشر

الصحة

باحثون يتمكنون من فكّ شفرة المورّث الجيني لفيروس كورونا

:تحديث 21 11:47 2020 أكتوبر
باحثون يتمكنون من فكّ شفرة المورّث الجيني لفيروس كورونا
كشف الأستاذ في علم الفيروسات بكلية الطب بالمنستير محجوب العوني، اليوم الأربعاء،

أن آخر الدراسات العلمية العالمية أثبتت أن المورْث الجيني لفيروس كورونا المستجد يحتوي على أجزاء قارة، الأمر الذي يعزز فاعلية التلاقيح المرشحة لمكافحته.


وأوضح المختص، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن آخر الدراسات العلمية حول المورْث الجيني لفيروس كوفيد 19 ومن أبرزها دراسة قام بها باحثون من بريطانيا مؤخرا، شملت 7500 عينة من هذا الفيروس من مختلف أنحاء العالم أثبتت أن الموروث الجيني لهذا الفيروس يحتوي على 30 وحدة تتضمن أجزاء قارة وأخرى متغيرة.


وبين أن وجود أجزاء قارة بالمورْث الجيني لفيروس كوفيد 19 يسهل مهمة الخبراء في تطوير تلقيح ضده ذي فاعلية عالية، قائلا ان "الخبراء يركزون على دراسة الأجزاء القارة في المورْث الجيني لهذا الفيروس لاختيار العناصر الملائمة لانتاج لقاحات ضدها عبر استغلال نقاط الضعف الكامنة فيها دون الخوف من تغير تركيبتها بعد أن يصبح التلقيح جاهزا".


ولفت الى أن دراسة المورْث الجيني لفيروس كوفيد 19 من شأنها أيضا أن تساعد المختصين على تشخيص المصابين به وتوقع المضاعفات التي من الممكن أن يعاني منها المريض وبالتالي المبادرة في اختيار العلاج المناسب مما يحد من مضاعفات المرض ويكسب التدخل الطبي نجاعة أكبر.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 8

قال الرئيس السابق للهيئة الانتخابات العليا المستقلة للانتخابات، إنه منع من ممارسة مهنته الأصلية كعدل تنفيذ بعد ان تم رفض مطلب تقدم به لوزارة العدل.

منذ ساعات 8

أكد المساعد الأول لوكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد و الناطق الرسمي جابر الغنيمي بها ان النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد اذنت بالاحتفاظ بشخصين أحدهما اطار ديواني و ادراج شخص ثالث بالتفتيش و ذلك من أجل شبهة الرشوة و استغلال موظف لصفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لنفسه او لغيره و الاضرار بالادارة و تكوين وفاق بغاية الاعتداء على الأشخاص و الأملاك و المشاركة في ذلك

منذ ساعات 10

عبر مجلس الهيئة الوطنية للمحامين مساندته المطلقة للمحامين الدارسين في مطالبهم المشروعة من حيث الحق في السكن والحق في المنحة والحق في تكوين يستجيب للشروط العلمية المطلوبة