الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

الصحة

تجديد الاتفاقية بين نقابة الأسنان والكنام

12 18:37 2020 فيفري
تجديد الاتفاقية بين الكنام ونقابة أطباء الاسنان
تم اليوم الأربعاء 12 فيفري 2020 التوقيع على تجديد الاتفاقية القطاعية المنظمة للعلاقة التعاقدية بين الصندوق الوطني للتأمين على المرض والنقابة التونسية لأطباء الاسنان الممارسين بصفة حرة التي ينتهي العمل بها غدا الخميس.

وقال رئيس النقابة التونسية لأطباء الأسنان الممارسين بصفة حرة، بسام معطر، في تصريح إعلامي على هامش موكب التوقيع، إن تجديد الاتفاقية القطاعية يعتبر "خطوة ايجابية خاصة انها تتضمن مجموعة من المبادئ والالتزامات الداعمة لقطاع طب الاسنان".

واستعرض معطر أهم البنود المستحدثة في الاتفاقية الجديدة التي تتمثل أساسا في مراجعة نسبة استرجاع المصاريف في قطاع طب الأسنان للمضمون الاجتماعي (50 بالمائة منذ سنة 2006 ولم تتغير إلى اليوم) والتكفل بعلاج الشريحة العمرية من 4 إلى 16 سنة خارج سقف استرجاع المصاريف المشترك الذي تم تحديده منذ سنة 2006 بـ200 دينار.

كما تعهدت وزارة الشؤون الاجتماعية بمراجعة سقف استرجاع المصاريف المشترك المقدر بـ 200 دينار وترفيعه بنسبة هامة، إلى جانب تعهدها بإحداث اتفاقية قطاعية جديدة يتم بمقتضاها تجاوز الاشكاليات القديمة المضمنة في الاتفاقية القطاعية الحالية، ومن المنتظر حسب معطر أن يتم إعدادها في موفى شهر مارس القادم وتدخل حيز التنفيذ وتوقيعها في شهر جويلية 2020 .

وتطرق إلى ضرورة دعم مسألة التكوين المستمر لأطباء الاسنان المتعاقدين مع الصندوق الذي من شأنه أن يساهم في تحسين الخدمة المقدمة ويساهم في متابعة لاهم التطورات والمستجدات الطبية على الساحة العالمية والوطنية.

واتفق الطرفان، على دعم الطب الوقائي في قطاع طب الاسنان الذي يساهم في تقليص المصاريف المرتقبة من قبل الصندوق الوطني للتأمين عن المرض مشيرا الى أن دعم الطب الوقائي يساهم في تحسين التوازنات المالية للصندوق وتوسيع قائمة الامراض التي يتكفل بها.

من جهته، بيّن وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي، في ذات التصريح أن تجديد الاتفاقية يتنزل في إطار تطوير العلاقة التعاقدية بين "الكنام" ومسدي الخدمات التي ترمي إلى استمرار الخدمات المسداة للمضمون الاجتماعي وتحقيق المصلحة الفضلى للمواطن.

وأبرز الطرابلسي أن العمل جار على تعويض هذه الاتفاقية القطاعية وتعويضها بأخرى تحترم مطالب جميع الاطراف المتعاقدة وتحمي حقوق المضمون الاجتماعي.

وات 

 

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

قرّرت "هيئة الدفاع عن السياسيين الموقوفين في ما يعرف بقضية التآمر على أمن الدولة"، مساء اليوم الأربعاء، مقاطعة جلسة دائرة الاتهام التي عينها الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بتونس يوم غد الخميس 18 أفريل الجاري

منذ ساعات 4

قال دبلوماسيون إن من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة، على طلب فلسطين الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

منذ ساعات 4

تواصل وحدات الحماية المدنية بنابل البحث عن شاب سقط اثناء قيامه بحفر بئر بمنطقة "زقاق" من معتمدية الهوارية مما تسبب في ردمه بالكامل اثر انهيار كميات كبيرة من التراب عليه وفق ما افاد به مصدر من الحماية المدنية لمراسلة ديوان اف ام