الأكثر مشاهدة

27 17:52 2022 نوفمبر

اكد الاعب وجدي كشريدة، ان المنتخب الوطني التونسي سيحافظ على حظوظ التأهل الى الدور القادم عندما يلاقي المنتخب الفرنسي يوم الاربعاء القادم ضمن الجولة الثالثة والاخيرة من كأس العالم.

على المباشر

Café Crème
تبنن قهيوة الصباح  مع كليمة بنينة تخليك مرتاح  خبير عالطاير معلومة وتبسيمة مالقلب  Fm غرام وتبع مع عفاف الغربي, ريم الحمروني و أمال العدواني
تنشيط
الصحة

عضو باللجنة العلمية : الوضع الوبائي الراهن تحت السيطرة

03 18:32 2022 أوت
عضو باللجنة العلمية : الوضع الوبائي الراهن تحت السيطرة
يواصل الوضع الوبائي لفيروس كورونا في تونس مع حلول شهر أوت الجاري تسجيل تراجع في جميع مؤشراته مقارنة بحالة الارتفاع التي شهدها في بداية شهر جويلية المنقضي، وفق ما أفاد به عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، محجوب العوني.

وأوضح العوني، في تصريح ل(وات) اليوم الاربعاء، أن الوضع الوبائي الراهن تحت السيطرة رغم تواصل انتشار الفيروس حاليا بنسب متوسطة، وهيمنة المتفرع عن أوميكرون "بي أ5" BA5 الأسرع انتشارا وعدوى من المتفرعات الاخرى (BA1وBA2وBA4).

وتوقع عضو اللجنة عدم ظهور متفرعات أخرى أو سلالات جديدة في حال تواصل منسوب المناعة الطبيعية الناجمة عن الاصابة بالفيروس أو المكتسبة بفضل التلقيح، واللتان تحولان دون عودة قوية لانتشار الفيروس وتكوينه لطفرات جديدة، وفق تفسيره.

وأضاف إن هذه الفرضية تبقى واردة في حال لم يجد متحور أوميكرون الارضية الملائمة لقوة الانتشار من جديد محليا وحول العالم، مذكرا بان أوميكرون معروف بكثرة احداثه للطفرات، وتقتصر الاصابة به على الجهاز العلوي التنفسي، ليكون بذلك أقل فتكا وخطورة من "دلتا" التي تصيب الجهاز التنفسي.

وبيّن أن المناعة الطبيعية التي اكتسبها المصابون، مؤخرا بسبب المرض، تؤخر عودة انتشار الفيروس لكن فعل الزمن يمكن ان يؤدي الى تجدد انتشار الفيروس، داعيا الى الالتزام بالاجراءات الوقائية وتلقي الجرعات التعزيزية من التلقيح المضاد لكورونا.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 8

كشف المترشح فيصل الزارعي عن دائرة ''سكرة1'' من ولاية أريانة عن برنامجه الانتخابي وذلك في إطار الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها يوم 17 ديسمبر 2022

منذ دقيقة 18

كشف المترشح ناجح الطياري عن دائرة ''منزل شاكر'' من ولاية صفاقس عن برنامجه الانتخابي وذلك في إطار الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها يوم 17 ديسمبر 2022

منذ دقيقة 31

أعلنت الشرطة الباكستانية، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة الهجوم الانتحاري في كويتا جنوبي البلد إلى 3 قتلى و23 جريحا