الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

الصحة

مختص في العلاج السلوكي : رمضان فرصة للتخلص من العادات السيئة و الإقلاع عن التدخين

17 17:46 2024 مارس
مختص في العلاج السلوكي : رمضان فرصة للتخلص من العادات السيئة و الإقلاع عن التدخين
يمثل شهر رمضان فرصة للإقلاع عن التدخين، من خلال التخلص من العادات السيئة والمرتبطة بالتدخين وتعويضها بعادات حميدة.


وقال الطبيب المختص في العلاج السلوكي والإداركي كريم المشري ، إنه خلال شهر رمضان يبقى المدخّن الصائم لساعات طويلة دون تدخين، وهو ما يعزز الوعي لديه بالعادات المرتبطة بالتدخين والاسباب المحفزة له ويحفّزه بذلك على التفكير في الاقلاع عن التدخين.

وأوضح أنه من بين العادات المرتبطة بالتدخين، تناول قهوة الصباح مع سيجارة أو التدخين في مكان العمل بسبب التوتر والضغط، مشددا على ضرورة وعي المدخن بالأسباب الدافعة الى هذه العادة حتى يتمكن من التوقف عن ممارستها وتعويضها بعادات نافعة على غرار الرياضة أو المشي أو اليوغا بصفة منتظمة وتناول وجبات صحية.

وأبرز أهمية التحلي بالعزيمة والاصرار عند أخذ قرار الإقلاع عن التدخين، داعيا الراغبين في الإقلاع عن التدخين إلى طلب المساعدة من الأخصائيين النفسيين، خاصة وأن الاعراض الأولى بعد الإقلاع عن التدخين يمكن أن تتسبب في الإكتئاب والقلق بسبب نقص مادة النيكوتين في الجسم وبالتالي محاولة العودة إلى التدخين.

وأشار المختص إلى أن وزارة الصحة توفر في عدد من المستشفيات والمراكز الصحية بولايات الجمهورية عيادات طبية مساعدة على الإقلاع عن التدخين.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 13

انخفض متوسط سعر منتج بيض الاستهلاك، بنسبة 9،8 بالمائة، خلال شهر افريل 2024، مقارنة مع نفس الشهر من سنة 2023، وبنسبة 6،5 بالمائة خلال شهر مارس 2024، وفق نشرية صادرة عن المرصد الوطني للفلاحة حول '' قطاع الدواجن '' الخاصة بشهر ماي

منذ دقيقة 16

يواجه النادي الرياضي الصفاقسي اليوم الأحد 19 ماي 2024 ضيفه الملعب الرياضي الصفاقسي في مباراة ودية بملعب الطيب المهيري

منذ دقيقة 20

كسب اللاعب السينغالي باباكار سار قضيته المرفوعة ضد الأولمبي الباجي