الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

صباح الخير تونس
برنامج صباح الخير تونس مع ايمان السكوحي من الاثنين للجمعة من6:00 ل 7:00 متاع الصباح على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط إيمان سكوحي
الصحة

مختص في علم الفيروسات: أمراض خطيرة مثل السلّ يسبّبها استهلاك الحليب غير المبستر

25 17:55 2023 مارس
مختص في علم الفيروسات: أمراض خطيرة مثل السلّ يسبّبها استهلاك الحليب غير المبستر
حذر المختص في علم الفيروسات محجوب العوني،اليوم السبت، من استهلاك الحليب غير المبستر الذي من شأنه أن يتسبب في الإصابة بعدة أمراض خطيرة كالسل و الحمى المالطية.


وأوضح المختص ، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن استهلاك الحليب الطازج ومشتقاته دون الحرص على تعقيمه والتثبت من مصدره وخضوعه الى مراقبة مصالح الدولة من شأنه أن يتسبب في إصابة الانسان بأمراض قد لا تستجيب بسهولة للعلاج في بعض الحالات وقد تعود للظهور بعد كل مرة يقع فيها علاجها.

ودعا المختص الى ضرورة الحرص على الوقاية من الإصابة بهذه الأمراض عبر شراء الحليب المعقم ومشتقاته و اللحوم من محلات تجارية مراقبة وتجنب الاحتكاك بالحيوانات المعرضة للإصابة بالسل خاصة و أنه من الممكن أن تكون مصابة دون أن تظهر عليها أية علامات .


وكانت وزارة الصحة قد اكدت في وثيقة نشرتها مؤخرا ان تناول الحليب غير معقم ومن محلات بيع غير مراقبة يتسبب في الاصابة بالسل العقدي ، الذي يعد من اكثر انواع السل فتكا بالانسان نظرا لقدرته الفائقة على مقاومة المضادات الميكروبية.

وأبرز العوني أن مرور العدوى من الحيوان الى الانسان من الممكن أن يكون أيضا عبر الهواء أو عبر جميع الافرازات البيولوجية للحيوان المصاب .

وشدد على ضرورة أن يسارع الانسان الذي تظهر عليه علامات الإصابة بالسل والحمى المالطية بالاستنجاد بالطبيب المختص لتجنب تعكر حالته وضمان سرعة شفائه، مذكرا أن أبرز أعراض هذه الأمراض تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والام المفاصل و الإرهاق و الصداع وفقدان الوزن بطريقة ملحوظة وضعف الشهية فضلا عن تضخم العقد الليمفاوية.

ويشار الى أن تونس سجّلت سنة 2022، حسب المعطيات المسجّلة على دفاتر السلّ، 3264 حالة جديدة بنسبة تقدّر ب27.7 لكل 100 ألف ساكن تتوزع بين 1237 حالة إصابة بالسلّ الرئوي ( بنسبة 37.9 بالمائة من مجموع الإصابات) و2027 حالة إصابة بالسلّ غير الرئوي ( بنسبة 62.1 بالمائة) منها 1418 حالة إصابة بالسلّ العقدي ( 43.4 بالمائة من مجموع الإصابات) و11 حالة جديدة من السلّ شديد المقاومة للأدوية.

وفي المقابل تمّ علاج 16 حالة جديدة من السلّ المقاوم للأدوية من بين 18 حالة سنة 2022، فيما لم يسجّل أي حالة التهاب السحايا الناتجة عن مرض السلّ لدى الأطفال دون الخامسة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

أرجأ مجلس وزراء الحرب في الكيان المحتل، ثالث اجتماعاته الى يوم غد الأربعاء والمتعلقة باتخاذ قرار الرد على أول هجوم مباشر تشنه إيران على الأراضي المحتلة

منذ ساعات 7

أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه ، عن تسجيل انقطاع في توزيع الماء الصالح للشرب بداية من من منتصف يوم الخميس 18 أفريل 2024 بكل من بوسالم والروماني وبن بشير وسوق السبت من ولاية جندوبة ومدينة باجة وأحوازها وسيدي سماعيل وحمام سيالة وتيبارمن ولاية باجة

منذ ساعات 8

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تعيين طاقم تحكيم سينغالي لمباراة الإياب بين ماميلودي صنداونز و الترجي الرياضي ضمن نصف نهائي دوري ابطال إفريقيا