الأكثر مشاهدة

30 13:00 2022 جوان

قام فريق الإنتشال بجهاز الإسعاف و الطوارئ فرع الكفرة امس الأربعاء بإنتشال 20 جثة من سيارة على بعد 310 جنوب مدينة الكفرة في اتجاه دولة التشاد

على المباشر

الصحة

منظمة الصحة العالمية: عدد المصابين بالسكري زاد أربعة أضعاف خلال الأعوام الأخيرة

:تحديث 15 11:08 2021 أفريل
مريض بالسكري
دعت منظمة الصحة العالمية في الذكرى المئة لاكتشاف الأنسولين إلى بيع العلاج الذي تنتجه بشكل أساسي ثلاث شركات دوائية بأسعار معقولة في مواجهة العبء المتزايد لمرض السكري في العالم.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية في هذه الذكرى ميثاقاً عالمياً ضد داء السكري يهدف إلى الحد من مخاطر الإصابة به وتمكين جميع الأشخاص الذين يعانونه من الحصول على العلاج والرعاية بأسعار معقولة.

وأشار إلى أن "عدد المصابين بالسكري زاد أربعة أضعاف خلال الأعوام الأربعين الأخيرة"، مشيرا إلى أنه "المرض الرئيسي الوحيد غير المعدي الذي يتزايد فيه خطر الوفاة المبكرة بدلا من انخفاضه".

ورأى غيبرييسوس أن من الأهمية بمكان معالجة هذه الأزمة في خضم جائحة كوفيد-19 لأن نسبة عالية من المرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب أعراض حادة لفيروس كورونا هم ممن يعانون السكري.

وارتفع عدد الوفيات المرتبطة بالمرض بنسبة 70 في المئة منذ العام 2000 ووصل إلى نحو مليون ونصف مليون سنوياً. ويعاني أكثر من 420 مليون شخص داء السكري، يعيش معظمهم في الدول النامية. وتشكّل زيادة الوزن والسمنة عاملين يساهمان في الزيادة الحادة المسجلة في العقود الأخيرة.

ويعتبر السكري من الأمراض المزمنة ويحدث عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين، وهو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم، أو عندما لا يستخدم الجسم الأنسولين الذي ينتجه بشكل صحيح.

فرانس برس 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

اتخذ المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم اليوم الأحد قرارات مهمة تخص نظام نهائي دوري أبطال إفريقيا وموعد كأس الأمم الأفريقية وانطلاق بطولة السوبر الأفريقي.

منذ دقيقة 29

أعلنت وزارة التربية اليوم الأحد عن نتائج شهادة ختم التّعليم الأساسي العام والتقني دورة 2022.

منذ دقيقة 38

أفاد رئيس مدير عام شركة "سولاريوس" محمود عبد الخالق أن مشروع الدستور الجديد لا يشجع على الطاقات المتجددة لأن تونس تسعى إلى التحالف مع البلدان العربية في هذا المجال، وفق قوله

{}