الأكثر مشاهدة

19 18:32 2022 جانفي

تدور مساء اليوم الاربعاء جملة من المباريات المهمة ضمن منافسات البطولات الاوروبية الكبرى

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط صلاح النقاطي
الصحة

هل يؤدي الجمع بين لقاحين مضادين لكورونا الى استجابة مناعية أقوى؟

15 07:10 2021 أفريل
هل يؤدي الجمع بين لقاحين مضادين لكورونا الى استجابة مناعية أقوى؟
كشفت تقارير صحفية بريطانية أن العلماء يعكفون حاليا على تجربة استخدام جرعتين من لقاحي "موديرنا" و"نوفافاكس".

ويفحص علماء في جامعة أكسفورد ما إذا كان بالإمكان أن تكون الجرعة الثانية من لقاح مختلف، وهو ما يمكن أن يفضي إلى استجابة مناعية أقوى.

كما تبحث بريطانيا حاليا الجمع بين لقاحي "فايزر" و"أسترازينيكا".

ويمكن أن تؤدي هذه التجارب إلى إحداث ثورة في توزيع اللقاحات، لا سيما أن بعض الدولة تمتلك كميات متباينة من أصناف اللقاحات.

وسيتم تجنيد ألف متطوع في بريطانيا للمشاركة في دراسة تختبر الجمع بين أكثر من لقاح، بما في ذلك مزيج "موديرنا" و"نوفافاكس".

ويقول الخبراء إن مزيج اللقاحات لن تشكل في الغالب أي مخاوف تتصل بالسلامة، بل إنهم يتوقعون أن يكون الوقاية من العدوى أكثر فعالية.

وأجريت تجربة مزيج اللقاحات في أوكسفورد بريطانيا للمرة الأولى مرة في فيفري الماضي، للتحقيق فيما إذا كانت جرعات لقاحي "فايزر" و"أسترازينيكا" قد عززت الفعالية.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 11

علّقت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي على سبر الآراء، الذي أجرته شركة سيغما كونساي مع جريدة المغرب والصادر في عددها اليوم السبت 22 جانفي 2022، قائلة "اليوم صار لدينا شبح يسمى بحزب قيس سعيد"، على حد تعبيرها

منذ دقيقة 37

تعرض، اليوم السبت 22 جانفي 2022، عون أمن إلى طلق ناري على وجه الخطأ من سلاحه الشخصي على مستوى الساق أثناء وجوده بمعتمدية فريانة من ولاية القصرين، وفق ما أكده مراسل ديوان أف أم بالجهة

منذ ساعة

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في اتصال هاتفي جمعه اليوم السبت 22 جانفي 2022 برئيس الجمهورية قيس سعيد، إلى تنفيذ مرحلة انتقالية "جامعة"، وفق بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية

{}