الأكثر مشاهدة

12 08:37 2019 أكتوبر

انطلقت صباح اليوم السبت 12 أكتوبر عملية توزيع صناديق الاقتراع للدور الثاني للانتخابات الرئاسية بدائرتي صفاقس 1 و 2 الانتخابية

على المباشر

صفاقس

تظاهرة ثقافية وطنية : نقرأ... من أجل غد أفضل

08 19:21 2019 أوت
تظاهرة ثقافية وطنية : نقرأ... من أجل غد أفضل
نظمت إدارة المطالعة العمومية تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية تظاهرة وطنية تحت شعار "نقرأ ... من أجل غد أفضل" وانطلقت دورتها الأولى يوم الخميس 01 أوت وستنفذ في 425 مكتبة عمومية قارة ومتنقلة، حسب ما صرح به مدير إدارة المطالعة العمومية بوزارة الثقافة الياس الرابحي للديوان أف أم

وأشار الرابحي إلى أن هذه التظاهرة تهم 24 ولاية منها ولاية صفاقس والتي سيكون مركز ثقلها في المكتبة الجهوية بالجهة وتنفذ بكل المكتبات العمومية.

وتهتم هذه الدورة بثلاثة محاور أساسية أولها "الرموز الثقافية الوطنية رافد من روافد بناء الشخصية التونسية" بهدف البحث في أعمال الرموز الثقافية الوطنية وإحياء الذاكرة الوطنية وفهم  للموروث الثقافي و تنمية روح الانتماء و الاعتزاز بالثقافة الوطنية.

أمــا المحــور الثــاني الذي يحمل عنوان "الأسـرة الـتونسية شــريك في نشر ثقافــة الكــتاب والمطالعة" فيهدف إلى التركيز على دور الأسرة في إكساب الناشئة ثقافة المطالعة لأن العزوف عن المطالعة كظاهرة داخل المجتمع تفرض تعبئة وطنية من أجل رد الاعتبار للكتاب.

ويتمثل المحور الثالث في "المكتبة العمومية تفتح أبوابها للفئات الهشة" لتكون هذه التظاهرة فرصة لمزيد العمل على تلبية حاجة الفئات الهشة للتعلم دون تمييز داخل فضاءات المكتبة العمومية.

ويذكر أن هذه التظاهرة تتنزل في إطار ترسيخ عادة المطالعة كممارسة ثقافية ثابتة في المجتمع التونسي وتحقيق مبدأ الحق في الثقافة الذي نص عليه دستور 2014 وفي إطار برنامج "تونس مدن الآداب والكتاب".

سحر بن بلقاسم

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 4 دقائق

هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الاثنين الفائز في الانتخابات الرئاسية التونسية قيس سعيد معربا عن رغبته في تعزيز الشراكة بين البلدين حسب ما أعلنت عنه الرئاسة الفرنسية.

منذ 37 دقيقة

أصيبت 14 عاملة في حادث مرور جد مساء اليوم الاثنين على مستوى مدخل مدينة جبنيانة من الجهة الجنوبية وفق مراسل ديوان أف أم.

منذ ساعة

هنأ الاتحاد العام التونسي للشغل الفائز بالدور الثاني من الانتخابات الرئاسية قيس سعيد بعد حصوله على ثقة أغلبية التونسيات والتونسيين وفق بلاغ صادر عن اتحاد الشغل.

{}