الأكثر مشاهدة

13 22:11 2019 نوفمبر

أعلن القيادي بحزب قلب تونس عبد العزيز بلخوجة في تدوينة على حسابه الخاص بالفيسبوك عن انسحابه من قلب تونس وقطع علاقته معه، وذلك على خلفية قرار نواب الحزب التصويت لفائدة راشد الغنوشي لرئاسة البرلمان.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
صفاقس

جثمان الشيخ محمد المختار السلامي يوارى الثرى

21 15:23 2019 أوت
جثمان الشيخ محمد المختار السلامي يوارى الثرى
انتظم ظهر يوم الاربعاء 21 اوت 2019 بجامع سيدي اللخمي بصفاقس موكب قبول التعازي ودفن الفقيد الشيخ محمد المختار السلامي مفتي الديار التونسية الأسبق

وقد شهد موكب التعازي والدفن حضور عائلة الفقيد ووزير الشؤون الدينية أحمد عضوم  ومفتي الديار التونسية عثمان بطيخ  وعدد من المسؤولين الجهويين  وعدد من أصدقاء الفقيد من العالم الاسلامي إلى جانب عدد هام من الشخصيات الوطنية وجمع غفير من المواطنين.
وفي هذا الإطار أفاد نائب رئيس حركة النهضة والرئيس المؤقت لمجلس نواب الشعب عبد الفتاح مورو أن تونس فارقت اليوم آخر طبقة من علماء الزيتونة ، آخر حبة في عنقود طويل استمر عطاؤه مدة 13 قرنا وهو ما يستوجب لا مجرد البكاء أو الترحم بل يستوجب الشعور بمسؤولية الأمة في أن تبقي على سندها العلمي الذي أنار الشيخ مختار السلامي الطريق فيه بأن جمع بين فهم للنص القرآني وتفسيره  وبين فهم للواقع عن طريق علوم الأعمال والمال على الشريعة الإسلامية مشيرا إلى أن تونس في حاجة إلى تدشين مرحلة جديدة تجمع بين الغوص في النصوص ومعرفة الواقع بخفاياه.   
 من جانبه أكد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي أن الشيخ مختار السلامي هو قامة علمية ودينية وسياسية وآخر ما أنتجت الجامعة الزيتونية حيث عمل على اصلاح التعليم الزيتوني مشيرا إلى أن الفقيد ترك للتونسيين وللأمة الإسلامية تراثا علمية دينيا يتمثل في تفسيره وخاصة في مجال الاقتصاد الإسلامي إلى جانب بقية العلوم الشرعية مبينا أن الشيخ كان شجاعا في إعلاء كلمة الحق ما أدى إلى عزله من منصبه كمفتي بعد نقده للسياسة الثقافية لبن علي و التطرف العلماني في أكثر من مشهد.        
و قال وزير الشؤون الدينية أحمد عضوم إن الشيخ مختار السلامي جمع بين العلم والأخلاق والتواضع وقد تعرف عليه عن قرب حيث درس مع والده بجامع الزيتونة موضحا أن الفقيد كان من العلماء المجتهدين بدليل تفسيره للقرآن الكريم في السنوات الأخيرة والذي اعتبره الوزير منارة علمية في تونس وفي العالم الإسلامي خاصة وأن السلامي من رواد المالية الإسلامية من خلال اصداره لعديد الفتاوى في هذا المجال.        
وولد الشيخ الراحل سنة 1925 في صفاقس، وتولى منصب الافتاء بين 1984 و1998، كما ترأس بين 1989 و1993، المجلس الإسلامي الأعلى في تونس.
كما كان الشيخ محمد المختار السلامي عضوا في مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة ورئيس الهيئة الشرعية العالمية للزكاة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

في ما يلي حوصلة لأبرز أخبار اليوم الجمعة 15 نوفمبر 2019

منذ ساعة

صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، اليوم الجمعة، على قرار يقضي بتمديد عمل الوكالة الأممية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين

منذ ساعتين

أطلقت عائلة قاطنة بإحدى معتمديات صفاقس نداء استغاثة للسلط الأمنية بالجهة بعد اختفاء ابنتهم القاصر منذ صباح يوم أمس

{}