الأكثر مشاهدة

16 09:51 2019 نوفمبر

تستعد مدينة توزر لاستقبال بوفد كبير من رجال الأعمال التونسيين والأجانب عند افتتاح أحد أفخم الفنادق في تونس و شمال أفريقيا ، وهو منتجع "أنانتارا توزر" الشهير.

على المباشر

اليوم خير
برنامج ترفيهي منوع يشمل استضافات فنية، سكاتشات هزلية، موسيقى، مسابقات وألعاب مراسلات خارجية
تنشيط إيمان سكوحي
صفاقس

صفاقس:توصيات الدورة 15 للصالون المتوسطي للبناء

:تحديث 10 06:52 2019 مارس
الميديبات
أختتمت أمس السبت الدورة 15 للصالون المتوسطي للبناء (ميديبات 2019) والتي شهدت حضور 179 شخصية رفيعة المستوى من 30 دولة موزعة على مختلف القارات و350 عارضا و4 منتديات إضافة إلى تخصيص يومين لكل من الطوغو ولجمهورية الكونغو الديمقراطية وخصص اليوم الرابع والأخير للزوار.

أختتمت أمس السبت الدورة 15 للصالون المتوسطي للبناء (ميديبات 2019) والتي شهدت حضور 179 شخصية رفيعة المستوى من 30 دولة موزعة على مختلف القارات و350 عارضا و4 منتديات إضافة إلى تخصيص يومين لكل من الطوغو ولجمهورية الكونغو الديمقراطية وخصص اليوم الرابع والأخير للزوار.

وقد امتدت فعاليات ميديبات 2019 على ثلاثة أيام انطلقت يوم 6 مارس 2019 تم خلالها عرض 41 فكرة مشروع وتسجيل 120 لقاء مع الباعثين الشبان و74 لقاء شراكة بين الباعثين الشبان وبعض المؤسسات.. كما أعربت 7 مؤسسات عن رغبتها في فتح نيابات لها بعدد من الجهات.

وعرضت مشاريع وأفكار مجددة وعقدت جلسات حوار بين الفاعلين في قطاع البناء وثلة من الباحثين والمستثمرين والممولين والخبراء حول ثلاثة محاور هي التصرف المحلي الدائم في المياه/ النجاعة الطاقية والحرارية للبناء /ومنزل المستقبل: البيت الذكي والمباني المتصلة..

وقد أصدر المنتدى عدة توصيات من أهمها تنظيم منتدى ريادة الأعمال في داخل الجمهورية، ومزيد التعريف ببرامج وآليات التكوين وإشراك المؤسسات الخاصة فيها وفتح مراكز تكوين في قطاع البناء ببعض الولايات وحث المؤسسات الكبرى للإشغال والبناء على القيام بالبحوث والتجارب لدى المركز التقني للبلور والخزف والبناء.

واشتمل المنتدى على مجموعة حصص تناولت وسائل وآليات التكوين والتدريب للباعثين في قطاع البناء وتقديم مجموعة من المؤسسات المختصة وعرض لآليات تمويل المشاريع وشهادات عن تجربة مؤسسات ناجحة ، اضافة الى ورشات حوارية حول كيفية انجاز المشاريع والافكار المجددة في قطاع البناء وبرامج وأليات التكوين والتدريب الخاصة بالباعثين الشبان واليات وبرامج التمويل.

قرية التجديد: جديد الدورة

أدرجت "قرية للتجديد" لأول مرة ضمن ميديبات وجرى تنظيمها بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومركز التعاون الألماني GIZ. وتضمنت سلسلة من المداخلات كما اشتملت على عرض مشاريع وافكار مجددة وجلسات حوار حولها بين الفاعلين في قطاع البناء وبقية الاطراف ذات الصلة مثل الباحثين والمستثمرين والممولين والخبراء.

ومن بين ما سجل في هذه القرية التي عرفت نجاحا واستحسانا كبيرا من المشاركين عرض تطبيقة ذكية قدمها الأستاذ سالم المبروكي من المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بصفاقس تسمى " نمذجة معلومات البناء" (BuildingInformations Modeling) وهي تطبيقة ذكية تساهم في المساعدة على إعداد وتهيئة أمثلة البناء. وتعد هذه التطبيقة وسيلة لإدارة المشاريع من بداية التصميم إلى الإنشاء ثم التدخل فيما بعد للصيانة على امتداد فترة استغلال البناية..

وجرى التعمق خلال أشغال القرية في ثلاثة محاور هي التصرف المحلي الدائم في المياه/ النجاعة الطاقية والحرارية للبناء /ومنزل المستقبل: البيت الذكي والمباني المتصلة

الإعلان عن إنشاء غرفة مشتركة تونسية كونغولية

شهد اليوم الثالث ايضا تنظيم يوم الكونغو الديمقراطية الذي تميز بالإعلان الرسمي عن إنشاء غرفة مشتركة تونسية كونغولية لدعم العلاقات التجارية والصناعية بين البلدين بإشراف السيدين رضا الفراتي رئيس غرفة التجارة والصناعة لصفاقس ومبونيو ليهومبوMbonyo LIHUMBOرئيس غرفة الكونغو. كما تم عرض السوق الكونغولية وفرص العمل فيها وتشريعاتها والقطاعات المتاحة وهي خاصة المناجم والمياه والصناعات الغذائية والبناء والاشغال العامة. وشاركت في هذا العرض السيدة هدى السلامي مديرة مركز النهوض بالصادرات في صفاقس التي قدمت فحوى دراسة اعدها المركز لهذه السوق.

اجتماع إقليمي لمجموعة شمال افريقيا في المؤتمر الدائم للغرف القنصلية الافريقية والفرانكوفونية على هامش الصالون

على هامش ميديبات،عقدت مجموعة شمال افريقيا في المؤتمر الدائم للغرف القنصلية الافريقية والفرانكوفونية اجتماعا في مقر غرفة التجارة والصناعة لصفاقس باشراف السيد احمد بابا ولد علية رئيس الغرفة الموريتانية وهو الرئيس الدوري للمجموعة. وحضر الاجتماع السيد منير المؤخر رئيس غرفة تونس الرئيس الحالي للمؤتمر ورؤساء وممثلو كل من غرفة الرباط المغربية وصفاقس وسوسة وقابس.

واتفق المجتمعون على تنظيم معارض مغاربية متعددة القطاعات ونظروا في آلية لتنفيذ برنامج للتكوين المستمر بكفاءات تونسية ومغربية لفائدة موريتانيا يموّله الصندوق الاوروبيARCHIPELAGOالمخصص لتطوير التكوين المهني وريادة الاعمال لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة.

من جهتها نظمت عمادة المهندسين المعماريين التونسيين لقاءا اعلاميا وحواريا مع منتسبيها لاطلاعهم على اخر نشاطات العمادة ومشاغل القطاع والتعرف على ارائهم ومواقفهم.وقد حضر اللقاء 140 مهندسا معماريا من صفاقس وقابس وسيدي بوزيد.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 17 دقيقة

يتميز طقس اليوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 بسحب أحيانا كثيفة بالشمال والوسط مع أمطار متفرقة بالجنوب، و الريح من القطاع الغربي قوية من 40 إلى 60 كلم/س قرب السواحل الشمالية وضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س ببقية المناطق

منذ 7 ساعات

حوصلة لأهم أخبار يوم الاثنين 18 نوفمبر 2019

منذ 7 ساعات

التقى عشية اليوم الاثنين رئيس الحكومة المُكلف الحبيب الجملي برئيسِ حكومة تصريف الأعمال يوسف الشاهد في دار الضيافة بقرطاج وفق الوطنية 1.

{}