الأكثر مشاهدة

10 22:01 2022 أوت

توفي اليوم الأربعاء 10 أوت 2022، الناقد الفني والصحفي الطاهر المليجي وفق ما أكدته ابنته في تدوينة نشرتها على حسابها على الفايسبوك.

على المباشر

Night Club
Night Club
تنشيط محمد القرقني
متفرقات

اليوم.. عاصفة شمسية تتجه بسرعة كبيرة نحو الأرض

02 14:49 2021 ماي
.
ستضرب عاصفة شمسية تتجه بسرعة 1.8 مليون كم/ الساعة نحو الأرض اليوم الأحد 2 ماي بقوة كافية لإحداث اضطراب محتمل في شبكات الأقمار الصناعية.

واكتشف الباحثون ثقبًا في الغلاف الجوي للشمس يؤدي إلى اندلاع جزيئات شمسية في الفضاء بسرعة 500 كم/الثانية، مما تسبب عاصفة شمسية، بحسب ما ذكرته صحيفة "DailyStar" البريطانية.

 

وقد تم تصنيف هذه العاصفة على أنها عاصفة من الفئة G1 والتي يمكن أن تؤدي إلى تقلبات ضعيفة في شبكة الطاقة كما يمكن أن يكون لها تأثير طفيف على عمليات الأقمار الصناعية.

​وكتب إكسبرس أن تيار هذه الجسيمات الشمسية في مسار تصادم مباشر مع الأرض، ومن المقرر أن يضرب يوم الأحد 2 أيار، لكن هذه العاصفة تحدث بشكل منتظم مع اندلاع التوهجات الشمسية، لذا فقد لا تكون ذات أهمية بالغة.

ومع ذلك، فإن الشمس قادرة على إنتاج مشاعل شمسية يمكن أن تعطل التكنولوجيا البشرية، وقد حذر الخبراء من حدوث مثل هذه المسائل.

ومن الممكن أيضا أن تؤدي عاصفة شمسية شديدة أيضًا إلى تعطيل أنظمة الأقمار الصناعية، إذ يمكن أن يؤدي قصف الجسيمات الشمسية إلى توسيع الغلاف المغناطيسي للأرض، مما يجعل من الصعب على إشارات الأقمار الصناعية الوصول إليها.

على الرغم من هذه المعلومات يبقى من المستحيل التنبؤ بموعد ومكان حدوث عاصفة شمسية ضخمة، لهذا أعرب الخبراء عن أسفهم لعدم الاستعداد لمثل هذا الحدث، محذرين من أنه قد يكلف تريليونات ويتسبب في حالة من الذعر على نطاق واسع، وتقدر الأكاديمية الملكية للهندسة في المملكة المتحدة احتمالية حدوث هذه التوقعات بنسبة واحد من عشرة لكل عقد.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 48

تزامنا مع إحتفال تونس بعيد المرأة وفي اطار مشروع إطلاق أول رائدة فضاء تونسية إفريقية والذي تم التوقيع عليه يوم 13 أوت2021 ،تم اليوم بمقر شركة تلنات الكشف عن المترشحات اللواتي تم إختيارهن للخضوع للاختبارات المعمقة للقيام بهذه المهمة التاريخية التي من المنتظر أن تتم سنة 2024 .

منذ ساعة

أعربت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في بيان لها، عن تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية الشقيقة و وقوفها الى جانبها في مواجهة كافة اشكال العنف والتطرف والإرهاب التى تستهدف أمنها و استقرارها، وذلك على إثر إقدام أحد المطلوبين أمنيا على تفجير نفسه عند محاولة ضبطه من عناصر الأمن السعودي مما أسفر عن إصابات في محيط التفجير

منذ ساعة

حذّرت جمعية النساء الديمقراطيات، في بيان لها اليوم السبت، بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة التونسية الموافق لـ 13 أوت من كل سنة، من أن اعتماد طريقة الاقتراع على الأفراد في القانون الانتخابي المرتقب اقراره سيؤدي الى استبعاد النساء من المجال السياسي.

{}