الأكثر مشاهدة

28 17:21 2024 أفريل

دارت مساء اليوم الأحد مواجهتي الدفعة الأخيرة من الجولة الأولى إياب لبلاي آوت الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

على المباشر

متفرقات

طبيبة نفسية: "إدمان" الأطفال على الشاشات قد يتسبب في القلق والاكتئاب

24 09:02 2023 سبتمبر
650fecf88cdb4650fecf88cdb6.jpg
عادة ما يكون للإدمان على إستخدام الشاشات تأثيرات سلبية على الأطفال والمراهقين تكمن في اضطرابات نفسية و"التخلي" عن الترفيه غير أنه يصعب توصيف ما يعيشه المراهقون والأطفال إدمانا في تونس مما يستوجب دراسات علمية تثبت ذلك، حسب ما بيّنته الطبيبة المختصة في طب نفس الأطفال والمراهقين بمستشفى المنجي سليم بالمرسى عبير بن حمودة

وأوضحت بن حمودة في تصريح إعلامي على هامش تنظيم مقهى علمي تحسيسي ببادرة من مدينة العلوم بتونس حول "إدمان الشاشات: هل هو واقع أو مبالغة في التوصيف"، أن التأثيرات السلبية للإدمان على الشاشات تتمثل في علامات القلق والاكتئاب واضطرابات النوم وتأخر النطق والتخلّى عن الأنشطة الثقافية والفكرية والترفيهية مقابل استخدام الشاشات.

وأضافت أن الدراسات العلمية الوطنية الحالية تنبئ بالخطر. لكن من أجل معرفة ما اذا كان الأطفال والمراهقين في تونس "مدمنين" وجب القيام بدراسات علمية حول الموضوع.

ولاحظت في تصريحها على هامش المقهى الموجه للأولياء والأطفال وحضره مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، أن إستخدام الأجهزة الذكية والشاشات تكتسح الحياة اليومية للأطفال والمراهقين بصفة خاصة.

وبيّنت أن استخدام الشاشات لا يدخل دائما تحت خانة الإدمان فالإدمان كما عرّفته هو استخدام مفرط وقهري للشاشات فيه نوع من التبعية للأجهزة وينجر عنه التأثيرات السلبية المذكورة.

وأوصت بمنع إستخدام الشاشات للأطفال دون سن 3 سنوات ومنع العاب الفيديو بداية من سن 6 سنوات وترشيد استخدام الأنترنات للأطفال من سن 9 سنوات وذلك بمراقبة الأولياء ومنع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم أقل من 12 سنة.

وات

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

شدد رئيس الجمهورية قيس سعيد لدى اسناده اليوم الأربعاء الصنف الأول من وسام الشغل لكل من المواطن عبد العزيز الشيحي الذي أصيب بحروق بليغة إثر الانفجار الذي حصل يوم 14 مارس 2024 بالمنطقة البترولية برادس و الفقيد سليم بن جميع الذي قضى إثر الحروق البليغة التي أصيب بها في نفس الانفجار ، على أن انقاذ البلاد واجب ولا فضل لأحد في ذلك .

منذ ساعات 5

عاد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر هذا اليوم الأربعاء 1 ماي 2024، المواطن عبد العزيز الشيحي بمنزله بضاحية مقرين والذي أصيب بحروق بليغة إثر الانفجار الذي حصل يوم 14 مارس 2024 بميناء رادس، وأسند له الصنف الأول من وسام الشغل تكريما له مُكبرا فيه شجاعته وشعوره العميق بالمسؤولية إلى جانب زملائه.

منذ ساعات 5

فاز بوروسيا دورتموند الألماني اليوم الأربعاء على حساب باريس سان جيرمان الفرنسي