الأكثر مشاهدة

12 21:47 2024 جويلية

أعلن الملعب التونسي اليوم الجمعة عن التعاقد مع المهاجم ناصف العطوي

على المباشر

ناس الديوان
كل يوم باش تولي بصباح الصيف مغروم🤗...تقوم ،تتفرشك وتنساه النوم ☀️ ومن ال7 زادا على خاطر #ناس_الديوان باش يولي عادة 😎 تضحك، تنبر، تعبّر ،اتبع الActu، تعرف حكايات وبرشا معلومات ✨وعلى خاطرنا توانسة والقلب ديما كبير ❤️نحكيو في كل مايصير 📰 و كل مايهم في تونس 🇹🇳 والعالم 🌏 والقضية الأم 🇵🇸 مع سماح مفتاح و احلى فريق #ناس_الديوان من 7 ل12 كل يوم مالاثنين للجمعة على #ديوان_اف_ام
تنشيط
متفرقات

مرض السرطان.. العلاج قد يكون في الغذاء

02 20:46 2019 أوت
غذاء
أظهر مقال نشر في مجلة "نيتشر" أن تخفيض حمض أميني موجود خصوصا في اللحم الأحمر والبيض تخفيضا شديدا زاد من فعالية العلاج الكيميائي والإشعاعي التي خضعت لها فئران، مع إبطاء نمو الورم.

لكن لا يزال من المبكر جدا استنتاج خلاصات بشأن فعالية محتملة لدى الإنسان، بحسب ما قال المشرف الرئيسي على هذه الأبحاث جايسون لوكاسال، الأستاذ المحاضر في جامعة ديوك في ولاية كارولاينا الشمالية.

وخفض فريقه استهلاك الفئران للحمض الأميني المعروف بالميثيونين، الذي يعد أساسيا للجسم الذي يتزود به عبر الأغذية إذ يعجز عن إنتاجه بنفسه. ويستخدم هذا الحمض الأميني الذي يؤدي دورا أساسيا في التفاعلات الأيضية لتنمية الخلايا السرطانية.

وجرّب الباحثون هذه الحمية الغذائية على فئران بصحة جيدة للتأكد من آثارها المرجوة على الأيض، ثم على قوارض مصابة بسرطان الشرج أو ساركوما الأنسجة الرخوة (وهما نوعان من السرطان نادران ويصيبان عادة الأعضاء أو القفص الصدري).

وكان كافيا إخضاع الفئران لعلاج كيميائي بسيط، ما كان لوحده ليؤثر على السرطان، "لينحسر نمو الورم انحسارا ملحوظا". والأمر سيان عندما أرفق تخفيض استهلاك الميثيونين بعلاج إشعاعي عند الفئران المصابة بساركوما الأنسجة الرخوة.

وقال جايسون لوكاسال لوكالة فرانس برس: "نجوّع الخلايا السرطانية من خلال حرمانها من بعض المغذيات".

وأردف: "ليس هذا بالطبع علاجا شاملا ضد السرطان، لكنه يظهر أن الامتناع عن تناول بعض الأطعمة يؤثر على عملية الأيض التي تؤثر بدورها على نمو الخلايا السرطانية".

وجرب الباحثون في مرحلة أولى هذا النظام الغذائي على 6 أشخاص بصحة جيدة طوال 3 اسابيع.

ولاحظوا نتيجة مماثلة عندهم لتلك المسجلة عند الفئران، مما يعزز من احتمال أن يكون لهذه الحمية الغذائية تأثير على نمو بعض الأورام عند الإنسان.

لكن، قبل التوصل إلى نتائج قاطعة، لا بد من إجراء مزيد من الأبحاث وحشد التمويل اللازم لها.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 18

أصيب 5 أشخاص إثر حادث مرور جد أمس الاثنين بالطريق الوطنية على مستوى منطقة الروماني بوسالم

منذ ساعة

سجلت وحدات الحماية المدنية في ال 24 ساعة الماضية وفاة 10 أشخاص وإصابة 420 آخرين حسب المتحدث باسم الحماية المدنية معز تريعة

منذ ساعة

أكد موقع أفريكا فوت أن متوسط الميدان الهجومي لفريق النجم الساحلي لؤي بن حسين سينتقل هذا الأسبوع إلى نادي رادينسكي الصربي لمدة سنتين