الأكثر مشاهدة

28 17:21 2024 أفريل

دارت مساء اليوم الأحد مواجهتي الدفعة الأخيرة من الجولة الأولى إياب لبلاي آوت الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
وطنية

"تاك فور تونيزيا".. برنامج تكنولوجي جديد لتجميع وتجسيم كل المشاريع في مختلف القطاعات

:تحديث 24 12:16 2020 أفريل
"تاك فور تونيزيا".. برنامج تكنولوجي جديد لتجميع وتجسيم كل المشاريع في مختلف القطاعات
تطلق وزارة تكنولوجيات الاتصال والتحول الرقمي، قريبا، برنامجا جديدا تحت مسمّى “تاك فور تونيزيا” الذي سيمكن من تجميع كل المشاريع وتجسيم المشاريع المجددة في مختلف القطاعات، وفق ما كشف عنه الوزير محمد فاضل كريّم

“وستكون هذه المبادرة الجديدة رافعة وذراعا تنفيذيا لعدد من المشاريع المجددة في عديد القطاعات”، حسب ما أبرزه الوزير.

الأولوية لقطاع الصحة

وقال كريّم إنّ “فكرة المشروع انبثقت خلال هذه الفترة التي شهدت ديناميكية حقيقية على مستوى تشخيص الحلول التكنولوجية المجددة لقطاع الصحة بما يمكن من مكافحة وباء كوفيد – 19، لقد انطلقت هذه المبادرة وسيكون من المؤسف ايقافها، لا سيما واننا بدأنا بعد في مرحلة الترويج المتمثلة في التصرف في صورة هذا المنتج”، مضيفا أن الأولوية ممنوحة لقطاع الصحة، أي “تاك فور هيلث”، حسب تعبيره.
وتابع ستنحو عدّة قطاعات اخرى بعد ذلك نحوه (تاك فور للفلاحة وتاك فور النقل…)، موضحا، أن الهدف من ذلك هو استثمار ما تم انجازه في قطاع الصحة حتى نتمكن من هيكلة وضمان ديمومة هذه التجربة على مر الزمن.

 أكثر من 200 مبادرة تكنولوجية 

وأكد كريم في هذا الصدد، أن الوزارة تلقت، حتى الآن، أكثر من 200 مبادرة تكنولوجية للتصرف في الأزمة ومكافحة وباء كورونا “ويتعلق الأمر باقتراح، افكار وبرمجيات، متاتية من وزارات وشركات كبرى تنشط في تونس او في الخارج ومؤسسات صغرى ومتوسطة، وفق الوزير.
“وسيتم من خلال بوابة على موقع الوزارة، تجميع الطلبات، حسب ما بينه الوزير الذي اردف ان الوزارة قد احدثت لجنة مشتركة تضم ممثلين عن القطاعين العمومي والخاص والمجتمع المدني وممثل عن الممولين بهدف حسن توجيه وتاطير هذه المبادرات.
وستتولى هذه اللجنة بشكل عملي، بحث كل الطلبات بهدف تشخيص تلك المتلائمة مع حاجيات وزارة الصحة من خلال عرضها عليها (وزارة الصحة) لتمنح موافقتها على استعمالها.

مشروع الشبكة الوطنية الإدارية المندمجة

ولدى تطرقه إلى مشروع الشبكة الوطنية الإدارية المندمجة التي تم اطلاقها موفى 2018، ذكر كريّم أنه بلغ مرحلته الثالثة.
ويهدف مشروع الشبكة الوطنية الإدارية المندمجة إلى إرساء بنية تحتية موحدة تربط بين مقرات الوزارات وفروعها والإدارات الجهوية والمنشآت العمومية والولايات، علاوة على البلديات ودوائرها والمراكز القطاعية للاعلامية.
وأكد الوزير أن “مشروع الشبكة الوطنية الادارية المندمجة يستهدف تحقيق 600 عملية ربط”، مضيفا أن المشروع قد استكمل في وقته مع اختصار في الآجال الى 14 شهرا عوضا عن 18 شهرا.
وكشف كريّم أن المرحلة القادمة من مشروع الشبكة الوطنية الإدارية المندمجة في مرحلته الرابعة، ترمي إلى تأمين الترابط بين المنشآت التابعة لوزارة العدل، مذكّرا أن نشر كراس الشروط كان مبرمجا خلال السنة المنقضية. “وستسهر الوزارة على تجسيم المشروع المذكور لا سيما وأنه لا يوجد أي إشكال في التمويل.

 مشروع “ادونات 10”

وبالعودة إلى مشروع “ادونات 10” الذي سيتيح ربط المؤسسات المدرسية (حوالي 6500 مؤسسة) بالشبكة عالية السعة، أشار إلى أن 10 بالمائة من هذه المنشآت لا تتوفر على ربط بشبكة الانترنات وان 80 بالمائة ليست مرتبطة بالشبكة العالية السعة
ورأى كريم ان هذا البرنامج، الذي سيمكن من تحقيق ترابط مشترك بين كل المؤسسات المدرسية وخاصة الابتدائية والمدارس الاعدادية بشبكة الانترنات عالية السعة، يوفر مجالا كبير للعمل سيستمر لفترة عامين.
وقال “نحن بصدد إعداد الأسس لتمكين وزارة التربية من تطوير الاندماج الرقمي في برنامجها البيداغوجي” متابعا أن الوزارة تعكف على اعداد استشارة، ينتظر ان تبدأ هذه السنة من أجل تحقيق المشروع في الآجال.

 النظام الوطني للتصرف الالكتروني في المراسلات

وبين توضيحا على تساؤل حول النظام الوطني للتصرف الالكتروني في المراسلات الذي يحمل اسم “علّيسة”، أنه تم إطلاق 6 مواقع نموذجية 6 وزارات، وقد تم اتخاذ قرار تعميم النظام المذكور على كل الوزارات، وفق ما أشار اليه الوزير، مضيفا أن وباء كوفيد – 19 اخّر عملية ارسائه، الذي كان مبرمجا لشهر افريل الجاري.
وأعلن في هذا المضمار أنه سيتم مع موفى شهر ماي، تعميم القاعدة على كامل الادارات.

وذكّر الوزير لدى استعراضه لنتائج القطاع الايجابية، انه تم احداث 20 الف موطن شغل خلال الفترة الممتدة من سنة 2016 الى سنة 2019 في اطار مشروع “تونس الذكية”(او (سمارت تونيزيا)، مقابل 50 الف موطن شغل مبرمج ولفت الى انه اكثر قطاع حقق انجازات على مستوى التشغيل، خلال الفترة الاخيرة.
وقال الوزير في ما يهم البيئة والمناخ الاقتصادي للمؤسسات الناشئة، إن” الاطار التشريعي للمؤسسات الناشئة مكن من رفع العديد من التحديات التي تواجهها هذه المؤسسات الناشئة”.
وأتاح إطلاق علامة المؤسسات الناشئة “ستارت آب آكت”، يوم 5 افريل 2019، حتى اليوم، احداث 248 مؤسسة، نجح البعض منها في تعبئة تمويلات بقيمة 7 ملايين اورو واخرى ما قدره 7ر1 مليون دينار، وفق قوله.

وات
 
 
 

آخر الأخبار

منذ دقيقة 30

شدد رئيس الجمهورية قيس سعيد لدى اسناده اليوم الأربعاء الصنف الأول من وسام الشغل لكل من المواطن عبد العزيز الشيحي الذي أصيب بحروق بليغة إثر الانفجار الذي حصل يوم 14 مارس 2024 بالمنطقة البترولية برادس و الفقيد سليم بن جميع الذي قضى إثر الحروق البليغة التي أصيب بها في نفس الانفجار ، على أن انقاذ البلاد واجب ولا فضل لأحد في ذلك .

منذ دقيقة 55

عاد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر هذا اليوم الأربعاء 1 ماي 2024، المواطن عبد العزيز الشيحي بمنزله بضاحية مقرين والذي أصيب بحروق بليغة إثر الانفجار الذي حصل يوم 14 مارس 2024 بميناء رادس، وأسند له الصنف الأول من وسام الشغل تكريما له مُكبرا فيه شجاعته وشعوره العميق بالمسؤولية إلى جانب زملائه.

منذ دقيقة 56

فاز بوروسيا دورتموند الألماني اليوم الأربعاء على حساب باريس سان جيرمان الفرنسي