الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

صباح الخير تونس
برنامج صباح الخير تونس مع ايمان السكوحي من الاثنين للجمعة من6:00 ل 7:00 متاع الصباح على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط إيمان سكوحي
وطنية

''الموسم الأزرق '': مبادرة لإعادة البحر الأبيض المتوسط الى قلب أولويات تونس

:تحديث 03 12:54 2018 أفريل
''الموسم الأزرق '': مبادرة لإعادة البحر الأبيض المتوسط الى قلب أولويات تونس
ينطلق حدث" الموسم الأزرق " الذي ولد في تونس من خلال مبادرة للمجتمع المدني

ينطلق حدث" الموسم الأزرق " الذي ولد في تونس من خلال مبادرة للمجتمع المدني وتم تقاسمه من قبل العديد من الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين والجامعيين والعلماء والرياضيين والمثقفين والشركاء العموميين والخواص التونسيين والدوليين وعدد من المنظمات غير الحكومية... من 15 جوان إلى 30 سبتمبر 2018 .

و من المنتظر انه يحيي هذا الحدث الشريط الساحلي التونسي إلى ما وراء الحدود لبلد يمثّل البحر بالنسبة له مورد ثروة وتفتّحا على العالم وكذلك رهانا استراتيجيا كبيرا.

أما الهدف من الحدث فيتمثّل في جمع العديد من المبادرات أو التظاهرات تحت راية واحدة وهي راية " الموسم الأزرق " مع إبراز القيمة الاستثنائية للإمكانات البحرية التونسية .

ويقترح " الموسم الأزرق " الذي يتبناه " التحالف الفرنسي لتونس " بالشراكة مع المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية وجمعية " Notre Grand Bleu " بالمنستير ومؤسسة " Business & Decision et I&A " أربعة مسارات في أربعة أشهر وهي ثقافية وعلمية واقتصادية وسياحية موجّهة مباشرة إلى مئات الآلاف من المشاركين .

وفي الجملة هناك 150 تظاهرة من كافة الأنماط ستحيي هذا " الموسم الأزرق " على امتداد غالبية الشريط الساحلي التونسي الذي يناهز 1300 كيلومتر من طبرقة إلى جرجيس مرورا بالموانئ والمراسي والأحياء البحرية والمهرجانات والشواطئ والجزر لتونس " الزرقاء " .

وقد تم تحديد 50 موقعا موجودا على تراب الولايات الثلاثة عشرة ( 13 ) الواقعة على الشريط الساحلي التونسي إما لأنها تملك تظاهرات جديرة بأن توضع تحت راية " الموسم الأزرق " وإما لأن بها نشاطات يمكن أن يقع اقتراحها في هذا المجال .

ويندرج " الموسم الأزرق " في تمشّ شامل وهو أن الجماعات المحليّة وصانعي الحدث يمكن أن يقترحوا تظاهرات على موقع الواب الخاص بالموسم الأزرق ( سيكون جاهزا آخر شهر مارس الجاري )، أما روزنامة التظاهرات فسيتمّ نشرها مع منتصف شهر ماي القادم .

وسيبلغ " الموسم الأزرق " أوجه مع نهاية شهر سبتمبر 2018 من خلال تنظيم النسخة الأولى من المنتدى المتوسطي للبحر بمدينة بنزرت وهو منتدى مخصص لتقديم رهانات البحر بمختلف مكوّناتها وتصوّر الموعد الدولي الكبير المتكرر الذي لا يوجد اليوم في هذا السياق.

كاتب المقال Diwan FM

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

أدانت الرئاسة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

منذ ساعات 7

استخدمت الولايات المتحدة اليوم الخميس حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة

منذ ساعات 7

دارت اليوم الخميس مباريات إياب ربع نهائي دوري المؤتمر الأوروبي