الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

Weekend عالكيف
ويكاند؟! معناها الصبحية تحلى sur nos ondes ... تبع الــــ l'actualité ‏ ⛅ nouveautés 🎶 trend 📰 البيئة و تحدياتها .. عالم الذكاء الاصطناعي و عالم السيارات 🚗 كليمة مالقلب تسمعها 😍 🎙️ و الكلمه زاده للتوانسه في الخارج 💙 وخلي الويكاند عالكيف مع #عفاف_الغربي نهار السبت و الأحد من 06:00 لـــــ 11:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
وطنية

أزمة الأوكسيجين في صفاقس..رواية وزارة الصحة(فيديو)

30 13:00 2021 أفريل
نوفل السمراني
أوضح مدير الهياكل العمومية بوزارة الصحة نوفل السمراني في مداخلة له اليوم الجمعة في برنامج "هنا تونس" على موجات ديوان أف أم، أن ما حصل مساء أمس في مستشفيات صفاقس عادي و شهدته عدة مستشفيات أخرى في الأيام الماضية.

وبين السمراني أن قرار نقل المرضى المصابين بفيروس كورونا الى المستشفى الميداني بطينة جاء لتخفيف الضغط على كل من المستشفى الجامعي الهادي شاكر والمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة.

وأضاف ضيف "هنا تونس"، بأن خلية الأزمة التابعة لوزارة الصحة منعقدة حاليا من أجل النظر في سبل تدعيم قدرات المستشفيات في مادة الأوكسيجين.

وأكد المتحدث أن "مستشفى الهادي شاكر بصفاقس شهد منذ عشية أمس ضغطا كبيرا على الأوكسيجين، وتم اتخاذ قرار نقل المرضى الى المستشفى الميداني بطينة الذي يعرف شغورا."

وبين السمراني بأن القرار جاء في شكل استباقي تفاديا لحصول إشكاليات خاصة وأنه تم تسجيل نقص في هذه المادة الحيوية.

وتابع قائلا " كنا في السابق نستهلك قرابة 60 ألف لتر من الأوكسيجين في اليوم على مستوى وطني، لكن حاليا تجاوزنا 160 ألف لتر في اليوم."

وأضاف " نحن حاليا في اجتماع مع المزودين بهذه المادة من أجل النظر في سبل تدعيم بلادنا بالأوكسيجين، مشيرا الى أنه تم استيراد كميات من هذه المادة من الجزائر.

و شدد المسؤول بوزارة الصحة على أن الأوكسيجين الطبي مادة حيوية لا يمكن تخزينها على مدى طويل، مبينا بأن عملية تخزينها تتم على مدى 48 ساعة ويتم على هذا الأساس تزويد المستشفيات بها.

وبين بأنه لا توجد أي حقائق يتم اخفائها، مقرا بوجود نقص في مادة الأوكسيجين في تونس ولكن يتم حاليا العمل على سبل تدعيم طاقة استراد هذه المادة الحيوية.

وذكر السمراني بأن البلاد في حالة طوارئ صحية، مشددا على أن الوضعية صعبة في كل المستشفيات ولكن المتابعة تتم بصفة حينية لتجاوز كافة الإشكاليات والنقائص بكافة المستشفيات بما فيها النقص المسجل في مادة الأوكسجين.

يشار الى أن مصدرا طبيا أكد لديوان اف ام مساء أمس ان المستشفى الجامعي الهادي شاكر يشكو عجزا خطيرا في الاوكسجين الطبي وهو ما اصبح يهدد حياة العشرات من المرضى وخاصة بأقسام الإنعاش الذين يخضعون للعلاج من فيروس كورونا تحت أجهزة التنفس الاصطناعي.

وقد خلفت عملية نقل عدد من المرضى المصابين بكورونا من مستشفى الهادي شاكر بصفاقس مساء أمس، عدة مخاوف في صفوف المواطنين الذي عبروا عن خشيتهم من خطورة الوضع بمستشفيات الجهة.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

أعرب وزير الشؤون الخارجية نبيل عمار خلال أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية بالعاصمة الكاميرونية ياوندي عن رغبة الحكومة التونسية في مزيد تطوير العلاقات الثنائية مع الجانب الكاميروني من خلال توسيع مجالات التعاون وتنويعها، خاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والتي تخدم مصلحة البلدين.

منذ ساعات 7

أشرف كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، منير بن رجيبة صباح يوم الجمعة 26 افريل 2024 بمقرّ الوزارة، على مراسم توقيع اتفاق بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة مملكة البحرين بشأن تبادل قطعتيْ أرض مُعدّتيْن لبناء مقرّين جديدين لسفارتيهما، وذلك في إطار مزيد تعزيز علاقات الأخوّة والتعاون بين البلدين الشقيقين.

منذ ساعات 8

تأهل الترجي الرياضي التونسي إلى نهائي دوري ابطال إفريقيا بعد تجاوزه نادي صن داونز الجنوب إفريقي