الأكثر مشاهدة

06 09:52 2024 ماي

علمت ديوان اف ام ان الهيئة المديرة للنادي الرياضي الصفاقسي قررت تقديم إثارة ضد الترجي بسبب عدد اللاعبين الاجانب فوق الميدان

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
وطنية

أنشطة مؤسسة فداء التي أنجزتها خلال الـ 6 أشهر الماضية

14 13:54 2024 جانفي
مؤسسة فداء
استعرض رئيس مؤسسة «فداء للإحاطة بضحايا الاعتداءات الإرهابية من العسكريين وأعوان قوات الأمن الداخلي والديوانة وبأولي الحق من شهداء الثورة وجرحاها» أحمد جعفر مختلف الأنشطة التي أنجزتها المؤسسة طيلة 6 أشهر المنقضية، وذلك خلال جلسة عمل تقييمية انعقدت مؤخرا بمقر المؤسسة بالعاصمة.

وتتمثل هذه الأنشطة، وفق بلاغ للمؤسسة صدر أمس السبت، في تكريس حق الأولوية في السكن المدرسي والجامعي لفائدة أبناء شهداء الوطن وأبناء جرحى الثورة وإسناد 120جريح ثورة منحا شهرية بعنوان المنح المدرسية والجامعية لأبنائهم تراوحت بين 880 د و3300 د سنويا، فيما بلغ عدد المنتفعين 381 بين تلميذ وطالب من أبناء منظوري المؤسسة.

كما قامت اللجنة الطبية الخاصة بالمؤسسة بدراسة 201 ملفات طبية لجرحى الثورة، وفحص 134 جريح وتحديد نسبة السقوط البدني الخاصة ب 127 منهم.

وتم إسناد جرايات لفائدة 41 جريح ثورة، ممّن استوفوا ملفاتهم، بعنوان شهري نوفمبر وديسمبر 2023 وتراوحت المبالغ المنزّلة بين 781د و2812د، وذلك بحسب نسب السقوط البدني المستمر المقدرة من قبل الجنة الطبية المختصة وبحسب عدد الأبناء في الكفالة، وفقا لما ينص عليه المرسوم عدد 20 السنة 2022.

كما تعهدت اللجنة بالحالات الصحية لـ 3 جرحى من الحالات الحرجة وتوفير الأجهزة والمستلزمات الطبية والأدوية المناسبة من القطاع الخاص.

وأسندت المؤسسة 80 عائلة شهيد ثورة جرايات شهرية من جملة 89 عائلة تقدمت واستكملت ملفات الحصول على الجراية، وهي مسألة تعود إلى سنة 2011 وبقيت عالقة الى حين تركيز المؤسسة. وقد بلغ عدد المنتفعين حسب النسب المضبوطة بالمرسوم عدد 20 السنة 2022، 123 منتفعا.

وتدخلت لفائدة 15 جريح ثورة للتعهد بهم وعلاجهم بالهياكل الصحية العمومية المدنية والعسكرية، الى جانب الشروع في التنسيق مع الهياكل المعنية في تمتيع ضحايا العمليات الإرهابية من الشهداء والجرحى الذين أصيبوا بعجز بدني مستمر يحول دون ممارستهم لمهامهم بالتدرج المهني والترقيات.

كما تدخلت لفائدة عدد من أرامل شهداء العمليات الإرهابية لدى المشغلين من الهياكل العمومية وتمتيعهم بتوقيت عمل خاص يراعي ظروفهم الاجتماعية، وكونت شبكة منسقين لدى عدد من الوزارات والهياكل العمومية والولايات وتنظيم يوم تكويني لفائدتهم بالمدرسة الوطنية للإدارة.

وانطلقت في تكريس حق الأولوية في الانتفاع بالسكن الاجتماعي لفائدة منظوري المؤسسة، وذلك بالتنسيق مع وزارة التجهيز والإسكان والسلط الجهوية، وتعمل على وضع قاعدة بيانات تخص الجرحى وأولي الحق من شهداء الثورة بالتنسيق مع الهياكل الجهوية، الى جانب إرشاد وتوجيه منظوري المؤسسة الذين يتصلون بها في شتى المجالات.

ونسقت مع وزارة النقل للتمديد في بطاقات النقل الى حين قيام المؤسسة بإعداد بطاقة الخدمات، علاوة على ضبط قائمة أولى تتضمن 100 جريح ثورة عاطل عن العمل وموافاة وزارة التشغيل والتكوين المهني بمعطياتهم لتتولى في الأيام القليلة القادمة انطلاقا من ولاية سيدي بوزيد مهد الثورة التواصل معهم والشروع في الإحاطة بهم في مجال الإدماج المهني والتشغيل وبعث المشاريع الاقتصادية.

من جهة أخرى تم الاتفاق خلال جلسة العمل التقييمية ، على الشروع في إعداد خطة عمل لسنة 2024 تتمحور خاصة حول، استكمال وضع المنظومات الإعلامية ورقمنة الإجراءات، ومواصلة التنسيق مع مختلف الهياكل قصد حسن الإحاطة الاجتماعية بمنظوري المؤسسة وتنظيم زيارات متواترة لعائلات الشهداء ،وإبرام اتفاقيات مع الهياكل الصحية العمومية والعسكرية بخصوص التكفل الصحي بأولي الحق من الشهداء والجرحى.بالاضافة الى ابرام اتفاقية مع اللجنة الوطنية البارالمبية لتشريك جرحى الثورة والعمليات الإرهابية ضمن الأنشطة الرياضية الراجعة لها بالنظر.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

نددت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات في بيان اصدرته اليوم بخبر إيقاف سعدية مصباح رئيسة جمعية منامتي لمناهضة التمييز العنصري مع مدير الجمعية زياد روين لمدة خمسة أيام على ذمة التحقيق وترويعها بتفتيش محل سكناها، مستنكرة ما وصفته بالاستهداف المتواصل وبهذه التضييقات المتكرّرة على المجتمع المدني وعلى كلّ الناشطات والنشطاء ضدّ التمييز العنصري

منذ دقيقة 28

قال رئيس كتلة الخط الوطني السيادي بالبرلمان، عبد الرزاق عويدات، في مداخلة له مساء اليوم الثلاثاء، في برنامج "في 60 دقيقة"، إن 45 نائبا أودعوا اليوم لائحة بمكتب الضبط بالبرلمان، دعوا من خلالها الى تشكيل لجنة تحقيق برلمانية للنظر في ملف الهجرة غير النظامية

منذ دقيقة 56

بلغ عدد التونسيين الواصلين خلال شهر أفريل 2024 إلى السواحل الإيطالية عبر رحلات هجرة غير نظامية 853 مهاجرا تونسيا، مسجّلا تراجعا بنسبة 18,52 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، وفق معطيات للمرصد الاجتماعي التونسي