الأكثر مشاهدة

27 14:41 2023 نوفمبر

نشر موقع senenews السنغالي تقريرا بتاريخ 24 نوفمبر الماضي كشف فيه عن رواتب مدربي منتخبات كأس أمم أفريقيا كان الكوت ديفوار 2023

على المباشر

وطنية

إدراج مرصد بحيرة غار الملح ضمن الشبكة العالمية لليونسكو للمياه والبيئة

24 08:38 2023 جانفي
إدراج مرصد بحيرة غار الملح ضمن الشبكة العالمية لليونسكو للمياه والبيئة
اختارت اللجنة العلمية للبرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو"، باريس، بحيرة غار الملح بتونس والمرصد التابع لها ليتم إدراجه ضمن الشبكة العالمية لليونسكو للمياه والبيئة

كما تم تصنيف بحيرة غار الملح كأول موقع إيكوهيدرولوجي ساحلي لليونسكو في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط"، وفق ما أكدته الباحثة في المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار، الدكتورة علا العمروني، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وتم إنشاء مواقع الإيكوهيدرولوجي منذ سنة 2011 من قبل البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي ، وهي مجمعات مائية حيث يتم فيها تطبيق الحلول القائمة على الطبيعة لتعزيز التصرف المستدام والأنجع للنظم الإيكولوجية المائية.

كما أوضحت العمروني، أن الممارسات الجيدة للايكوهيدرولوجي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عدة نواحي منها تحسين جودة وكمية المياه والمحافظة على التنوع البيلوجي.

ويمكن هذا التصنيف مرصد البحيرة من الحصول على تمويلات ومساعدة فنية من قبل اليونسكو بهدف القيام بدراسات حول هشاشة النظام الايكولوجي الساحلي، وفق العمروني.

وتم إنشاء المرصد العلمي للبيئة في غار الملح في اطار التعاون بين المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار ومعهد البحوث من أجل التنمية.

ويتمثل المرصد في وحدة مراقبة ساحلية في بحيرة غار الملح بولاية بنزرت وتضم خبراء من تونس وفرنسا والمغرب العربي والعالم من أجل إرساء إدارة متكاملة للبحيرات والمناطق الساحلية في البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا.

يذكر أن مدينة غار الملح ببنزرت أول مدينة عربية و في شمال إفريقية تحصلت سنة 2018، على جائزة "مدينة الأراضي الرطبة " خلال الاجتماع الثالث عشر لمؤتمر الأطراف المتعاقدة في اتفاقية رامسار للأراضي الرطبة.

وات

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

تواجه المؤسسات و الشركات التونسية المصدرة الى أوروبا تحديا يتمثل في تخفيض انبعاثات الكربون أو دفع أداء إضافي و ذلك بمقتضى قانون وضعه الاتحاد الأوربي سيدخل حيز التطبيق في غضون سنة 2026 ، وفق ما أفادت به رئيسة فرع ' كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية كوناكت بصفاقس نجلاء الرقيق لدى تدخلها الأربعاء ببرنامج في 60 دقيقة .

منذ ساعات 5

دارت اليوم الأربعاء الدفعة 2 من مباريات الجولة الخامسة لحساب دوري أبطال أوروبا وفي ما يلي النتائج

منذ ساعات 5

أوضح رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بتونس مصطفى العروسي لدى تدخله الأربعاء ببرنامج في 60 دقيقة أن ادراج مصالح اليقظة الدوائية في فرنسا لقائمة من أدوية الأنفلونزا على لائحة العقاقير الدوائية غير المنصوح بها أمر عادي وذلك باعتبار أن الأدوية تبقى تحت المراقبة بعد حصولها على رخص الترويج و يتم دائما تحيين المعطيات الخاصة بها بناء على الآثار الجانبية .