الأكثر مشاهدة

20 11:26 2024 أفريل

أودع اللاعب الدولي السابق زياد التلمســاني اليوم السبت 20 أفريل 2024 قائمته المترشحة لانتحابات المكتب الجامعي بشكل رسمي بمكتب الضبط بالجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

إسقاط فصول من مشروع القانون المتعلق برياض ومحاضن الأطفال

:تحديث 21 08:20 2019 فيفري
ناقش مجلس نواب الشعب مشروع القانون المتعلق بتنظيم محاضن الأطفال

ناقش مجلس نواب الشعب مشروع القانون المتعلق بتنظيم محاضن الأطفال قبل أن يقرر نائب رئيس المجلس عبد الفتاح مورو رفع الجلسة قائلا "إن ظروف انعقاد الجلسة تفرض اتخاذ القرار برفعها، وسيتم استئناف مناقشة باقي فصول مشروع القانون المذكور صباح اليوم الخميس".

وتم خلال الجلسة العامة، إسقاط 5 فصول من المشروع المعروض على النواب وهي الفصل 3 و5 و7 و9 و10 مقابل التصويت لفائدة باقي الفصول الى غاية الفصل العاشر حين قرر نائب رئيس المجلس رفع الجلسة التي تغيب عنها أكثر من 130 نائبا، وجرت بحضور وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن نزيهة العبيدي.

ونبه كل من النائبين ريم محجوب (كتلة آفاق تونس) ونزار عمامي (الجبهة الشعبية) من أن الاستمرار في التصويت سينجر عنه إسقاط مشروع القانون برمته في ظل إسقاط عدد هام من فصوله، حيث نصح عمامي بالعودة الى لجنة التوافقات لايجاد صيغة تضمن تمريره في حين انتقدت محجوب بشدة تصويت نسبة هامة من زملائها ضد أكثر من فصل.

واعتبرت محجوب، أن تصويت الأغلبية المتكرر والرافض لأكثر من فصل يعكس رغبة في الاطاحة بأي اطار قانوني ينظم رياض ومحاضن الأطفال في تونس مقابل تأكيد رئيس كتلة حركة النهضة نور الدين البحيري على أن الفصول التي أسقطت يمكن أن تطرح تعديلات في شأنها ثم تمريرها بمقترحات تتولى تقديمها وزارة المرأة.

يذكر أن مشروع القانون المتعلق برياض ومحاضن الأطفال المتكون من 29 فصلا ينص على تمكين الدولة والجماعات العمومية المحلية والمؤسسات العمومية والخواص من بعث محاضن ورياض الأطفال طبقا لكراس شروط تتم المصادقة عليه من سلطة الاشراف.

ويتعين على رياض ومحاضن الأطفال تطبيق المنهج البيداغوجي لوزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن على أن تتولى هذه المؤسسات انتداب اطارات تربوية تتوفر فيها شروط الاختصاص والتكوين في مجال الطفولة.

ويلزم المشروع، أي شخص باشعار مندوب حماية الطفولة أوالوزارة بوجود أي فضاء فوضوي لرعاية الطفولة، ويغرم كل شخص يدير أو يمارس نشاط روضة أطفال أو محضنة فوضوية بخطية من 5 الى 10 آلاف دينار فضلا عن حرمانه من ممارسة أي نشاط في القطاع لمدة 10 سنوات.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

حافظت التونسية أنس جابر على المركز التاسع ضمن ترتيب محترفات التنس الصادر اليوم الإثنين

منذ دقيقة 25

تشهد معتمدية جبنيانة من ولاية صفاقس تمركزا لمهاجرين غير نظاميين من دولة بنغلاداش الواقعة جنوب شرق القارة الاسياوية، حيث حطوا الرحال بغابات الزيتون بعد دخولهم الحدود التونسية خلسة في رحلة بحث عن عمل وفق ما افاد به عدد منهم في تصريح لمراسل الديوان اف ام بالمعتمدية

منذ دقيقة 42

أكد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن التوافق بين الفصائل الفلسطينية حول إدارة قطاع غزة أمر ممكن، مشددا على أن هذه "قضايا فلسطينية بحتة"