الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
وطنية

إطلاق دليل مرافقة و إعادة إدماج ضحايا الاتجار بالأشخاص في تونس

14 12:37 2021 أكتوبر
إطلاق دليل مرافقة و إعادة إدماج ضحايا الاتجار بالأشخاص في تونس
أطلقت الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص، اليوم الخميس، بالتعاون مع مجلس أوروبا دليل مرافقة و إعادة إدماج ضحايا الاتجار بالأشخاص في تونس، موجه إلى الجهات المعنية بتوفير الدعم المتصل بإدماج وإعادة إدماج ضحايا الإتجار بالأشخاص في تونس


ويهدف هذا الدليل ،الذي تم إطلاقه خلال ندوة عقدتها الهيئة، عبر تقنيات التواصل عن بعد، إلى ضبط مسار واضح وموحد متعدد الأبعاد للتدخل الاجتماعي في مجال إعادة إدماج الضحايا ، وفق ما كشفته الأخصائية الاجتماعية مستشارة والمكلفة بملف الضحايا الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص أمينة بوكمشة.
ويعد هذا الدليل الموجه لمختلف المهنيين المتدخلين في مجال التعهد بضحايا الإتجار بالأشخاص، حسب بوكمشة، أداة عمل تتضمن جميع المعلومات والمعطيات اللازمة لضمان حقوق الضحايا بمختلف خصوصياتهم مع ضمان استدامة النتائج ونجاعة التدخل.
ويساعد الدليل على توفير المعطيات اللازمة من أجل بناء علاقات بين الهياكل الحكومية المتدخلة، من جهة ، و المجتمع المدني والمنظمات الدولية ودول الاستقبال أوالمنشأ، من جهة أخرى، ترتكز على التنسيق والتكامل والشراكة وتهدف الى وضع برنامج مرافقة و إعادة إدماج خاص بكل ضحية اتجار بالأشخاص على حدا، وفق المتحدثة.
ويستعرض الدليل تصميما لبرنامج إعادة إدماج ضحايا الاتجار بالأشخاص يضمن إعادة إدماج مستدامة ومتعددة الأبعاد تستوعب خصوصيات الضحايا، إن كانوا أطفالا أو من الأجانب أو من ذوي الاحتياجات الخصوصية، و يمكن من تأمين بيئة تحمي الضحية و المقربين منها من أي ضرر يمكن أن يطالها.
وأضافت بوكمشة أن هذا الدليل يسلط الضوء على حقوق ضحايا الاتجار بالأشخاص في تونس والخدمات التي يمكنهم الانتفاع بها وجميع الجهات المعنية بتوفير الدعم المتصل بإدماجهم وإعادة إدماجهم.
ومن جهتها، شددت رئيسة الهيئة روضة العبيدي، على أنه لا يمكن الشروع في عملية إدماج ضحايا الاتجار بالبشر دون توفير حد أدنى من التدابير الحماية العاجلة والآمنة، كما ينص على ذلك الدليل، ومن أهمها توفير المتطلبات المعيشية والإسعافات الأولية والخدمات الطبية المتأكدة، فضلا عن الإيواء العاجل والآمن في المؤسسات أو الوسط العائلي وتوفير التأهيل النفسي للضحية و تقديم المساعدات الأولية لها.
وأكدت أن هذا الدليل ثمرة استشارات ومشاورات طويلة شارك فيها العديد من الخبراء التونسيين والدوليين المتدخلين في مجال الاتجار بالبشر.
ومن جهته ، أبرز رئيس وحدة تعزيز مشاريع التعاون في جنوب المتوسط بمجلس أوروبا مهدي الرميلي، أهمية دليل « مرافقة و إعادة إدماج ضحايا الاتجار بالأشخاص »، وثرائه وشموليته وتناغمه مع مختلف القوانين التونسية التي تعنى بمجال مكافحة الاتجار بالبشر بما يساهم في مساعدة الضحايا، بشكل متناسق ومتكامل، على تجاوز الصعوبات التي اعترضتهم وبناء مستقبل أفضل .

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 7

وقّع وزراء الموارد المائية في كل من الجزائر وتونس وليبيا، بالعاصمة الجزائرية، على آلية للتشاور حول المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية، وذلك تنفيذا لمخرجات القمة الثلاثية التي جمعت رؤساء الدول الثلاث مؤخرا في تونس، ويتعلق الأمر بالمثلث الجغرافي الذي تلتقي فيه الحدود البرية بينها، والذي يحتوي على واحد من أكبر احتياطيات المياه الجوفية في العالم.

منذ ساعات 8

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، أنه وبناء على الظهور الإعلامي للمدعو مبروك كورشيد عبر قناة إذاعية تبث برامجها بالتراب التونسي، تم التحري مع الممثل القانوني للإذاعة ومقدمة البرنامج لتحديد ما تضمنه البث من معلومات حول تواجده بالخارج ولترتيب الآثار القانونية في صورة وجود أفعال تقع تحت طائلة القانون الجزائي، مؤكدا أن الأبحاث لا تزال جارية في الموضوع.

منذ ساعات 8

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، ظهر اليوم الخميس 25 أفريل 2024 بقصر قرطاج، بمشكاة سلامة، رئيسة اللجنة الوطنية للصلح الجزائي، سير عمل هذه اللجنة خاصة بعد الاجتماع الأخير لمجلس الأمن القومي.