الأكثر مشاهدة

02 15:17 2024 ماي

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

ديما لاباس
اعمل ضحكة عالمية 😂 واعرف اخبار البلاد بطريقة spécial شوية 😉 الequipe لي في العشوية اساس 👌حكايات و كلام الناس🗣️ والضمار لي ينسيك الStress 💫 هذه هي #ديما_لاباس 😇 مع نوفل الورتاني والشلة◀️◀ من الإثنين للجمعة من 17:00 ل 19:00 ابتداء من 11-09-2023
تنشيط نوفل الورتاني
وطنية

البارومتر العربي: ''رغم قمع المعارضة..لا يرى التونسيون أن ثمة انحسار كبير في حقوقهم السياسية''

:تحديث 07 22:56 2024 مارس
البارومتر العربي: ''رغم قمع المعارضة..لا يرى التونسيون أن ثمة انحسار كبير في حقوقهم السياسية''
كشف تقرير استطلاعات الرأي العام الخاص بتونس الذي انجزه ''البارومتر العربي'' أنه

ويضيف التقرير ''على الرغم من قمع مجموعات المعارضة، لا يرى التونسيون أن ثمة انحسار كبير في حقوقهم السياسية. يقول 7 من كل 10 أشخاص إنهم يتمتعون بالحق في حرية التعبير، وهي نسبة أعلى قياسا بمثيلتها في 2019 وتقول نسبة أقل إن حرية تكوين الجمعيات مضمونة، بواقع 56 بالمئة، وقد تراجعت هذه النسبة قليلا منذ 2021 لكنها أعلى مما كانت عليه في 2019.

ويؤكد تقرير 'البارومتر العربي' أن ''على الرغم من التغيرات السياسية، لا يزال التونسيون داعمين للديمقراطية، لكن بحذر حيث يؤكد 8 من كل 10 أشخاص على أنه رغم مشاكل الديموقراطية، فهي لا تزال نظامهم السياسي المفضل لكن يربط 7 من كل 10 أشخاص بين الديمقراطية والنتائج الاقتصادية الهزيلة، وانعدام الاستقرار وعدم الحسم. باختصار تبقى منظومة غير مثالية لكن مرغوبة''.

ويبين التقرير ''لكن ربما يرجع شق كبير من هذا الإحباط من الديمقراطية مع استمرار دعمها إلى كيفية تعريف الناس في تونس للديمقراطية. فهم يرونها أكثر ارتباطا بتوفير الضرورات الاقتصادية، والمساواة تحت لواء القانون، وغياب الفساد، أكثر من ارتباطها بإجراء انتخابات حرة ونزيهة. في الواقع، لا يفرق التونسيون بين الديمقراطية والكرامة، والأخيرة كانت مطلبا أساسيا في احتجاجات 2011 التي أدت إلى سقوط نظام بن علي. من ثم، يرجح أن يدعم التونسيون النظام القادر على تقديم النتائج وليس فقط السماح لهم باختيار قادتهم في انتخابات دورية منتظمة''.

وأوضحت شبكة البارومتر العربي أن هذه بعض النتائج الأساسية لاستطلاع الرأي الممثل لمستوى الدولة الذي أجري في تونس عبر مقابلات تمت وجها لوجه. ضم الاستطلاع 2406 مقابلة عشوائية مع مواطنات ومواطنين من مختلف جهات تونس، وجرى تنفيذه بين  13 سبتمبر و4 نوفمبر 2023 باستخدام طريقة العينة متعددة المراحل المجمعة. هامش الخطأ هو ُ ±2 نقطة. يعد هذا الاستطلاع جزءاً  من الدورة الثامنة للباروميتر العربي، وهو أكبر استطلاع رأي متوفر علنا يكشف عن ّ مشاعر المواطنين والمواطنات عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في خضم الأزمة التي تشهدها المنطقة. تتوفر معلومات إضافية عن الاستطلاعات على www.arabbarometer.org

والباروميتر العربي هو شبكة بحثية مستقلة وغير حزبية، تقدم نظرة ثاقبة عن الإتجاهات والقيم الإجتماعية والسياسية والإقتصادية للمواطنين العاديين في العالم العربي. لقد دأبنا على عمل استطلاعات رأي عام مدققة وممثلة لمستوى الدولة، بناء على نهج العينات الإحصائية، للسكان البالغين، على امتداد العالم العربي، في 15 دولة، منذ عام 2006 . نحن أقدم وأكبر مستودع للبيانات المتاحة في متناول العامة حول آراء الرجال والنساء في المنطقة. تمنح نتائج استطلاعاتنا فسحة للمواطنين العرب للتعبير عن احتياجاتهم وإهتماماتهم.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 20

أفادت شركة "تاف تونس" المشغّلة لمطار النفيضة الحمامات الدولي بأن المطار الذي يعتبر بوابة تونس الأولى والمفضلة لدى السياح الأجانب نجح خلال سنة 2024 في تطوير أكثر من 15 وجهة جديدًة وزيادة أكثر من 15 خطّا جديدا على وجهات موجودة سابقا بما يؤهله لاستقبال حوالي 1.5 مليون مسافر ومضاعفة عدد المسافرين المسجل خلال سنة 2023.

منذ دقيقة 26

أعلن متوسط الميدان الهجومي الألماني ماركو رويس اليوم الجمعة عن مغادرته بوروسيا دورتموند مع نهاية عقده في 30 جوان القادم

منذ دقيقة 53

قال المعتمد الاول المكلف بتسيير ولاية باجة، صابر البنبلي، إنه قد تم ايقاف 6 مهاجرين غير نظاميين من دول افريقيا جنوب الصحراء وإن الوحدات الامنية بصدد البحث على عنصرين اخرين من المهاجرين يقيمان بالجهة بغير الصيغ القانونية.