الأكثر مشاهدة

23 00:04 2019 أوت

اعتبر والي صفاقس أنيس الوسلاتي مشروع تبرورة أكبر مشروع بصفاقس حيث من شأنه أن يغير المدينة مؤكدا ان المشروع يشهد بعض العوائق التي تتعلق بإنجازه متعهدا بمتابعة هذه الإشكاليات وفضها للشروع في انجاز أهم مكونات هذا المشروع وفق قوله خلال زيارة أداها الى مشروع تبرورة اليوم الخميس .

على المباشر

وطنية

البارومتر العربي: ماذا كشفت الأرقام عن التونسيين ؟

20 08:02 2019 جويلية
تونس
كشفت الموجة الخامسة من البارومتر العربي التي نشرت يوم الخميس 18 جويلية و التي أجريت بالشراكة مع معهد

One to One الضوء على التحديات الرئيسية التي تواجه تونس. بناءً على الدراسات الاستقصائية التي أجريت بين أكتوبر وديسمبر 2018 ،و التي استهدفت ما يقرب من 2400 شخص حول الهجرة والاقتصاد والفساد: أين هي البلاد في الوقت الراهن؟

إذا بقيت هذه الاستطلاعات بيانات لتحليلها بحذر ، فإنها تصور تقريرًا مثيرًا للقلق بالنسبة لتونس. على سبيل المثال ، أعرب 56٪ من التونسيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا عن رغبتهم في مغادرة البلاد.

 الرغبة في الهجرة شملت ثلث المشاركين الذين أجابوا بشكل إيجابي على السؤال "هل فكرت يومًا في الهجرة من بلدك؟".

حدد البارومتر أيضًا ترتيبًا للمشاغل الرئيسية للبلاد حيث تصدر الوضع الاقتصادي لتونس 48 ٪ ، ، تليها مكافحة الإرهاب (13 ٪) ، والفساد (12 ٪) ، والمشاكل السياسية (7 ٪) وأخيرا الأمن (5 ٪).

 كما قرر  12٪ من المستطلعين عدم الادلاء بإجابة  و 3٪ لا يعرفون.

بخصوص الصحة  والتعليم ، كانت الاجابة على السؤال المطروح "هل من الضروري دفع رشاوى للوصول إلى خدمة تعليمية عامة أفضل؟" ، بلغت نسبة الاجابة السلبة على هذا السؤال 57 ٪. و هو ما يظهر تفوقاهزيل يعكس مشكلة الفساد في البلاد. لكن النتيجة تظل مشجعة مقارنة بالدول الأخرى حيث فازت "نعم" بنسبة 69٪ في مصر على سبيل المثال.

و بطرح السؤال حول انتشار الفساد في المجال العام كانت الاجابة بأن الفساد "واسع الانتشار" و "منتشر بشكل معتدل" داخل المؤسسات بنسبة لـ 90٪ من المجيبين.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أبرز أخبار اليوم السبت 24 أوت 2019

منذ ساعتين

طالبت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان لها اليوم السبت، المجلس الأعلى للقضاء، ووزير العدل بـ"فتح تحقيق جدي" في ملابسات القرار الذي اتخذته أمس الجمعة دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس في حق أحد المرشحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، ومدى مطابقته للقانون

منذ 3 ساعات

تمكّنت دوريّة تابعة للمركز البحري للحرس الوطني سيدي يوسف بمحطّة نقل المسافرين بصفاقس أمس الجمعة من القبض على 14 شخص (تتراوح أعمارهم بين 17 و34 سنة، قاطنين ولايات صفاقس وسيدي بوزيد والكاف وتونس) من بينهم 03 أشخاص مفتّش عنهم من أجل تورّطهم في قضايا حقّ عامّ وفق ما أوردته وزارة الداخلية

{}