الأكثر مشاهدة

16 09:59 2020 جانفي

استقبل سوق الزيتون بقرمدة اليوم الخميس 174 طنا من الزيتون تراوحت اسعاره كالاتي:

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

البارومتر العربي: ماذا كشفت الأرقام عن التونسيين ؟

20 08:02 2019 جويلية
تونس
كشفت الموجة الخامسة من البارومتر العربي التي نشرت يوم الخميس 18 جويلية و التي أجريت بالشراكة مع معهد

One to One الضوء على التحديات الرئيسية التي تواجه تونس. بناءً على الدراسات الاستقصائية التي أجريت بين أكتوبر وديسمبر 2018 ،و التي استهدفت ما يقرب من 2400 شخص حول الهجرة والاقتصاد والفساد: أين هي البلاد في الوقت الراهن؟

إذا بقيت هذه الاستطلاعات بيانات لتحليلها بحذر ، فإنها تصور تقريرًا مثيرًا للقلق بالنسبة لتونس. على سبيل المثال ، أعرب 56٪ من التونسيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا عن رغبتهم في مغادرة البلاد.

 الرغبة في الهجرة شملت ثلث المشاركين الذين أجابوا بشكل إيجابي على السؤال "هل فكرت يومًا في الهجرة من بلدك؟".

حدد البارومتر أيضًا ترتيبًا للمشاغل الرئيسية للبلاد حيث تصدر الوضع الاقتصادي لتونس 48 ٪ ، ، تليها مكافحة الإرهاب (13 ٪) ، والفساد (12 ٪) ، والمشاكل السياسية (7 ٪) وأخيرا الأمن (5 ٪).

 كما قرر  12٪ من المستطلعين عدم الادلاء بإجابة  و 3٪ لا يعرفون.

بخصوص الصحة  والتعليم ، كانت الاجابة على السؤال المطروح "هل من الضروري دفع رشاوى للوصول إلى خدمة تعليمية عامة أفضل؟" ، بلغت نسبة الاجابة السلبة على هذا السؤال 57 ٪. و هو ما يظهر تفوقاهزيل يعكس مشكلة الفساد في البلاد. لكن النتيجة تظل مشجعة مقارنة بالدول الأخرى حيث فازت "نعم" بنسبة 69٪ في مصر على سبيل المثال.

و بطرح السؤال حول انتشار الفساد في المجال العام كانت الاجابة بأن الفساد "واسع الانتشار" و "منتشر بشكل معتدل" داخل المؤسسات بنسبة لـ 90٪ من المجيبين.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 3 ساعات

في ما يلي ابرز اخبار الجمة 17 جانفي 2020

منذ 3 ساعات

تجددت المواجهات بين قوات الشرطة العراقية والمتظاهرين قرب ساحة 'التحرير' وسط العاصمة العراقية بغداد اليوم الجمعة 17 جانفي 2020 ، مما تسبب في مقتل شخصين وإصابة العشرات، حسب ما أوردته وكالة 'الأناضول'

منذ 3 ساعات

اعلنت عمادة اطباء الاسنان بتونس اليوم الجمعة 17 جانفي 2020، انه تقرر خلال مجلس تأديب انعقد يوم 11 جانفي الجاري، تسليط عقوبات في حق 6 اطباء منها عقوبتان بالشطب النهائي من جدول العمادة، حسب بلاغ صادر اليوم الجمعة عن المجلس الوطني للعمادة

{}