الأكثر مشاهدة

18 16:14 2023 سبتمبر

انتهت مهلة الفيفا الخاصة بخلاص النادي الإفريقي لمستحقات لاعبه السابق زكرياء العبيدي منتصف ليلة أمس

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
اخباركم و مشاغلكم.. نعبروا على احوالكم و مشاكلكم نوصلوا صوتكم للمسؤولين واناقشو القضايا الكبار مع المعنيين واصحاب القرار
تنشيط
وطنية

البرلمان: المصادقة على مشروع قانون إحداث الوكالة الوطنية للدواء

:تحديث 08 19:26 2023 جوان
البرلمان: المصادقة على مشروع القانون المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للدواء
عقدت لجنة الصحة وشؤون المرأة والأسرة والشؤون الاجتماعية وذوي الإعاقة اليوم الخميس 08 جوان 2023 جلسة استماع إلى ممثلين عن وزارة الصحة حول مشروع القانون المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للدواء ومواد الصحة.

وأكد ممثلو الوزارة أن مشروع القانون المعروض يندرج في إطار اصلاح المنظومة الدوائية عامة وتطوير الإطار التشريعي المتعلق بحماية صحة المستهلك وسلامة المنتجات المروّجة.

كما بينوا أن الغاية من إحداث الوكالة هو تركيز هياكل موحدة توكل اليها مهمة تنظيم القطاع في كافة مراحله وضمان شفافية التصرف في الدواء ومواد الصحة والعمل على حل مختلف الإشكاليات والصعوبات التي يواجهها قطاع الصناعات الصيدلية وشبه الصيدلية وخاصة التسريع في معالجة الملفات المتعلقة بمنح رخص الترويج والعرض للاستهلاك، إضافة الى تطبيق أنظمة رقابية مبنية على أسس علمية تستجيب الى المعايير العالمية بهدف ضمان سلامة وفاعلية المواد الصحية.

وخلال النقاش أكد أعضاء اللجنة ضرورة أن يتضمن المشروع واجب الوكالة في تحقيق التوزيع العادل للأدوية بين الجهات، كما أشار البعض إلى أهمية تمتّع الوكالة بالاستقلالية الإدارية إلى جانب الاستقلالية المالية حتى تقوم بالدور المناط بعهدتها على أحسن وجه.

كما طالب بعض المتدخلين بتعزيز الدور الرقابي للوكالة بهدف الحد من التجاوزات والاخلالات ذات العلاقة بتوزيع الأدوية وضرورة العمل على مزيد دعم وتشجيع الإنتاج الوطني في مجال الصناعات الصيدلية.

وقد تمت المصادقة على تعديل الفصل 15 الذي ينص على الإلغاء التدريجي لجميع الاحكام السابقة المخالفة لهذا القانون، وذلك بتغيير عبارة "في اجل أقصاه خمس سنوات" بعبارة "في اجل أقصاه ثلاث سنوات" وذلك للتسريع في إحداث الوكالة.

وفي الختام صادقت اللجنة بالإجماع على مشروع القانون برمّته في صيغته المعدّلة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

أعلنت بولندا، عزمها إيقاف تزويد أوكرانيا بالأسلحة، وتركيزها على "تحديث وتسريع" تسليح جيشها

منذ دقائق 7

يستضيف الملعب الأولمبي بسوسة عشية اليوم بداية من الساعة 15:30 موقعة الكلاسيكو بين النجم الساحلي والنادي الإفريقي في إطار مقابلات الجولة الرابعة للرابطة المحترفة الاولى

منذ دقائق 10

نفى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس عمر اليحياوي فتح بحث تحقيقي في ملابسات انقطاع التيار الكهربائي موضحا أن النيابة العمومية اجتهدت وأذنت بفتح بحث أولي في الواقعة