الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

وطنية

البرلمان يرفع الجلسة بعد المصادقة على الفصلين الأولين من مقترح قانون تجريم التطبيع‎

03 07:41 2023 نوفمبر
65449604d71e865449604d71e9.jpg
صادق نواب البرلمان، مساء أمس الخميس 2 نوفمبر 2023، على الفصلين الأولين من مقترح قانون عدد 2023/14 المتعلق بتجريم التطبيع مع الكيان المحتل والاعتراف به والتعامل معه قبل رفع الجلسة لتستأنف اليوم الجمعة 3 نوفمبر الجاري

وقد تم استئناف الجلسة في حدود الساعة الثامنة و40 دقيقة عقب توقفها عشية أمس بسبب تباين مواقف النواب من المقترح، ليستهلها رئيس المجلس ابراهيم بودربالة بنقل موقف رئيس الجمهورية من مقترح القانون إلى نواب المجلس والمتمثل في أن هذا القانون سيضر بالمصالح الخارجية لتونس وأن رئيس الدولة أكد "أن الأمر يتعلق بالاعتداء على أمن الدولة الخارجي وأن المسألة اتخذت طابعا انتخابيا".

ودعا بودربالة إلى تحاشي إدخال البلاد في المجهول ليتلو لاحقا مطلبا تقدم به 18 نائبا لإرجاع مقترح القانون إلى لجنة الحقوق والحريات لاستكمال جميع الإجراءات وتقديم تقرير جديد من هذه اللجنة حتى يكون القانون متناغما مع الدستور الجديد.

وتم رفض هذا الطلب الذي سقط بعد تصويت 68 نائبا ضده فيما صوت 60 نائبا مع تبني الطلب واحتفظ 9 نواب بأصواتهم.

وصادق النواب بأغلبية مطلقة على المرور إلى مناقشة فصول مشروع القانون وعلى عنوانه حيث صوتوا تباعا بـ 90 صوتا بنعم على المرور لمناقشة فصول مقترح القانون وبـ 93 صوتا بنعم على عنوانه بعد سقوط مقترح لتعديل العنوان شكلا بسبب تقديمه من نائبين فقط (النظام الداخلي يشترط 5 نواب لتقديم مقترح تعديل).

كما تمت المصادقة على الفصل الأول من مقترح القانون والمتعلق بتسمية إسرائيل كيانا صهيونيا بعد سقوط مقترحي تعديل في شأنه الأول شكلا والثاني بامتناع 66 نائبا واحتفاظ 27 آخرين عن التصويت لفائدته و43 بنعم.

الفصل الثاني المتعلق بتعريف التطبيع ورد في شأنه 4 مقترحات تعديل سقط اثنان منها شكلا والثالث منها بعد امتناع 74 نائبا واحتفاظ 34 آخرين عن التصويت لفائدته و25 بنعم فيما تم اعتماد مقترح التعديل الرابع بعد تصويت 57 نائبا بنعم و26 ضده واحتفاظ 39 نائبا بأصواتهم.

وتمت المصادقة على الفصل الثاني بعد قبول مقترح التعديل ب85 صوتا بنعم و36 محتفظا و7 ضد.

عقب المصادقة على الفصل الثاني من مقترح القانون رفع رئيس المجلس الجلسة استجابة لطلب تقدمت به كتلة الأمانة والعمل للتشاور.

وفور استئناف الجلسة اشتكت النائب سنيا بن مبروك، في نقطة نظام، من وجود تهديدات لها ولأفراد عائلتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بسبب اتهامها بأنها ضد تجريم التطبيع، ليسود الاضطراب مدارج المجلس وبرفع بودربالة الجلسة إلى يوم غد.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 23

تأهل النادي الإفريقي إلى الدرو النهائي من كأس تونس لكرة اليد بعد فوزه عشية اليوم على حساب مكارم المهدية 30 ـ 28 في مباراة اقيمت في قاعة رشاد خواجة 

منذ دقيقة 44

قال مسؤول إيراني لوكالة أنباء "رويترز"، إن حياة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في خطر، عقب حادث طائرة هليكوبتر.

منذ دقيقة 48

تأهل فريقي النادي البنزرتي وسبورتينغ بن عروس إلى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس تونس