الأكثر مشاهدة

22 12:03 2022 سبتمبر

أكد المكلف بالاعلام بالجامعة التونسية لكرة القدم قيس رقاز لديوان اف ام أن المباراة الودية التي تجمع عشية اليوم المنتخب التونسي لكرة القدم بمنتخب جزر القمر لن تكون منقولة تلفزيا

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط
وطنية

الأستاذ في جامعة نيويورك نادر المصمودي يتوج بجائزة الملك فيصل لسنة 2022

:تحديث 07 10:27 2022 جانفي
نادر المصمودي
تم الاعلان عن أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لعام 2022 في مختلف فروعها ومن بين الفائزين التونسي نادر المصمودي وهو أصيل ولاية صفاقس .

حيث قرّرت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للعلوم منح الجائزة لهذا العام وموضوعها “الرياضيات” بالاشتراك لكل من الأستاذ في جامعة نيويورك البروفيسور التونسي نادر المصمودي لجهوده المتميزة في تحليل المعادلات غير الخطية التفاضلية والجزئية وإسهاماته البارزة في النظريات الرياضية من خلال إدخال تقنيات رياضية مبتكرة إلى جانب البروفيسور البريطاني مارتن هايرر لتميّز أعماله في استحداث طرق مبتكرة في تحليل المعادلات التفاضلية العشوائية والوصول إلى منظور جديد في مجال الأنظمة العشوائية اللامتناهية ثنائية الأبعاد المتكرّرة وغيرها.

وأوضح أمين عام الجائزة الدكتور عبد العزيز السبيّل أن لجان الاختيار للجائزة بفروعها ال5 (خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم) عقدت سلسلة من الجلسات تخللها الاطلاع على الأعمال المرشحة  وقررت منح الجائزة في فرع خدمة الإسلام لهذا العام بالاشتراك لكل من الرئيس علي حسن مويني، الرئيس الأسبق لجمهورية تنزانيا الاتحادية، والدكتور حسن محمد الشافعي عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر.

وأضاف السبيل أن جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب وموضوعها “دراسات الأدب العربي باللغة الإنجليزية” قد مُنحت بالاشتراك لكل من الأستاذة في جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة البروفيسورة الأميركية سوزان ستيتكيفيتش والأستاذ في جامعة كولمبيا في الولايات المتحدة البروفيسور الأميركي محسن جاسم الموسوي.

هذا وأجمعت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للطب على منح الجائزة لهذا العام وموضوعها “تقنيات تعديل الجينات”، للأستاذ في جامعة هارفارد ومعهد ماسيتيوشس للتكنولوجيا (MIT) البروفيسور الأميركي ديفيد لو لإسهاماته الفعالة في تطوير ميكانيكية التعديل الجيني التي مثلت ثورة علمية من خلال تطوير الجيل الثاني من هذه التقنية.

بينما تقرر حجب الجائزة للدراسات الإسلامية لهذا العام وموضوعها “تراث الأندلس الإسلامي” لعدم تحقيق الأعمال المرشحة لمعايير الجائزة.


 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

كشف البنك المركزي أن احتياطي تونس من الموجودات الصافية من العملة الأجنبية بلغ بتاريخ أمس السبت نحو 23،8 مليار دينار (أي ما يعادل 112 يوما من التوريد) ، مقابل 19،7 مليار دينار (122يوما من التوريد)، خلال الفترة ذاتها من سنة 2021.

منذ دقيقة 15

أعلن نادي الرجاء الرياضي المغربي اليوم السبت 24 شتنبر 2022، تعاقده مع المدرب التونسي المنذر الكبير، للإشراف على تدريب الفريق لموسمين رياضيين

منذ دقيقة 16

زادت العائدات السياحية بنسبة 86 بالمائة، منذ بداية السنة وإلى غاية 20 سبتمبر 2022، لتتجاوز 3 مليارات دينار، وفق آخر المؤشرات النقدية والمالية الصادرة عن البنك المركزي التونسي.