الأكثر مشاهدة

06 13:30 2020 أفريل

تلقت الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس اليوم الاثنين 6 افريل 2020نتائج دفعة جديدة من معهد باستور تضم 63 تحليل تقصّي فيروس "كورونا" من بينها التحاليل المجراة على الإطارات الطبية وشبه الطبية بمستشفى الحبيب بورقيبة، و كانت جميعها سلبية، وفق ما أفاد به المدير الجهوي للصحّة علي العيادي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء

على المباشر

هنا تونس
برنامج حواري يتم فيه استقبال مجموعة من الشخصيات البارزة على الساحة السياسية لمحاورتهم في مجال الشأن العام للبلاد
تنشيط محمد اليوسفي
وطنية

البوصلة:15 فيفري تاريخ انتهاء الآجال لإصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية

:تحديث 12 20:36 2019 فيفري
منظمة البوصلة
أعلنت منظمة "البوصلة " ان 15 فيفري الجاري هو تاريخ انتهاء الآجال القانونية لإصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية .

أعلنت منظمة "البوصلة " ان 15 فيفري الجاري هو تاريخ انتهاء الآجال القانونية لإصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية .

وأوضحت المنظمة أن الحكومة لم تصدر إلى حد الآن سوى 4 أوامر من جملة 38 أمرا تطبيقيا نصت مجلة الجماعات المحلية في فصلها عدد 385 على وجوب اصدارها في غضون 9 أشهر من صدورها بالرائد الرسمي ( 15 ماي 2018 )وهو ما يوافق تاريخ 15 فيفري الجاري .


وتذكرّ البوصلة بأنّ مجلة الجماعات المحلية قد نصّت على 38 أمرا حكوميا يهمّ البلديات والجهات والأقاليم وتنظّم هذه الأوامر مسائل إدارية ومالية وتنظيمية وأخرى تتعلّق بالديمقراطية التشاركية وغيرها.

وحملت رئاسة الحكومة مسؤولية اصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية لاسيما وأن وزير الشؤون المحلية والبيئة مختار الهمامي تعهد في جلسة بالبرلمان انعقدت في 27 نوفمبر 2018 باحترام الأجل القانوني لإصدار هذه الأوامر مؤكدا انتهاء الوزارة من صياغة أغلبها وإحالتها على رئاسة الحكومة قبل انتهاء السنة المنقضية.


ويشار إلى أن الفصل 385 من مجلة الجماعات المحلية على أنه "في أجل أقصاه تسعة أشهر من تاريخ صدور هذا القانون وإلى حين إرساء المحكمة الإدارية العليا والمجلس الأعلى للجماعات المحلية والهيئة العليا للمالية المحلية تصدر الأوامر الحكومية المنصوص عليها بهذا القانون بناء على رأي المحكمة الإدارية وتبقى نافذة المفعول إلى غاية صدور أوامر حكومية تعوضها طبقا لمقتضيات هذا القانون".

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 11 دقيقة

أفاد رئيس الجامعة التونسية للنزل خالد الفخفاخ انه تم توفير مئات الغرف الاضافية في عدد كبير من الوحدات الفندقية، لتسهيل إجراءات القيام بالحجر الصحي على ذمة 800 مواطن، سيعودون خلال الأيام القليلة القادمة من خارج حدود الوطن، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة ووزارة السياحة والصناعات التقليدية، وفق قوله في تصريح لبرنامج 'تونس تقاوم الكورونا' اليوم الأربعاء.

منذ 18 دقيقة

أكد رئيس بلدية صفاقس منير اللومي اليوم الأربعاء أن جميع أسواق بيع المنتوجات بالتفصيل لن تفتح أبوابها الا بعد نهاية الحجر الصحي الشامل من طرف الحكومة، مشيرا الا ان هذا القرار لا رجعة فيه.

منذ 13 دقيقة

أطلقت صاحبة معمل للخياطة بصفاقس سنية قوبعة، مبادرة من أجل صنع كمامات متعددة الاستخدامات لتوقي من فيروس كورونا المستجد.

{}