الأكثر مشاهدة

16 09:51 2019 نوفمبر

تستعد مدينة توزر لاستقبال بوفد كبير من رجال الأعمال التونسيين والأجانب عند افتتاح أحد أفخم الفنادق في تونس و شمال أفريقيا ، وهو منتجع "أنانتارا توزر" الشهير.

على المباشر

هنا تونس
برنامج حواري يتم فيه استقبال مجموعة من الشخصيات البارزة على الساحة السياسية لمحاورتهم في مجال الشأن العام للبلاد
تنشيط محمد اليوسفي
وطنية

البوصلة:15 فيفري تاريخ انتهاء الآجال لإصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية

:تحديث 12 20:36 2019 فيفري
منظمة البوصلة
أعلنت منظمة "البوصلة " ان 15 فيفري الجاري هو تاريخ انتهاء الآجال القانونية لإصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية .

أعلنت منظمة "البوصلة " ان 15 فيفري الجاري هو تاريخ انتهاء الآجال القانونية لإصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية .

وأوضحت المنظمة أن الحكومة لم تصدر إلى حد الآن سوى 4 أوامر من جملة 38 أمرا تطبيقيا نصت مجلة الجماعات المحلية في فصلها عدد 385 على وجوب اصدارها في غضون 9 أشهر من صدورها بالرائد الرسمي ( 15 ماي 2018 )وهو ما يوافق تاريخ 15 فيفري الجاري .


وتذكرّ البوصلة بأنّ مجلة الجماعات المحلية قد نصّت على 38 أمرا حكوميا يهمّ البلديات والجهات والأقاليم وتنظّم هذه الأوامر مسائل إدارية ومالية وتنظيمية وأخرى تتعلّق بالديمقراطية التشاركية وغيرها.

وحملت رئاسة الحكومة مسؤولية اصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية لاسيما وأن وزير الشؤون المحلية والبيئة مختار الهمامي تعهد في جلسة بالبرلمان انعقدت في 27 نوفمبر 2018 باحترام الأجل القانوني لإصدار هذه الأوامر مؤكدا انتهاء الوزارة من صياغة أغلبها وإحالتها على رئاسة الحكومة قبل انتهاء السنة المنقضية.


ويشار إلى أن الفصل 385 من مجلة الجماعات المحلية على أنه "في أجل أقصاه تسعة أشهر من تاريخ صدور هذا القانون وإلى حين إرساء المحكمة الإدارية العليا والمجلس الأعلى للجماعات المحلية والهيئة العليا للمالية المحلية تصدر الأوامر الحكومية المنصوص عليها بهذا القانون بناء على رأي المحكمة الإدارية وتبقى نافذة المفعول إلى غاية صدور أوامر حكومية تعوضها طبقا لمقتضيات هذا القانون".

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 30 دقيقة

ينطلق المنتخب الوطني للأواسط (مواليد 2001) تحت اشراف المدرب الوطني ماهر الكنزاري في تربص تحضيري جديد بتونس من 18 الى 20 نوفمبر الجاري استعدادا لدورة شمال افريقيا التي ستقام في تونس من 21 نوفمبر الى غرة ديسمبر بمشاركة تونس والمغرب والجزائر ومصر الى جانب بوركينا فاسو كمنتخب ضيف من خارج المنطقة

منذ 31 دقيقة

جد صباح اليوم الاثنين 18 نوفمبر 2019 حادث تمثل في دهس حافلة تابعة لأحد المدارس الخاصة بمدينة الوردانين من ولاية المنستير

منذ ساعة

صوت مجلس نواب الشعب صباح اليوم في اطار جلسة عامة للتصويت على احداث لجنة خاصة للنظر في مشروع قانون المالية وميزانية الدولة، على اسناد رئاسة اللجنة الخاصة للمالية لكتلة قلب تونس

{}