الأكثر مشاهدة

23 08:55 2021 أكتوبر

حكم القضاء الفرنسي بالسجن 20 عاما على ربّ عائلة في سن السادسة والأربعين لإدانته بأكثر من ثلاثين اغتصابا ومحاولة اغتصاب واعتداء جنسي في غابة بضاحية باريس.

على المباشر

وطنية

البوصلة:15 فيفري تاريخ انتهاء الآجال لإصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية

:تحديث 12 20:36 2019 فيفري
منظمة البوصلة
أعلنت منظمة "البوصلة " ان 15 فيفري الجاري هو تاريخ انتهاء الآجال القانونية لإصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية .

أعلنت منظمة "البوصلة " ان 15 فيفري الجاري هو تاريخ انتهاء الآجال القانونية لإصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية .

وأوضحت المنظمة أن الحكومة لم تصدر إلى حد الآن سوى 4 أوامر من جملة 38 أمرا تطبيقيا نصت مجلة الجماعات المحلية في فصلها عدد 385 على وجوب اصدارها في غضون 9 أشهر من صدورها بالرائد الرسمي ( 15 ماي 2018 )وهو ما يوافق تاريخ 15 فيفري الجاري .


وتذكرّ البوصلة بأنّ مجلة الجماعات المحلية قد نصّت على 38 أمرا حكوميا يهمّ البلديات والجهات والأقاليم وتنظّم هذه الأوامر مسائل إدارية ومالية وتنظيمية وأخرى تتعلّق بالديمقراطية التشاركية وغيرها.

وحملت رئاسة الحكومة مسؤولية اصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية لاسيما وأن وزير الشؤون المحلية والبيئة مختار الهمامي تعهد في جلسة بالبرلمان انعقدت في 27 نوفمبر 2018 باحترام الأجل القانوني لإصدار هذه الأوامر مؤكدا انتهاء الوزارة من صياغة أغلبها وإحالتها على رئاسة الحكومة قبل انتهاء السنة المنقضية.


ويشار إلى أن الفصل 385 من مجلة الجماعات المحلية على أنه "في أجل أقصاه تسعة أشهر من تاريخ صدور هذا القانون وإلى حين إرساء المحكمة الإدارية العليا والمجلس الأعلى للجماعات المحلية والهيئة العليا للمالية المحلية تصدر الأوامر الحكومية المنصوص عليها بهذا القانون بناء على رأي المحكمة الإدارية وتبقى نافذة المفعول إلى غاية صدور أوامر حكومية تعوضها طبقا لمقتضيات هذا القانون".

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

اعلنت شركة النقل بتونس اليوم الأحد عن استئناف حركة جولان المترو لسيرها العادي على الخطوط رقم 2 (تونس - أريانة) و رقم 4 (تونس - منوبة) و رقم 5 (تونس - الانطلاقة).

منذ دقائق 5

تدور اليوم الاحد مباريات من العيار الثقيل في منافسات البطولات الاوروبية

منذ دقيقة 11

تمكنت فرق الحماية المدنية بالقصرين ، ظهر اليوم الأحد ، من العثور على جثة الشاب الثاني الذي جرفته مياه سيلان واد العيون الحمر الكائن في منطقة بولحناش من معتمدية تالة على بعد حوالي ثلاثين كيلومترا بوادي السراد التابع لمعتمدية تاجروين من ولاية الكاف، و ذلك إثر التنسيق مع فرق الحماية المدنية بتاجروين، وفق ما أفاد به المدير الجهوي للحماية المدنية بالقصرين ، يوسف العافي .

{}