الأكثر مشاهدة

منذ ساعات 7

صدر بالرائد الرسمي المنشور بتاريخ 26 جانفي 2021 القرار المتعلق بإسناد المنحة الاستثنائية والظرفية الشهرية والمقدرة بـ200 دينار لفائدة عمال المؤسسات السياحية ومؤسسات الصناعات التقليدية التي توقفت عن النشاط بصفة مؤقتة جزئيا أو كليا أو المتضررة من تداعيات تفشي فيروس كورونا وكذلك لفائدة الأدلاء السياحيين.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

البوصلة:15 فيفري تاريخ انتهاء الآجال لإصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية

:تحديث 12 20:36 2019 فيفري
منظمة البوصلة
أعلنت منظمة "البوصلة " ان 15 فيفري الجاري هو تاريخ انتهاء الآجال القانونية لإصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية .

أعلنت منظمة "البوصلة " ان 15 فيفري الجاري هو تاريخ انتهاء الآجال القانونية لإصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية .

وأوضحت المنظمة أن الحكومة لم تصدر إلى حد الآن سوى 4 أوامر من جملة 38 أمرا تطبيقيا نصت مجلة الجماعات المحلية في فصلها عدد 385 على وجوب اصدارها في غضون 9 أشهر من صدورها بالرائد الرسمي ( 15 ماي 2018 )وهو ما يوافق تاريخ 15 فيفري الجاري .


وتذكرّ البوصلة بأنّ مجلة الجماعات المحلية قد نصّت على 38 أمرا حكوميا يهمّ البلديات والجهات والأقاليم وتنظّم هذه الأوامر مسائل إدارية ومالية وتنظيمية وأخرى تتعلّق بالديمقراطية التشاركية وغيرها.

وحملت رئاسة الحكومة مسؤولية اصدار الأوامر التطبيقية لمجلة الجماعات المحلية لاسيما وأن وزير الشؤون المحلية والبيئة مختار الهمامي تعهد في جلسة بالبرلمان انعقدت في 27 نوفمبر 2018 باحترام الأجل القانوني لإصدار هذه الأوامر مؤكدا انتهاء الوزارة من صياغة أغلبها وإحالتها على رئاسة الحكومة قبل انتهاء السنة المنقضية.


ويشار إلى أن الفصل 385 من مجلة الجماعات المحلية على أنه "في أجل أقصاه تسعة أشهر من تاريخ صدور هذا القانون وإلى حين إرساء المحكمة الإدارية العليا والمجلس الأعلى للجماعات المحلية والهيئة العليا للمالية المحلية تصدر الأوامر الحكومية المنصوص عليها بهذا القانون بناء على رأي المحكمة الإدارية وتبقى نافذة المفعول إلى غاية صدور أوامر حكومية تعوضها طبقا لمقتضيات هذا القانون".

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

أدان المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل، في بيان له الأربعاء 27 جانفي 2021، الاعتداء الذي تعرّضت إليه رئيسة الحزب الدستوري الحر من قبل النائب عن ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف.

منذ دقيقة 31

بعد انتقادات واسعة طالت الكيان الصهيوني لعدم إرسال لقاح كورونا للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وافقت السلطات على دخول أول دفعة من اللقاح الروسي إلى الأراضي الفلسطينية. حيث طالبت السلطة الفلسطينية، ومنظمات صحية وحقوقية، الكيان بتحمل مسؤولياته بصفته "قوة احتلال"، لتوفير حاجة الشعب الفلسطيني من لقاحات فيروس كورونا الذي يجتاح العالم.

منذ دقيقة 26

دارت اليوم الاربعاء لقاءات الدور ربع النهائي من بطولة العالم لكرة اليد مصر 2021

{}