الأكثر مشاهدة

16 14:03 2021 سبتمبر

يشهد النادي الرياضي الصفاقسي تغييرات بالجملة في الموسم القادم حيث تم التخلي عن 19 لاعباً بالبيع أو عدم تجديد عقودهم المنتهية أو الإعارة، مقابل إنتداب 6 لاعبين

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

الجامعة العامة للصحة ونقابة الأطباء والصيادلة ترفضان العمل خارج منظومة "ايفاكس"

23 18:57 2021 ماي
الجامعة العامة للصحة ونقابة الأطباء والصيادلة ترفضان العمل خارج منظومة "ايفاكس"
عبرت الجامعة العامة للصحة ونقابة الأطباء والصيادلة وأطباء الاسنان للصحة العمومية، في بيان مشترك، عن رفضهما العمل خارج المنظومة الوطنية للتلقيح "ايفاكس" على خلفية المنشور عدد 15 المشترك بين وزارتي الصحة والتربية، والمتعلق بتسجيل الاطار التربوي لتلقي التلقيح.

وشدد الكاتب العام للجامعة العامة للصحة عثمان الجلولي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الأحد 23 ماي، على ضرورة ان تخضع جميع عمليات التلقيح ضد كوفيد 19 للمنظومة الوطنية "ايفاكس" التي وضعتها وزارة الصحة للتطعيم ضد كورونا حسب الأولويات المضبوطة، لافتا إلى ان أي عملية تلقيح تجرى في مراكز خصوصية وعلى قاعدة استثنائية خارج هذه المنظومة الخاصة فيها ضرب لمصداقية وشفافية الحملة الوطنية للتلقيح.
واعتبر ان دعوة وزارة التربية لمنظوريها لتسجيل معطياتهم لدى المؤسسة التربوية أو الهيكل الإداري الراجعين إليه بالنظر لتلقي التلقيح المضاد لكوفيد 19، "غير مقبول ومن شأنه أن يفتح الباب أمام منظومات موازية" للتلقيح، مؤكدا في المقابل دعمه لحق كل الاسلاك المعرضة للعدوى بفيروس كورونا في تلقي هذا التلقيح لكن ضمن المنظومة الوطنية الموضوعة للغرض.
وأضاف الجلولي ان احداث مراكز خصوصية للتلقيح خارج شبكة المراكز التابعة للمنظومة الوطنية "ايفاكس" "أمر مرفوض"، منبها إلى ان وجوب عدم فتح الباب أمام عمليات تسجيل استثنائية للحصول على التلقيح، والابقاء على منصة "ايفاكس" الالكترونية دون سواها للتسجيل من اجل تلقي التلقيح حسب الأولويات المحددة وبعيدا عن أي تجاوزات.
واشارت الجامعة العامة للصحة ونقابة الأطباء والصيادلة وأطباء الاسنان للصحة العمومية، حسب ما جاء في البيان المشترك، الى ان مجرد الاستظهار بالتسجيل المسبق لا يفتح الحق في الانتفاع بالتلقيح ما لم ترد الارسالية القصيرة المتضمنة للدعوة وموعد التلقيح، والمعمول بها لجميع التونسيين.
وعبر الهيكلان النقابيان عن رفضهما "للارتجال والارتباك في فتح مراكز التلقيح" و"لعدم الجدية في التعامل مع حاملي الأمراض المزمنة وأولويتهم التي يجب ان تخضع هي الأخرى إلى تقييم منظومة "ايفاكس"، وفق نص البيان.
ودعت النقابتان منظوريهما إلى "رفض الالتحاق بالمراكز المحدثة خارج المنظومة الصحية حتى لا يقع المس من جوهر الحق في الصحة للجميع والمساواة بين كافة المواطنين في تلقي الخدمة الصحية مثلما هو الشأن بالنسبة لمهنيي الصحة"، مطالبتين وزارة الصحة بالتعجيل باستكمال تلقيح العاملين في القطاع الصحي.
يذكر ان وزارة التربية كانت دعت، في بلاغ لها، الإطار التربوي في مختلف الاسلاك ممن تجاوزت أعمارهم 50 سنة وممن يعانون من أمراض مزمنة، إلى المبادرة بتسجيل معطياتهم قبل يوم غد الجمعة 21ماي الجاري لدى المؤسسة التربوية أو الهيكل الإداري الراجعين إليه بالنظر وذلك لتيسير مهمة الفريق المتنقل الذي سيتولى عمليات التلقيح بداية من يوم الاثنين 24 ماي 2021 وفق روزنامة وتوزيعية لمراكز التلقيح يتم ضبطها وإعلامهم بها في الإبان.
وأشارت وزارة التربية الى ان هذه الدعوة تأتي في اطار تفعيل القرار الصادر عن رئاسة الحكومة والمتعلق بادراج قطاع التربية ضمن أولويات التلقيح المضاد لفيروس كوفيد 19.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

أعلنت وسائل اعلام جزائرية، مساء الجمعة 17 سبتمبر 2021، عن وفاة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة عن عمر ناهز 84 عاما.

منذ ساعتين

اعتذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الجمعة، عن غارة بطائرة مسيرة في العاصمة الأفغانية كابول أسفرت عن مقتل عشرة مدنيين عن طريق الخطأ، بينهم أطفال، خلال الانسحاب الأمريكي الفوضوي الشهر الماضي.

منذ ساعات 3

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، بتاريخ اليوم 17 سبتمبر 2021 قرار من مديرة الديوان الرئاسي نادية عكاشة، ينصّ على اسناد تفويض إلى نزار عياد، متصرف عام ومدير عام إدارة مركزية مكلف بالتصرف في الموارد البشرية بالمصالح المشتركة لرئاسة الجمهورية ليمضي بالنيابة عن الوزيرة مديرة الديوان الرئاسي كل الوثائق الداخلة في حدود مشمولات أنظاره باستثناء القرارات ذات الصبغة الترتيبية.ودخل هذا القرار حيز التنفيذ من 25 أوت 2021.

{}