الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

وطنية

الخبير في تثمين النفايات حمدي شبعان : الحكومة السابقة متورّطة ايضا في ملف النفايات الإيطالية

:تحديث 23 15:26 2020 ديسمبر
نفايات
أكّد الخبير في تثمين النفايات ، حمدي شبعان ، لدى مداخلته في برنامج "هنا تونس، الأربعاء 23 ديسمبر 2020، أنهم تلقّوا معلومات تفيد بأن هناك عملية اتلاف لعدّة وثائق مرتبطة بملفات تشوبها الفساد سواء في الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات أو الوكالة الوطنية لحماية المحيط، أو وزارة البيئة وهي وثائق هامة جدّا وفق تعبيره، داعيا النيابة العمومية بتونس 1، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار شبعان، إلى أن وزير البيئة السابق شكري بلحسن، متورّط في ملف النفايات الإيطالية، مبيّنا أن اجتماعا قد تم عقده في 1 أكتوبر المنقضي، مع مستثمر إيطالي من أجل انشاء مصنع لتثمين النفايات الإيطالية  في تونس من خلال جلب مليون طن من هذه النفايات سنويا  لكن المدير العام للوكالة الوطنية رفض أنذاك المقترح فتمّت اقالته وتعيين مدير عام بالوكالة حسب قوله.

واستغرب محدّثنا في هذا السياق، من تعيين بسمة الجبالي كمديرة عامة للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، في حين أنها كانت كاتبة دولة.

وتابع، أن "الملفات المتعلقة بالنفايات الإيطالية أو ما شابهها، متورّطة فيها الحكومة السابقة والحكومة الحالية"، مبينا ان "الحكومة السابقة أمضت على تقارير مشبوهة في علاقة بالنفايات الطبية والاستشفائية فضلا عن اهدار للمال العام، مؤكّدا أن هناك قضايا مرفوعة لدى القطب القضائي المالي والإداري عن طريق وكيل الجمهورية بتونس 1، في مثل هذه الملفات، داعيا وكيل الجمهورية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لايقاف كل من هو متهرّب من قضايا فساد وخاصة قضايا الفساد البيئية.

كمّا أكّد أن الـ3 الشركات المستغلّة للمصبّات في تونس يسودها "فساد عملاق" تقدّر بألاف المليارات قائلا "ما يساهم في تحقيق تنمية كاملة لتونس".

يذكر أنه تم اصدار بطاقات ايداع بالسجن ضد كل من وزير البيئة المقال مصطفى العروي وعدد من المديرين العامين وغيرهم في علاقة بملف النفايات الايطالية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أصدرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مساء يوم السبت بيانا بشأن الأحداث التي شهدتها مدينة الزاوية غرب العاصمة الليبية طرابلس

منذ ساعتين

اقتحم متظاهرون مؤيدون لفلسطين مبنى معهد السياسة في جامعة شيكاغو الأمريكية احتجاجا على "علاقات الجامعة بالاحتلال، وسط تواجد أمني كثيف

منذ ساعات 3

تعادل الترجي الرياضي مع ضيفه الأهلي المصري سلبا في ذهاب نهائي دوري أبطال افريقيا لكرة القدم