الأكثر مشاهدة

17 18:30 2021 سبتمبر

قررت الجلسة العامة للمجلس الأعلى للقضاء، المنعقدة اليوم الجمعة بمقر المجلس الأعلى للقضاء، تقديم الترشيح الحصري للقاضي منصف الكشو، لخطة الرئيس الأول لمحكمة التعقيب

على المباشر

وطنية

الصافي سعيد يتساءل : ما هو الخطر الداهم ؟

15 22:48 2020 ديسمبر
الصافي سعيد
نشر النائب ، الصافي سعيد ، تدوينة عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك، مساء الثلاثاء 15 ديسمبر 2020، تساءل فيها عن مفهوم الخطر الداهم الذي ورد في الفصل 80 من الدستور.

وكتب الصافي سعيد، " هو حرب خارجية او حرب داخلية أهلية او فوضى عارمة ومستفحلة او انشقاق او انفصال جغرافي عن الدولة.. ذلك هو التعريف السياسي للخطر الداهم الذي لم يعرفه الدستور التونسي في فصله الثمانين .."

وتابع قائلا، "يتحقق هذا الخطر حين يصبح معطى جديدا وواقعيا تتعذر معه إدارة الشأن العام او الحفاظ على السلم الأهلي او وحدة البلاد وأمنها العام ..كيف يمكن استدعاء ذلك الخطر الداهم؟ عن طريق حرب أهلية او عشائرية جهوية او اعلان إضراب عام شامل ودائم ..او محاولة انقلاب عسكري او تدخل خارجي ارهابي او عسكري."

وأردف الصافي سعيد في ذات التدوينة، "لنتخيل الان ونتسائل بهدوء وحذر: ماذا لو توسعت معركة الأهالي في الجنوب وبات من المتعذر السيطرة عليها ؟ في هذه الحالة قد يستدعي الرئيس الجيش ثم يرفع من حالة الطوارئ، بعد ذلك قد يضطر الى اعلان المنطقة، منطقة الصراع مغلقة ..آنذاك يستطيع الرئيس ان يذهب في اتجاه تعليق العمل بالدستور والمؤسسات المنبثقة عنه بسبب الحالة العصية على الادارة .."

وتابع "اني أكاد أسمع دبيب الفوضى والاقتتال الأهلي والمارشات العسكرية، للانقلاب على المسار الديمقراطي بطرق مخاتلة ... لا احد سيستفيد من تلك الأساليب المخاتلة والملتبسة والغامضة والخطيرة، واولهم الرئيس قيس سعيد .. اكاد اجزم انه دخل في منطق ملتبس اصبح سجينا بداخله، هو منطق النكران لنظام سياسي هو رئيسه ولنظام انتخابي جعل منه رئيسا كامل الاوصاف ولكنه غير مكتمل المدارك لقواعد اللعبة الخطرة، لعبة الخطر الداهم .. هل هو مكر التاريخ على رأي فريدريك هيغل ؟"

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 24

قال وزير الاقتصاد في حكومة الوحدة الوطنية الليبية محمد الحويج ان تونس ستشارك في اعادة اعمار ليبيا مع مصر و تركيا و الجزائر و فرنسا و الولايات المتحدة و ألمانيا و ايطاليا .

منذ دقيقة 34

أعلن فريق المستقبل الرياضي برجيش التعاقد مع المدرب فريد بن بلقاسم

منذ دقيقة 44

تمكن أعوان مركز الشرطة البلدية بالشيحية و أعوان الفرقة الجهوية للشرطة البلدية بصفاقس اليوم الأحد من حجز 18 طنا من البطاطا و 6 أطنان من التفاح مجهولة المصدر داخل مخزن للخضر ، وفق ما أفاد به مصدر أمني اليوم الأحد لديوان أف أم .

{}