الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

وطنية

القمودي: قنصل في ايطاليا وجّهت مراسلة للديوانة التونسية للتسريع في تسوية ملف توريد النفايات

:تحديث 21 19:05 2020 ديسمبر
القمودي
أكّد رئيس لجنة مكافحة الفساد بالبرلمان ، بدر الدين القمودي ، لدى مداخلته في برنامج "هنا تونس" الاثنين 21 ديسمبر 2020، ضلوع مجموعة من الموظّفين السامين من الديوانة، ووزارة البيئة، في تسهيل عملية توريد النفايات الإيطالية بطريقة غير قانونية، مشيرا إلى أنه تم إيقاف بعض الأشخاص في علاقة بالملف.

وأضاف القموّدي، أن أصابع الاتهام وُجّهت رسميا إلى كل الموظّفين الذين باشروا عملية توريد النفايات وصولا إلى وزير الشؤون المحلية والبيئة المُقال مصطفى العروي ورئيس ديوانه، مشيرا إلى أنه تم كذلك توجيه الاتهام لوزير البيئة السابق، وأيضا لاطارات سامية في الديوانة، فضلا عن قنصل في ايطاليا التي تولّت توجيه مراسلة للديوانة التونسية، وحثها على التسريع بتسوية ملف التوريد.

وأوكّد أنه تم توجيه التهمة بصفة رسمية لوزير الشؤون المحلية والبيئة المُقال، مبيّنا أن اعفاؤه من الوزارة كانت على خلفية ملف النفايات الإيطالية.

الجهات الرسمية التونسية لم تطالب بإعادة النفايات

وقال إن الحاويات بحجمها الكبير وعددها يستوجب تفتيشها، مرجّحا وجود أشياء ذات قيمة بداخلها، وأنه يمكن أن تكون تحتوي على مواد اشعاعية أو نفايات صحية أو نووية أو مخدّرات نظرا لقيمتها المرتفعة على حدّ قوله.

وتابع في سياق متصل، أن مجلس النواب ولجنة مكافحة الفساد، يسعيان إلى التعاون مع جهات في إيطاليا، على غرار النائب مجدي الكرباعي، من اجل ارجاع النفايات، مبيّنا أن الجهات الايطالية عبرت عن استعدادها لارجاعها ولكن أشاروا كذلك إلى عدم وجود جهة رسمية في تونس للتعاون معها، موضّحا أن صاحب الشركة قد غادر أرض الوطن، وهناك إجراءات لجلبه من أجل المثول أمام القضاء، مضيفا أن الجهات الرسمية التونسية لم تطالب بإعادة النفايات إلى إيطاليا وفق تعبيره.

وجدّد محدّثنا، الدعوة لكل الجهات الرسمية المعنية، وخاصة وزارة البيئة ووزارة الخارجية، ورئاسة الحكومة، من أجل ارجاع النفايات الى منشأها الأصلي، مؤكّدا على ضرورة، اصدار قانون أو أمر لايقاف كل عمليات التوريد المتعلقة بالنفايات في انتظار إعادة هيكلة وزارة البيئة حسب قوله.

فيصل بالضيافي كبش فداء

واعتبر أن المدير العام المقال فيصل بالضيافي هو كبش فداء وضحية ملف النفايات، داعيا إلى انصافه من قبل وزير البيئة القادم.

وأردف القمّودي قائلا " أمر طبيعي بأن نتعرض إلى مضايقات وتهديدات وهرسلة، ولكن نحن سنؤدّي رسالتنا على أكمل وجه ".

يذكر أن رئيس الحكومة، هشام المشيشي ، قرر امس الأحد 20 ديسمبر 2020، إعفاء وزير الشؤون المحلية والبيئة مصطفى العروي من مهامه.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى اشرافه اليوم الاثنين، على مجلس الأمن القومي، إن الأموال تدفق بالمليارات من الخارج لفائدة المتآمرين على أمن الدولة عن طريق الجمعيات

منذ ساعات 5

تطرق رئيس الجمهورية قيس سعيد، لدى اشرافه اليوم الاثنين، على اجتماع مجلس الأمن القومي، لآخر التطورات فيما يتعلق بمشروع قانون الصلح الجزائي

منذ ساعات 5

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد، لدى اشرافه اليوم الاثنين، على اجتماع مجلس الأمن القومي، إن كل المواعيد التي تم ضبطها تم احترامها في ظرف وجيز أولها دستور 25 جويلية 2022