الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

وطنية

اللجنة المدنية لمجابهة كورونا تدعو الحكومة على استعمال لقاح "جونسون اند جونسون"

09 09:11 2021 جويلية
لقاح جونسون اند جونسون
حثّت اللجنة المدنية لمجابهة فيروس كورونا في بيان لها أمس الحكومة على استعمال لقاح ” جونسون اند جونسون” معتبرة انه من أفضل الخيارات نظرا لتطلبه جرعة واحدة” وان ذلك سيُسرع في عمليات التلقيح ونجاعتها.

ودعت اللجنة الحكومة ببرمجة حملة تلقيح واسعة النطاق ينخرط فيها كل مهنيي الصحة وتُسخر فيها كل إمكانات القطاع العمومي والخاص بهدف الوصول إلى تطعيم 200 ألف تونسي يوميا و3 ملايين قبل موفى شهر أوت القادم.

وأشارت الى أن لقاح جونسون اند جونسون يحمي بطريقة فعالة (وفق البحوث السريرية والملاحظة المجتمعية) من الحالات الخطيرة والوفيات بنسبة تتعدى الـ 90 %” مشيرة الى انه تم التثبت من سلامته والتأكد من عدم وجود أعراض جانبية خطيرة ومقلقة  والى انه مستعمل بالعديد من الدول على غرار الولايات المتحدة وفرنسا وفنلندا وتحصل على موافقة منظمة الصحة العالمية ومن الهيئات الاوروبية للادوية لتلقيح الاشخاص الذين هم في سن 18 فما فوق.

وبينت ان لقاح جونسون اند جونسون يبقى فعالا ضد السلالات البريطانية والهندية والجنوب افريقية ” لافتة الى ان ذلك يمكّن من حماية ناجعة للمواطنين اضافة الى ان تخزينه يتطلب حفظه في درجة حرارة بـ -20 وان ذلك يسمح باستعماله بكل سهولة في احترام تام لسلسلة التبريد بكامل انحاء البلاد من أرياف واماكن نائية.

هذا وأكدت اللجنة أن التلقيح يبقى الخيار الوحيد للعودة إلى الحياة الطبيعية” وانه يجب تلقيح أكثر من 70 بالمائة من التونسيين لبلوغ الهدف.

يشار الى أن جموعة من المواطنين ومنظمات المجتمع المدني أطلقوا مؤخرا مبادرة بعنوان اللجنة المدنية لمجابهة كورونا، وهي مبادرة تهدف لتشجيع المواطنين على التسجيل لتلقي التلقيح وذلك بعد عزوف البعض وخوفهم من أخذ جرعات التلقيح إضافةً إلى بطء الدولة في استجلاب التلاقيح وسط تفشي كبير للفيروس في صفوف التونسيين.

وتهدف هذه المبادرة وفق نصّ تأسيسها الى الوصول الي تسجيل 6 مليون مواطن في اقرب وقت حتى نرفع من الضغط المسلط عن الحكومة في استجلاب التلاقيح، تنظيم العمل بين مختلف مكونات المجتمع المدني من اجل جمع التبرعات، إطلاق حملات لوبيينغ مع التونسيات و التونسيين المؤثرين في العالم من اجل جلب التلاقيح و القيام بحملات تحسيسية حقيقية لتوعية المواطنات و المواطنين باهمية الوقاية، و خاصّة الشباب.

 

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

قرّرت "هيئة الدفاع عن السياسيين الموقوفين في ما يعرف بقضية التآمر على أمن الدولة"، مساء اليوم الأربعاء، مقاطعة جلسة دائرة الاتهام التي عينها الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بتونس يوم غد الخميس 18 أفريل الجاري

منذ ساعات 3

قال دبلوماسيون إن من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة، على طلب فلسطين الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

منذ ساعات 4

تواصل وحدات الحماية المدنية بنابل البحث عن شاب سقط اثناء قيامه بحفر بئر بمنطقة "زقاق" من معتمدية الهوارية مما تسبب في ردمه بالكامل اثر انهيار كميات كبيرة من التراب عليه وفق ما افاد به مصدر من الحماية المدنية لمراسلة ديوان اف ام