الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

وطنية

المخابر الخاصة تطالب بتزويدها بالتحاليل السريعة لتقصي فيروس كورونا

:تحديث 24 15:55 2020 أكتوبر
تحاليل سريعة
طالب رئيس النقابة الوطنية لبيولوجي الممارسة الحرة التونسية رابح بليبش وزارة الصحة بالترخيص للمزودين وتمكين المخابر الخاصة من كواشف التحاليل السريعة للكشف عن مرض كوفيد-19 واستخدامها في المرحلة القادمة ومعاضدة مجهودات الصحة العمومية.

وأشار بليبش في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء الى وجود ضبابية في موقف وزارة الصحة في السماح للمخابر الخاصة باستخدام التحاليل السريعة، مضيفا بانه موقف لم يتغير منذ الحكومة السابقة.

وبين بأن ممثلي النقابة كانوا قد التقوا خلال شهر أكتوبر الجاري، بممثلي وزارة الصحة ولم يتم البت في الموضوع اذ لم تمنعهم من استخدام التحاليل السريعة، التي يتم توريدها ولكنها لا تسمح للمزودين بتزويدهم بها، حسب قوله.

واعتبر بليبش أن استخدام التحاليل السريعة في المخابر الخاصة سيخفف الضغط على استعمال تحليل "ار تي-بي سي ار" لتقصي فيروس كورونا المستجد الباهظ الكلفة وسيقلص الكلفة على المجموعة الوطنية.

يشار الى أن عدد المخابر الخاصة المتحصلة على الترخيص من وزارة الصحة لاجراء اختبارات "بي سي ار" للكشف عن الإصابة بكوفيد-19 يبلغ 33 مخبرا والعدد مرشح للارتفاع.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

أدانت الرئاسة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

منذ ساعات 4

استخدمت الولايات المتحدة اليوم الخميس حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة

منذ ساعات 4

دارت اليوم الخميس مباريات إياب ربع نهائي دوري المؤتمر الأوروبي