الأكثر مشاهدة

30 20:44 2024 أفريل

إنقادت الاعبة التونسية انس جابر للهزيمة بنتيجة مجموعتين مقابل مجموعة واحدة 

على المباشر

Extra time
الماتش مايوفاش في الدقيقة 90 ديما فما ال Extra Time تعليقات و تحليل مابعد المباريات ... كل مايخص الSport و المتابعات.. مع حاتم.. فوزي وطارق في Extra Time كل اثنين من 15 لل17 على Diwanfm
تنشيط حاتم قزبار
وطنية

المخالفات الخاصة بالتزكيات .. مرصد "شاهد" يدعو إلى تطبيق العقوبات

18 19:21 2022 أكتوبر
المخالفات الخاصة بالتزكيات .. مرصد "شاهد" يدعو إلى تطبيق العقوبات
دعا مرصد شاهد لمراقبة الإنتخابات ودعم التحوّلات الديمقراطية، في بيان له اليوم الإثنين، الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، إلى "ضرورة تطبيق العقوبات الواردة بالقانون الإنتخابي، في كل ما يتعلق بالمخالفات، في ما يخص ملفات التزكيات"

وأفاد المرصد بأن ملاحظيه الذين انطلقوا اليوم في ملاحظة تقديم الترشحات للانتخابات التشريعية القادمة (ديسمبر 2022)، سجّلوا أن نسبة 56 بالمئة من مطالب الترشّح تم قبولها مبدئيّا، دون استكمال وثائق الترشّح وأنّ أغلبها حالات نقص في التزكيات، إضافة إلى حالات أخرى تتعلق بمجموعة الوثائق المطلوبة ومنها خاصة عدم الاستظهار بالنسخة الأصلية للبطاقة عدد 3. 

وكان المرصد قد نشر 27 ملاحظا، حسب عدد الهيئات الفرعية للانتخابات، لملاحظة عملية تقديم الترشحات في.يومها الأول الموافق ليوم الاثنين 17 أكتوبر 2022.

كما قال إنّ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، "سعت إلى تهيئة مراكز قبول الترشحات وتنظيمها لقبول مطالب الترشّح، غير أنّ بعض الهيئات الفرعيّة لم تيسّر بما يكفي عمل الملاحظين، حيث وقع عزلهم في أماكن بعيدة في القاعات الرياضيّة".

وأشار مرصد "شاهد" أيضا، إلى أن حوالي 40 بالمئة من مراكز قبول الترشحات، "لا تحتوي على ممرات خاصّة بالأشخاص ذوي الإعاقة ولا توجد فيها أماكن مهيئة لهم"، داعيا في هذا الصدد الهيئة الإنتخابية إلى "العمل على تيسير ولوج الأشخاص ذوي الإعاقة إلى مراكز قبول الترشحات".

ولفت كذلك إلى أن حوالي 13 بالمئة من حالات إجراءات التثبّت في ملفات الترشّح، تطلّبت أكثر من ساعة لإنجازها، نظرا لوجود ضعف في التنسيق وفي توزيع المهام بين مختلف الأعوان، مع نقص واضح في التكوين في شروط وإجراءات الترشّح، معتبرا أن ذلك "أدّى في كلّ هذه الحالات إلى عدم مساواة بين مقدّمي مطالب الترشّح".

 أما بخصوص عدد النساء اللواتي قدّمن مطالب ترشح، لاحظ المرصد في بيانه أنّ "عددهن لم يتجاوز 15% من مجموع الذين قدّموا مطالب الترشّح في اليوم الأول لفترة تقديم الترشّحات، ممّا يعني وجود نقص واضح في عدد النساء المترشحات".

من جهة أخرى دعا مرصد "شاهد"، هيئة الإنتخابات، إلى "إتاحة مكان مناسب للملاحظين وتمكينهم من المعلومات الضروريّة التي تتطلبها عمليّة الملاحظة بكل شفافيّة ونزاهة".

يُذكر أن فترة قبول الترشحات للانتخابات التشريعية، كانت انطلقت أمس الإثنين وتتواصل إلى غاية 24 أكتوبر، أي على امتداد أسبوع، وفق ما ضبطته هيئة الانتخابات في الرزنامة المتعلقة بانتخابات 17 ديسمبر 2022.

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

أعلن الرئيس السابق لهيئة مكافحة الفساد المحامي شوقي الطبيب ''رفع الاضراب عن الطعام الذي بدأه منذ ثلاثة أيام مع مواصلة اعتصامه بدار المحامي الى حين تحقيق مطالبه'' وفق ما أورده في تدوينة على صفحته بالفاسبوك

منذ دقيقة 22

ادى اليوم الخميس وزير أملاك الدولة و الشؤون العقارية محمد الرقيق زيارة الى معتمدية سبيطلة اشرف خلالها على يوم دراسي حول تحرير الحوزة العقارية لمشروع مضاعفة الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة ين ولايات صفاقس القيروان و سيدي بوزيد و القصرين المبرمج في اطار برنامج الاروقة الاقتصادية و مدرج ضمن برنامج الدولة في فك عزلة المناطق الداخلية ، و الذي سيصبح ذو 4 ممرات بتكلفة جملية تقدر بـ 1475 مليون دينارا بتمويل ثلاثي من طرف الدولة و البنك الاوروبي للاستثمار و البنك الدولي

منذ دقيقة 35

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر