الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

وطنية

المخبر العسكري المتنقل يغادر مدينة دوز

18 22:30 2020 ماي
المخبر العسكري المتنقل
غادر المخبر المرجعي المتنقل للتحاليل الجرثومية التابع للإدارة العامة للصحة العسكرية، أمس الاحد، مدينة دوز بعد اتمام مهمته بولاية قبلي التي تواصلت منذ 2 ماي2020.

وقد سعى المخبر الى معاضدة المجهودات في اجراء تحاليل التقصي على فيروس كورونا المستجد وتسريع الحصول على نتائجها من اجل السيطرة على هذا الفيروس والحد من انتشار العدوى خاصة بمنطقة القلعة من معتمدية دوز الشمالية التي تعتبر منطقة موبوءة.

واوضح المسؤول عن المخبر الجرثومي للصحة العسكرية العميد الصيدلي، محمد بن موسى، في اتصال، عشية الاثنين، بـ "وات"، ان هذا المخبر تولى إجراء 1161 تحليلا طيلة مدة عمله بولاية قبلي التي امتدت من 02 الى 16 ماي الجاري وشملت هذه التحاليل 580 عينة تم رفعها للعسكريين العاملين بالجهة وبعض افراد عائلاتهم، وكانت نتائجها جميعا سلبية اضافة الى 581 تحليلا تم اجراؤها للمدنيين خاصة من منطقتي القلعة ودوز، اللتين سجلتا اكبر عدد للاصابات بفيروس كورونا بالجهة.

كما بين المصدر ذاته ان التحاليل التي تم اجراؤها على المدنيين تضم 368 عينة وجهت للمخبر العسكري المتنقل للتحاليل الجرثومية من طرف الادارة الجهوية للصحة اضافة الى قرابة 170 تحليلا تم رفعها مباشرة من قبل الوحدة الطبية العسكرية متعددة الاختصاصات التي تم تركيزها بالجهة لمدة عشرة ايام الى جانب المخبر الجرثومي لمعاضدة مجهودات القطاع الصحي العمومي.

وقد تم في هذا الصدد تامين عيادات مجانية للعسكريين وعائلاتهم وللمدنيين في عدة اختصاصات اهمها الامراض الصدرية والامراض الجرثومية وطب الاطفال اضافة الى طب الاشعة وطب الاستعجالي والطب العام فضلا عن اجراء 43 تحليلا للعاملين بالنزل الذي تم به تركيز هذا المخبر الجرثومي المتنقل وامن اقامة الاطارات الطبية وشبه الطبية العسكرية ويبلغ عدد المصابين بفيروس كوفيد - 19 في ولاية قبلي 107 تمصل منهم 64 للشفاء فيما لا يزال 43 حاملين للفيروس، حسب اخر معطيات لوزارة الصحة.

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس بوينو اليوم الخميس إن بلاده رفضت السماح لسفينة تحمل أسلحة متجهة إلى الكيان المحتل بالرسو في ميناء قرطاجنة بجنوب شرق البلاد.

منذ ساعات 6

أعلنت وزارة النقل، اليوم الخميس ، عن انتخاب تونس كعضو ممثل لمنطقة شمال افريقيا بالمجلس الوزاري الإفريقي المعني بالأرصاد الجوية للفترة 2024 - 2026، وذلك على إثر انعقاد أشغال الدورة العادية السادسة للمؤتمر الوزاري الأفريقي المعني بالأرصاد الجوية .

منذ ساعات 6

قال كاتب الدولة الأسبق للموارد المائية وخبير المياه عبد الله الرابحي لدى تدخله الخميس ببرنامج في 60 دقيقة ان مشاريع تعلية السدود من أجل الرفع من طاقة استيعابها جزء من الحل لمجابهة الشح المائي مشددا على أن الحل في تعبئة كل الإمكانيات المائية السطحية و الجوفية و كافة نقاط المياه الأخرى.