الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 23

طلبت إدارة فريق اتحاد العاصمة الجزائري من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم الجمعة 26 أفريل 2024 تأجيل موعد مبارتي نهائي كأس الكونفدرالية الافريقية

على المباشر

O'Star
حوارات مع اكبر النجوم والمشاهير 👑 des scoops 🎬 تصريحات 🎙️واخر الاصدارات الفنية 🎀 مع #أميمة_العياري في O'Star 🎺🎻 نهار السبت من 12:00 ل 14:00
تنشيط أميمة العياري
وطنية

المشيشي: سننفّذ أحكام القضاء في ملف النفايات الايطالية

:تحديث 29 21:11 2020 ديسمبر
المشيشي: سننفّذ أحكام القضاء في ملف النفايات الايطالية
أكد رئيس الحكومة، هشام المشيشي، اليوم الثلاثاء بسوسة، بخصوص ما اثير مؤخرا من شبهات بخصوص شحنة النفايات الموردة من إيطاليا عبر ميناء سوسة التجاري، حرص الحكومة على احترام المسارات القضائية وعدم التدخل في شؤون القضاء واحترام الاحكام التي يصدرها والالتزام بتنفيذها.

 


وذكر المشيشي الذي تحول الى ميناء سوسة التجاري في زيارة غير معلنة، ان القضاء تعهد بهذا الملف واذن بالابقاء على 212 حاوية داخل الميناء الى حين استكمال الأبحاث.


وشدد في ذات الصدد، على حرص الحكومة على احترام المواثيق الدولية التي تنظم توريد وتصدير النفايات والاستعانة بالاحكام القضائية التي من المنتظر ان تؤكد حق تونس في إعادة الحاويات من حيث جاءت.
يذكر ان شركة تونسية مصدرة كليا "سوريبلاست " ابرمت، مؤخرا، صفقة مع شركة ايطالية لاستيراد نفايات وصلت بمقتضاها 282 حاوية نفايات الى ميناء سوسة. وتم تقديمها على انها نفايات بلاستيكية معدة للرسكلة لكن التحقيقات بينت أنها نفايات منزلية وأن الاتجار بها يخرق عدة اتفاقيات دولية، منها اتفاقيتي "بازل" و"باماكو"


وقد أصدرت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية سوسة 1، يوم 21 ديسمبر 2020، ثماني بطاقات إيداع بالسجن في قضية توريد النفايات من ايطاليا، وفق ما أعلنه الناطق باسم المحكمة، جابر الغنيمي.
وشملت الإيقافات، وفق الغنيمي، كلا من وزير الشؤون المحلية والبيئة المقال، ومدير عام سابق بالوكالة الوطنية للتصرف في النفايات وموظف في الإدارة الجهوية للبيئة بسوسة، ومديرين اثنين بوكالة التصرف في النفايات و3 مديرين بالوكالة الوطنية لحماية المحيط.


وأفاد المتحدث بأنه تم الإبقاء على 4 من المحتفظ بهم في حالة سراح، وهم مدير ديوان وزير الشؤون المحلية والبيئة وعميدان في الديوانة التونسية ووسيط قمرقي.


وكانت النيابة العمومية بسوسة قد احتفظت بـ12 شخصا على ذمّة التحقيق في قضية النفايات المستوردة من إيطاليا، كما تم تقديم 10 أشخاص للنيابة وإدراج شخص بالتفتيش، وهو صاحب المؤسسة المستوردة "سوريبلاست".


ويوجد من بين المشتبه بهم وزيران للبيئة ومدير ديوان ومديران بالوكالة الوطنية للتصرف في النفايات والوكالة الوطنية لحماية المحيط وعمداء بالديوانة.

( وات)

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

عبر رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري ببوعرقوب سامي الهويدي  عن استنكاره ما وصفه بتخاذل السلط المعنية وعدم اتخاذها قرارات فعّالة للحد من انتشار الحشرة القرمزية التي تمثل خطرا حقيقيا يهدد منظومة التين الشوكي 

منذ دقيقة 16

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 34388، غالبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء الحرب في غزة في السابع من أكتوبر

منذ دقيقة 38

جدد المندوب الدائم لتونس لدى منظّمة الأمم المتّحدة بنيويورك، طارق الأدب، دعوة تونس إلى تضافر الجهود من أجل معالجة ظاهرة الهجرة غير النظاميّة وتداعياتها الأمنية بشكل شامل والقضاء على أسبابها العميقة، وفي مقدّمتها الفجوة التنموية بين ضفّتيْ المتوسط وتأثيرات الأزمات العالمية المتتالية، وذلك من خلال وضع سياسات تدعم فرص النمو والتطوير المشترك وابتكار حلول مشتركة على أساس تقاسم المسؤوليات واحترام تشريعات وأولويات كلّ الدول