الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

Weekend عالكيف
ويكاند؟! معناها الصبحية تحلى sur nos ondes ... تبع الــــ l'actualité ‏ ⛅ nouveautés 🎶 trend 📰 البيئة و تحدياتها .. عالم الذكاء الاصطناعي و عالم السيارات 🚗 كليمة مالقلب تسمعها 😍 🎙️ و الكلمه زاده للتوانسه في الخارج 💙 وخلي الويكاند عالكيف مع #عفاف_الغربي نهار السبت و الأحد من 06:00 لـــــ 11:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
وطنية

المكلّف بنزاعات الدولة : الأموال المنهوبة المجمّدة في سويسرا تقدّر بـ180 مليار

:تحديث 19 10:26 2021 جانفي
أموال منهوبة
أفاد المكلّف العامّ بنزاعات الدولة القاضي ، علي عبّاس ، لدى حضوره في برنامج "البرايم"، الثلاثاء 19 جانفي 2021، بأن الأموال التونسية المنهوبة المجمّدة في سويسرا، هي في حدود 180 مليار من العملة التونسية، نافيا الرقم المتداول وهو 1000 مليار والذي روّج له البعض على حدّ تعبيره.

وأضاف عبّاس، أن الجزء الأكبر من الأموال المجمّدة في سويسرا تعود لبلحسن الطرابلسي، موضّحا أنها كانت محلّ تجميد إداري وقضائي.

وأوضح أن التجميد القضائي، تمّ بمقضى طلب من السلطات الديبلوماسية التونسية تقدمت به منذ سنة 2011 للسلطات السويسرية، وعلى هذا الأساس تم اتخاذ قرار من الفيدرالية السويسرية سنة 2015 في التجميد الإداري.

وتابع في سياق متصل، أن السلطات السويسرية تقول بأنها طبّقت القوانين الملزمة بتطبيقه من خلال رفع التجميد الإداري وهو قانون سيادي يرجع للدولة السويسرية حسب قوله.

وأردف قائلا "وهذا لا يعني أن التجميد رُفع وأن الأشخاص المشمولين بالتجميد سيسترجعون أموالهم في الحال، وإنما هذا التجميد لا تأثير له على التجميد القضائي"

وأكّد "أن الأموال سوف تبقى مجمّدة للانابات الدولية، وأن هناك تواصل للعمل القضائي في هذا الشأن، وسيأتي أكله في بضعة أشهر" على حدّ تقديره.

وللاشارة فإن مدّة العشر سنوات المحدّدة لبلادنا لٱستعادة الأموال المنهوبة، تنتهي اليوم الثلاثاء 19 جانفي 2021.

 وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد، قد أعرب  خلال لقائه مساء أمس  بقصر قرطاج الرئيسة السابقة لهيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين عن امتعاضه من التراخي الذي شهدته عملية استرجاع الأموال منذ سنة 2015.

وأشار إلى أن المساعي التي يقوم بها للحصول على تفويض لعدد من المحامين التونسيين الذين يعملون في جنيف حرصا على متابعة هذا الملف وعدم التفريط في هذه الأموال التي تمثل ثروة للشعب التونسي ، وفق ما ورد في بلاغ لرئاسة الجمهورية.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

يتميّز طقس اليوم، السبت 18 ماي 2024، بفترات صحو وظهور سحب أحيانا كثيفة مع نزول بعض الأمطار بالشمال والمناطق الغربية، حسب المعهد الوطني للرصد الجوي

منذ دقيقة 52

عثر مواطنان، أمس، على سلاح "كلاشينكوف" وذخيرة حيّة ومخزنين معبأين وحَربة سلاح إثر قيامهما بتنظيف غابة زيتون بجرجيس من ولاية مدنين

منذ ساعة

أكد وزير الداخلية كمال الفقي، لدى استقباله أمس الجمعة 17 ماي 2024 بمقر الوزارة رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك عمار ضية، مواصلة جهود الرقابة والعمل على التصدّي لمختلف التجاوزات على غرار عمليات التهريب والاحتكار والمضاربة في الأسعار ومواصلة معاضدتها من طرف المنظمة من أجل المساهمة في رصد كل الاخلالات التي تضرّ بالمستهلك التونسي وتمسّ من قدرته الشرائية