الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

sous titrage
على خاطر حتى في ال Weekend الactualité زادا No end 🗣️خليها علينا الRecap 🕗نحكيو الي صار ونعملو للاخبار partage 📰 مع حاتم بالحاج في Sous_Titrage 🗞️ نهار السبت 14:00 لـــــ 15:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
وطنية

النساء الديمقراطيات تدعو إلى مراجعة مجلة الأحوال الشخصية

13 09:00 2021 أوت
61163490cf59f61163490cf5a0.jpg
دعت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، في الذكرى 65 لصدور مجلة الأحوال الشخصية وبمناسبة اليوم الوطني للمرأة التونسية، إلى مراجعة مجلة الأحوال الشخصية وتطويرها لتكون ملائمة لما جاء في الدستور والاتفاقيات الدولية التي التزمت بها تونس والاستئناس بتقرير الحريات والمساواة بإلغاء المهر وجعل رئاسة العائلة مشتركة للزوجين وإلغاء التمييز على أساس الدين في النسب واللقب والحضانة والولاية والإرث، وفق بيان صادر عنها

واعتبرت الجمعية أن المجلة، بصيغتها الحالية، لم تعد في مستوى انتظارات التونسيات والتونسيين مضيفة "ما ننتظره اليوم هو قرارات جريئة ضامنة لحقوق النساء ووفية للحظة التاريخية التي تعيشها تونس"، وفق نص البيان.

وأشارت جمعية النساء الديمقراطيات إلى ضرورة تكريس مبدأ التناصف في التشكيلة الحكومية المنتظرة و إقرار وتفعيل التناصف الأفقي والعمودي في القانون الانتخابي وتيسير سبل نفاذ النساء الى مواقع القرار داخل الهيئات والمجالس المنتخبة وغير المنتخبة في الداخل و الخارج.

وطالبت الجمعية بإقرار مبدأ المساواة التامة والفعلية بين الجنسين و التصدي لكل مظاهر التمييز وتفعيل الميزانية القائمة على المساواة بين الجنسين والجهات والفئات.

ودعت النساء الديمقراطيات إلى التعجيل بتفعيل التدابير اللازمة في القانون عدد 58 لسنة 2017 من وقاية وتعهد وحماية و تتبع المعتدين مطالبة بسياسة جزائية قائمة على اعتبار حماية ضحايا العنف والقضاء على الإفلات من العقاب إحدى أولوياتها الملحة.

وأفادت الجمعية بضرورة تخصيص الميزانيات الكافية للتعهد العمومي بالنساء ضحايا العنف ومرافقتهن الشاملة ومتعددة القطاعات وضمان التكافؤ في الفرص أمام القانون و في القانون بين جميع أفراد المجتمع داعية إلى التعجيل بوضع استراتيجية للتصدي للفقر وتهميش النساء والجهات ووضع منوال تنمية ضامن للعدالة الاجتماعية والكرامة ومنتج للثروة ودامج للنساء المعطلات.

وطالبت النساء الديمقراطيات بإصدار نص قانوني مكمل لقانون الشغل يلغي كل مناظرة أو طلب عروض لا يحترم تساوي الفرص لحاملات وحاملي الإعاقة من طالبي الشغل طبقا لما ينص عليه القانون بإدماج 2 % من حجم الانتدابات تخصص للأشخاص حاملي الإعاقة.

ودعت المجالس البلدية والسلط المحلية للتعاون مع منظمات المجتمع المدني في التعهد بالنساء ضحايا العنف.

ويشار إلى أن تونس تحتفل بالعيد الوطني للمرأة يوم 13 أوت من كل سنة، والذي تم إقراره سنة 1956 والذي يوافق تاريخ إصدار مجلة الأحوال الشخصية، وسنة حصول تونس على استقلالها.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم السبت، إنها أجهزت على 15 جنديا للاحتلال

منذ دقيقة 16

أكد مصدر مطلع لمراسل ديوان اف ام بالكاف ان فرقة الأبحاث والتفتيش التابعة لإقليم الحرس الوطني بالكاف قامت بإيقاف معتمد الدهماني

منذ دقيقة 34

تراجعت القيمة الجملية للاستثمارات الفلاحية في القطاع الخاص إلى 59,776 مليون دينار، مع موفى مارس 2024، مسجلة انخفاضا بنسبة 55 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023، حيث بلغت 041ر134 مليون دينار، وفق معطيات نشرها المرصد الوطني للفلاحة