الأكثر مشاهدة

منذ ساعات 9

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

وطنية

النواب يعربون عن اسفهم لانطلاق اشغال البرلمان بمناقشة مشروع قرض

01 15:11 2023 جوان
النواب يعربون عن اسفهم لانطلاق اشغال البرلمان بمناقشة مشروع قرض
أعرب نواب الشعب، خلال الجلسة العامة المنعقدة، الخميس، عن أسفهم لانطلاق اعمال البرلمان بمناقشة مشروع قانون قرض استهلاكي بقيمة 500 مليون دولار، سيزيد في تأزم الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه البلاد

وأكد أغلب المتدخلين، لدى مناقشتهم مشروع قرض من البنك الإفريقي للتوريد والتصدير "افريكزيم بنك" بقيمة 500 مليون دولار لتمويل ميزانية الدولة، تضاعف نسبة المديونية لتونس بنحو 4 مرات خلال العشرية الأخيرة لتصل الى مستويات غير مسبوقة قاربت 75 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

وقد ارتفع قائم الدين العمومي لتونس بنسبة 10 بالمائة، مع موفى فيفري 2023، ليبلغ 117.1 مليار دينار، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022، وفق المؤشرات الأخيرة التي نشرتها وزارة المالية.

وشدد النواب على ضرورة ارساء اصلاحات عميقة لانقاذ الاقتصاد الوطني من خلال مراجعة مجلة الصرف وتحقيق العدالة الجبائية اضافة الى وضع استراتيجية لدفع الاستثمار ورقمنة الادارة وتسريع الانتقال الطاقي وتثمين المنتوجات الفلاحية.

وطالبوا وزارة المالية بضرورة ايجاد حلول بديلة لحل معضلة التداين المفرط علاوة على تقديم جدول تفصيلي للديون التي تحصلت عليها تونس خلال العشرية الأخيرة وكيفية صرف هذه التمويلات لمحاسبة المسؤولين عن أي تجاوزات.

وحثّ بعض النواب، أيضا، على اهمية التصدي لظاهرة التهريب والاقتصاد الموازي وتفعيل قانون الصلح الجزائي ومراجعة قانون البنك المركزي.

واعتبر البعض الآخر ان القروض الخارجية باتت ضرورة وليست خيارا نظرا للضغوطات المسلطة على ميزانية الدولة وتأزم الوضع الاقتصادي العالمي لتواصل الحرب الروسية الأكرانية، مشيرين الى ان هذا القرض سيخصص لدعم المواد البترولية والمواد الأولية والعائلات المعوزة.

وتساءلوا حول مصير تونس في حال عدم التوصل الى اتفاق نهائي مع صندوق النقد الدولي، مؤكدين حتمية ارساء استراتيجية فعالة لتعبئة موارد الدولة الذاتية.

وأشاروا الى ضرورة التوجه نحو دعم القطاعات الواعدة وخاصة منها الفلاحة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة لخلق الثروة والقيمة المضافة.

وأعلن رئيس مجلس الشعب، ابراهيم بودربالة، عن رفع الحصة الصباحية من الجلسة العامة على أن تستأنف أشغالها في حدود الساعة الثانية بعد الزوال للاستماع لبقية تدخلات النواب ورد وزيرة المالية، سهام البوغديري نمصية.

يذكر أن مشروع قانون القرض عدد4 لسنة 2023 يهدف الى تعبئة موارد الاقتراض الخارجي لتمويل ميزانية الدولة لسنة 2023 بنسبة فائدة متغيرة (تعادل سوفر 3 أشهر + 5.25 بالمائة) والمقدرة حاليا بنحو 10.28 بالمائة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الخميس، إن الاحتجاجات لن تجبره على إعادة النظر في سياساته في المنطقة، وذلك في ظل الاحتجاجات التي تشهدها الجامعات في الولايات المتحدة على خلفية الحرب في قطاع غزة

منذ ساعتين

اكتشفت المصالح الفلاحية بولاية القصرين ، اليوم الخميس، أول بؤرة للحشرة القرمزية بالمنطقة السكنية « الكدية الحمراء » في معتمدية القصرين الشمالية على مساحة تقدر ب 2000 متر مربع لدى مربي أغنام له سياج من التين الشوكي

منذ ساعتين

أفاد رئيس لجنة الدفاع و الأمن و القوات الحاملة للسلاح بمجلس نواب الشعب، عادل ضياف، في مداخلة له مساء اليوم الخميس، في برنامج "في 60 دقيقة"، بأن وفدا برلمانيا سيزور غدا الجمعة، معتمديتي جبنيانة والعامرة من ولاية صفاقس