الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 19

أعلن الحكم السينغالي عيسى سي عن ايقاف مباراة الترجي الرياضي و صن داونز في بريتوريا في الدقيقة 20 من المباراة لحساب اياب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم بسبب و جود عاصفة رعدية و أمطار غزيرة في جنوب افريقيا.

على المباشر

100 ٪ ﺗﻮﻧﺴﻲ
619 موش مجرد رقم ... 619 #حكاية #تونسي بالطابع... تونسي "يخمم تونسي... " يعيش الـ #trend والـ #fashion بالتونسي... وفي التمخميخ تونسي ماتفلتوش #الجو والافاريات في 619 تونسية 100% émission كل نهار سبت من 15:00 الى 16:00 مع سند عمار ... #619
تنشيط سند عمار
وطنية

الهجرة غير النظامية وتفعيل مذكرة التفاهم مع الاتحاد الاوروبي في لقاء وزير الداخلية برئيس مجموعة الحزب الشعبي الأوروبي

29 22:04 2023 أوت
الهجرة غير النظامية وتفعيل مذكرة التفاهم مع الاتحاد الاوروبي في لقاء وزير الداخلية برئيس مجموعة الحزب الشعبي الأوروبي
اكد وزير الداخلية، كمال الفقي، الذي بحث، الثلاثاء بتونس، ورئيس مجموعة الحزب الشعبي الأوروبي بالبرلمان الأوروبي، مانفريد فيبر، مسألة الهجرة غير النظامية، التزام تونس بتطبيق التشريعات الوطنية في إطار الاحترام التام لمبادئ حقوق الإنسان والمواثيق الدولية

ونقل بلاغ اعلامي لوزارة الداخلية نشرته مساء اليوم، عن الفقي '' اشادته بما تبذله مختلف هياكل الدولة التونسية والوحدات الأمنية البرية والبحرية من مجهودات للتصدي لهذه الظاهرة بالرغم من المغالطات وحملات الإساءة التي تتعرّض لها تونس ''،وفق نص البلاغ.

وتمّ خلال اللقاء تقديم ''احصائيات دقيقة '' حول عمليات الهجرة غير النظامية التي تمّ إحباطها وعدد المهاجرين الذين تمّ منعهم من الوصول إلى السواحل الأوروبية وأغلبهم من جنسيات دول الساحل وجنوب الصحراء.

وأكّد الطرفان أنّ الهجرة غير النظامية ظاهرة تديرها شبكات إجرامية ذات بعد دولي تنطلق أعمالها من البلدان المصدرة للمهاجرين للوصول إلى التراب الأوروبي.

وتمّ الاتفاق، من جهة اخرى، على ضرورة تفعيل مذكرة التفاهم حول الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين تونس والاتحاد الأوروبي التي تمّ توقيعها بتونس بتاريخ 16 جويلية 2023 من خلال دعم مجهودات تونس في حماية حدودها.

وتم، ايضا، التأكيد على أهمية اضطلاع المنظمات الدولية ذات الاختصاص بدورها في الإحاطة بالمهاجرين غير النظاميين بالتنسيق مع الهياكل الحكومية التونسية والسعي إلى التسريع في إجراءات العودة الطوعية لهؤلاء المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية.

من جهة أخرى، تم خلال اللقاء تثمين علاقات التعاون المتميزة والشراكة الاستراتيجية القائمة بين وزارة الداخلية والاتحاد الأوروبي وتبادل وجهات النظر حول السبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، ولاسيما من خلال المساهمة في تمويل العديد من البرامج والمشاريع ذات الاهتمام المشترك.
وكان رئيس الدولة، قيس سعيد، قد التقى فيوقت سابق اليوم رئيس هذه الكتلة البرلمانية الاوروبية التي يبلغ عدد اعضائها 176 عضوا من اجمالي 705 نائبا أوروبيا.

ووقعت تونس والاتحاد الاوروبي يوم 16 جويلية 2023 مذكرة تفاهم حول '' الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين تونس والاتحاد الاوروبي ''، وقد سبق ذلك مطلع جوان 2023 التوقيع على بيان مشترك بين تونس والاتحاد الأوروبي، وذلك بمناسبة اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية، قيس سعيّد برئيسة المفوضية الأوروبية ورئيسة مجلس الوزراء الإيطالي والوزير الأول الهولندي.

وتضمن ذلك البيان بالخصوص الاتفاق على العمل على ''حزمة شراكة شاملة''، تعزيزا للروابط التي تجمع الجانبين لما فيه المصلحة المشتركة للطرفين.

وتغطي الشراكة الشاملة تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وبعث شراكة في مجال الطاقة المستدامة والتنافسية والهجرة والتقارب بين الشعوب.

آخر الأخبار

منذ دقيقة 13

قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم السبت، إن «طهران لا تخطط لامتلاك السلاح النووي؛ لأن المرشد علي خامنئي أفتى بتحريم ذلك»، وفقاً لـ«وكالة العالم العربي».

منذ ساعة

خلصت أشغال اللّجنة المشتركة التونسية البريطانية للتعليم العالي والبحث العلمي، المنعقدة يومي 23 و24 أفريل الجاري، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى اعتماد خطة عمل مشتركة تونسية بريطانية للفترة 2024- 2025 تشمل محاور: التعليم العالي والجودة والتشغيلية، البحث والتجديد، والانفتاح الدولي واللّغة الإنجليزية.

منذ ساعة

قال عضو لجنة النّظام الدّاخلي للمجلس الوطني للجهات والأقاليم النائب هيثم صفر إنّ اللّجنة المكلفة باعداد النظام الداخلي للمجلس ستعقد أوّل اجتماع لها يوم الاثنين 29 أفريل 2024 لانتخاب رئيس اللّجنة ونائبه والمقرّر الخاصّ بها