الأكثر مشاهدة

16 09:51 2019 نوفمبر

تستعد مدينة توزر لاستقبال بوفد كبير من رجال الأعمال التونسيين والأجانب عند افتتاح أحد أفخم الفنادق في تونس و شمال أفريقيا ، وهو منتجع "أنانتارا توزر" الشهير.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

اليوم... تنصيب قيس سعيد رسمياً رئيساً للجمهورية

23 07:02 2019 أكتوبر
قيس سعيد
يعقد مجلس نواب الشعب، اليوم الأربعاء، جلسة عامة يؤدّي خلالها رئيس الجمهورية المنتخب قيس سعيّد اليمين الدستورية رئيساً جديداً للبلاد، للسنوات الخمس المقبلة.

وأوضح البرلمان في بيان صحافي أمس الثلاثاء، أن الرئيس المنتخب سيتوجّه إثر أداء القسم، بخطاب إلى الشعب التونسي،خلال جلسة اليوم الاستثنائية التي من المنتظر أن تفتح  في حدود العاشرة صباحاً

يشار الى أنه قد تم  يوم 17 أكتوبر الجاري ، الاعلان عن فوز المرشح للانتخابات الرئاسية قيس سعيّد بمنصب رئيس الجمهورية التونسية بصفة نهائية إثر حصوله على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين في الدور الثاني من السباق الرئاسي الذي جرى يوم 13 أكتوبر الجاري.

وحصل قيس سعيّد على ما يقارب من 3 ملايين صوت  بنسبة 72.71%، فيما حصل منافسه نبيل القروي، مرشح حزب "قلب تونس"، على حوالي  مليون صوت بنسبة 27.29%

وسيتولى سعيّد منصب رئاسة الجمهورية خلفاً لمحمد الناصر، رئيس البرلمان المنتهي ولايته، والذي تولى مهمة القيام بأعمال رئاسة الجمهورية بصفة مؤقتة في 25 جويلية 2019 ولمدة 3 أشهر، حسب ما ينص عليه الدستور، وذلك على إثر وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي.

يُذكر أن قيس سعيّد هو رابع رئيس للجمهورية التونسية بعد الثورة في 2011 وسابع رئيس للبلاد منذ إعلان النظام الجمهوري في 25 جويلية  1957، بعد كل من الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي وفؤاد المبزّع ومنصف المرزوقي والباجي قايد السبسي ومحمد الناصر.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 5 ساعات

حوصلة لأهم أخبار يوم الاثنين 18 نوفمبر 2019

منذ 5 ساعات

التقى عشية اليوم الاثنين رئيس الحكومة المُكلف الحبيب الجملي برئيسِ حكومة تصريف الأعمال يوسف الشاهد في دار الضيافة بقرطاج وفق الوطنية 1.

منذ 5 ساعات

تمكنت الوحدات الأمنية التابعة لمنطقة الأمن الوطني بغار الدماء من ولاية جندوبة من إلقاء القبض على منحرف محل 6 مناشير تفتيش من أجل الاعتداء بالعنف والسرقة والتحيل.

{}