الأكثر مشاهدة

23 15:17 2020 ماي

أكد والي صفاقس أنيس الوسلاتي في تصريح لديوان أف أم أنه سيتم تحديد الجولان خلال أول وثاني أيام عيد الفطر حيث لا يمكن

على المباشر

موسيقى
موسيقى
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

اليوم... تنصيب قيس سعيد رسمياً رئيساً للجمهورية

23 07:02 2019 أكتوبر
قيس سعيد
يعقد مجلس نواب الشعب، اليوم الأربعاء، جلسة عامة يؤدّي خلالها رئيس الجمهورية المنتخب قيس سعيّد اليمين الدستورية رئيساً جديداً للبلاد، للسنوات الخمس المقبلة.

وأوضح البرلمان في بيان صحافي أمس الثلاثاء، أن الرئيس المنتخب سيتوجّه إثر أداء القسم، بخطاب إلى الشعب التونسي،خلال جلسة اليوم الاستثنائية التي من المنتظر أن تفتح  في حدود العاشرة صباحاً

يشار الى أنه قد تم  يوم 17 أكتوبر الجاري ، الاعلان عن فوز المرشح للانتخابات الرئاسية قيس سعيّد بمنصب رئيس الجمهورية التونسية بصفة نهائية إثر حصوله على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين في الدور الثاني من السباق الرئاسي الذي جرى يوم 13 أكتوبر الجاري.

وحصل قيس سعيّد على ما يقارب من 3 ملايين صوت  بنسبة 72.71%، فيما حصل منافسه نبيل القروي، مرشح حزب "قلب تونس"، على حوالي  مليون صوت بنسبة 27.29%

وسيتولى سعيّد منصب رئاسة الجمهورية خلفاً لمحمد الناصر، رئيس البرلمان المنتهي ولايته، والذي تولى مهمة القيام بأعمال رئاسة الجمهورية بصفة مؤقتة في 25 جويلية 2019 ولمدة 3 أشهر، حسب ما ينص عليه الدستور، وذلك على إثر وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي.

يُذكر أن قيس سعيّد هو رابع رئيس للجمهورية التونسية بعد الثورة في 2011 وسابع رئيس للبلاد منذ إعلان النظام الجمهوري في 25 جويلية  1957، بعد كل من الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي وفؤاد المبزّع ومنصف المرزوقي والباجي قايد السبسي ومحمد الناصر.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 20 ثانية

سجّلت ولاية قبلي ارتفاعا في عدد الاصابات المؤكدة بالحمى التيفية خلال اليومين الماضيين حيث بلغ عدد المصابين بهذا المرض 40 شخصا من بينهم أطفال وفق ما أكده اليوم كاهية مدير الرعاية الصحية الاساسية بالادارة الجهوية للصحة علي الطبال.

منذ 10 دقائق

نفذ أصحاب سيارات اللواج بالحامة اليوم الاثنين وقفة احتجاجية امام مقر المحطة بسبب الظروف المادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشونها بسبب انتشار وباء كورونا.

منذ ساعة

تستأنف غدا الثلاثاء المقاهي والمطاعم نشاطها وذلك بتقديم الوجبات والمشروبات المحمولة فقط.

{}