الأكثر مشاهدة

21 14:49 2024 ماي

علمت ديوان اف ام اليوم الثلاثاء ان الإطار الفني للنادي الإفريقي يتجه لإجراء بقية الحصص التدريبية لهذا الاسبوع دون حضور الجمهور بعد المناوشات بين الجماهير واللاعبين في حصة امس الإثنين 

على المباشر

وطنية

انطلاق عملية رصد القمر الصناعي "تحدي واحد"

25 16:53 2021 مارس
تحدي واحد
أفاد مدير مشروع "تحدي واحد" بمجمع تلنات، أنيس يوسف أن الرادارات رصدت القمر الصناعي التونسي "تحدي واحد" بما يثبت نجاح مرحلة ما بعد الاطلاق، كما تم التأكد من تموقعه في المدار الصحيح وعمله في وضعية جيدة.

وأطلق مجمع تلنات موقعا رسميا خاصا بالقمر الصناعي "تحدي واحد" يمكن من المتابعة المباشرة عبر الردار للحركة الدائمة للقمر الصناعي في مداره حول الارض، حسب بلاغ صادر عن المجمع أشار فيه إلى ان القمر الصناعي يحلق فوق شمال المحيط الهادي بسرعة 7.4 كلم في الثانية في مدار 550 كلم متر وتستغرق دورته الكاملة حول الارض 90 دقيقة، وقد رصد الرادار الأمريكي SatNGOS، تحركاته منذ نحو ثلاث ساعات على سماء نيوزيلاندا.

وقال أنيس يوسف في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء ان "إشارات التواصل مع القمر الصناعي وقع التأكد منها وتدقيقها للقيام بعمليات التحيين بعد أن وضع القمر في مداره وهذه عمليات تقنية مقننة ومضبوطة من الأول، ومرحلة ما بعد الاطلاق تعد من أكثر العمليات تعقيدا من أجل التأكد من سلامة وصحة ونجاعة القمر".
وأردف أن القمر الذي تم اطلاقه يوم 22 مارس 2021، يتنقل بطريقة ناجعة وان مهندسي "تلنات" بصدد اتمام جميع العمليات لدخول مرحلة الاتصال الأولي معه، لتنطلق لاحقا المراحل التقنية المبرمجة للقمر والمتعلقة بمهمته الأصلية على مدى سنوات مهمته التي تمتد بين خمس وسبع سنوات.
يذكر أن أطلق "تحدي واحد"، أطلق في حدود السابعة وسبع دقائق من يوم الاثنين الماضي، عبر المركبة الفضائية "سيوز 2" التي أقلّته إلى مداره حول الأرض، من منصة الاطلاق بالقاعدة الفضائية "بايكانور" بكازاخستان التابعة لوكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس".

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد لدى استقباله اليوم الجمعة وزيرة العدل ليلى جفال : نحن أكثر حماية لحقوق العمال و البؤساء ممن يدعون أنهم يحمونهم و الملفات موجودة .

منذ ساعتين

شدد رئيس الجمهورية قيس سعيد لدى استقباله اليوم الجمعة وزيرة العدل ليلى جفال على أن القضية لا تتعلق اليوم بهذا الحزب أو ذاك بل بأربعين عائلة تسيطر على البلاد ولديها امتدادات داخل الإدارة ، مضيفا ' :القضية لا تتعلق باليسار أو اليمين ولا بالنهضة أو التجمع بل هي قضية لوبيات لديها امتداد في الإدارة و لديها الصحف المأجورة و الألسنة المسعورة ' .

منذ ساعات 3

شدد رئيس الجمهورية قيس سعيد لدى استقباله اليوم الجمعة وزيرة العدل ليلى جفال على أنه لا تراجع عن الحريات في تونس مضيفا أن حرية التعبير مضمونة بالدستور ولم يلاحق أي أحد من أجل فكره .