الأكثر مشاهدة

04 10:41 2021 ديسمبر

أكد رئيس جمعية صفاقس المزيانة محمد الرقيق أن مشروع زينة البلاد في إطار الحملة الوطنية للتشجير سينطلق غدا الأحد بصفاقس وذلك بالشراكة مع إدارة الغابات بالجهة وبدعم من بعض المؤسسات الشريكة للجمعية بهدف تشجيع المواطنين على غراسة الأشجار كحلّ من الحلول المتاحة للحد من التغيرات المناخية والاحتباس الحراري إلى جانب المساهمة في التقليل من النفايات المنزلية باتباع طرق بسيطة وناجعة

على المباشر

Raf Mag
Raf Mag
تنشيط
وطنية

بخصوص الترفيع في الفائدة المديرية:العباسي يوضح... والنواب يرفضون

:تحديث 25 17:21 2019 فيفري
مروان العباسي
قال محافظ البنك المركزي مروان العباسي إن التضخم هو العدو رقم واحد للاستقرار الاقتصادي وإنه في صورة عدم اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب تكون التداعيات الاقتصادية وخيمة وفق قوله خلال جلسة استماع له اليوم الاثنين بشأن إقرار مجلس ادارة البنك الترفيع في نسبة الفائدة المديرية الى 7,75 بالمائة

قال محافظ البنك المركزي مروان العباسي إن التضخم هو العدو رقم واحد للاستقرار الاقتصادي وإنه في صورة عدم اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب تكون التداعيات الاقتصادية وخيمة وفق قوله خلال جلسة استماع له اليوم الاثنين بشأن إقرار مجلس ادارة البنك الترفيع في نسبة الفائدة المديرية الى 7,75 بالمائة

ولفت العباسي الى أن النسق التصاعدي الذي عرفه التضخم ابتداء من سنة 2015-2016، افرز تفاوتا مع نسبة الفائدة المديرية متابعا بقوله: "ووجدنا أنفسنا في منطقة سلبية وهو ما دفع بنا صلب مجلس ادارة البنك المركزي الى اقرار الترفيع في نسبة الفائدة".

وفسّر محافظ البنك المركزي الارتباط الوثيق بين التضخم واستهلاك المواد المستوردة وتبعا لذلك فان الجهات المصدرة لتلك المواد هي المستفيدة من هذا التضخم وليس تونس وأضاف لذلك كان لابد من الضغط على استهلاك المواد الموردة" (تضخم مورد).

في حين قال عدد من نواب الشعب الذي تدخلوا خلال الجلسة العامة انهم يرفضون هذا التبرير واعتبر النائب عمار عمروسية ان الترفيع في نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي التونسي تعكس تطبيقا لتعليمات صندوق النقد الدولي والبنك العالمي" مما يتطلب من العباسي العدول عن هذا القرار "الخطير على السلم الإجتماعي".

وأفاد النائب غازي الشواشي، متوجها بسؤال الى العباسي " لماذا تصر على مواصلة هذه السياسة الفاشلة رغم ثبوت فشلها؟ فقد تبين اليوم أن الترفيع في نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي التونسي لم تخفض في نسبة التضخم " التي لاتزال في حدود 7,1 بالمائة.
وأشار النائب هيكل بلقاسم بدوره، إلى ان ارباح البنوك ارتفعت خلال سنة 2018، بنسبة 15،6 بالمائة مشيرا إلى أن هذه المرابيح متأتية من القروض الإستهلاكية وان هذه القروض ستتأثر بطبيعتها بنسبة الفائدة المديرية وان القرار اتخذ على مقاس أصحاب النفوذ المالي.
وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

عبر عدد من المواطنين ومستعملي قوارير الغاز المنزلي عن تخوفهم وذلك على اثر تسجيل نقص في توزيع هذه المادة في الآونة الأخيرة بصفاقس وعدد من المناطق الداخلية التونسية.

منذ دقيقة 38

كشف قرار صادر عن وزيرة التجارة وتنمية الصادرات فضيلة الرابحي بن حمزة بتاريخ أمس الاثنين عن الأسعار الجديدة لكافة أصناف حديد البناء.

منذ دقيقة 57

أفاد الكاتب العام المساعد بالاتحاد المحلي للشغل بسبيبة والعيون وجدليان، منجي القاسمي، بأن عددا من حافلات النقل المدرسي المخصصة لنقل التلاميذ نحو خطوط مناطق عين السلسلة وماجلة والزلافنة والحوالة في معتمدية العيون، امتنعت، مساء امس الإثنين، عن إيصال التلاميذ إلى هذه المناطق، خشية وقوع حوادث سير والتسبب في أضرار للتلاميذ، في ظل التقلبات المناخية الحالية بمعتمدية العيون، التي سجلت اليوم تساقط كميات متفاوتة من الثلوج.

{}